العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

خليل: مستعدون للجلوس إلى طاولة الحوار... والقصاب: على الأطراف القبول بتقديم تنازلات لضمان تحقيق العدالة والتعايش

خليل: آمل أن يكون 2015 عام الحلول السياسية... والقصاب: المسئولية الوطنية ليست في رفع سقف المطالب إنما العمل على تقليل الخسائر - تصوير : أحمد آل حيدر
خليل: آمل أن يكون 2015 عام الحلول السياسية... والقصاب: المسئولية الوطنية ليست في رفع سقف المطالب إنما العمل على تقليل الخسائر - تصوير : أحمد آل حيدر

أبدى القيادي بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل استعداد القوى الوطنية المعارضة للجلوس مجدداً إلى طاولة الحوار للوصول إلى حلٍ للأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد، آملاً أن يكون العام 2015 عام الحلول السياسية التي تنقذ الوطن، لأنه لا يصح أن يكون الوطن بين طاحونة الخيارات الأمنية وغياب الحلول السياسية.

فيما دعا نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي محمود القصاب الأطراف المعنية في البحرين إلى القبول بتقديم تنازلات للوقوف عند منتصف الطريق، لضمان وجود دولة قادرة على تحقيق العدالة والاندماج الوطني وتعزيز التعايش بين مكونات الوطن.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية التجمع القومي الديمقراطي، مساء أمس الأول (الاثنين) بمقر الجمعية بمنطقة الزنج؛ والتي كانت بعنوان «تغييب الحل السياسي وأفق الحوار المسدود».

واستهل الحديث في الندوة عبدالجليل خليل، مستعرضاً أحداث العام 2014 من خلال أربعة مسارات متمثلةً في المسار الأمني والسياسي والحقوقي والشعبي.

واعتبر خليل أنه «عند تصفح العام 2014 يبرز لنا منذ أول يوم المسار الأمني المتمثل في توقيف الأشخاص والمحاكمات، فهناك أحكام تصدر بشكل شبه يومي بعضها يصل للإعدام وأحكام أخرى بالسجن 20 و 15 عاماً، بما يضفي على عام 2014 بأنه أكثر الأعوام غلظة وشدة في المسار الأمني».

وبحسب خليل فإن «هناك ما يقارب 600 شخص تم الحكم عليهم بأحكام مختلفة، وهناك أيضاً حدوث انفجارات وسيارات مفخخة وقتلى، بل إنه في تاريخ 30 سبتمبر/ أيلول استقبلت محاكم البحرين في يوم واحد 1300 موقوف لمحاكمته».

وعن السمار الحقوقي، قال: «بدأ المسار الحقوقي في 4 يناير/ كانون الثاني بتصريح ملفت للسيد شريف بسيوني يعلن بأنه لم يتم تطبيق التوصيات الرئيسية في تقرير لجنة تقصي الحقائق، وعبّر أن هناك أكثر من 300 حالة سوء معاملة لم يتم التحقيق فيها».

مضيفاً «وفي 23 يناير/ كانون الثاني خرجت منظمة فريدوم هاوس بتصنيفها السنوي ووضعت البحرين من ضمن الدول غير الحرة، رغم أن وزيرة الإعلام السابقة أعلنت في 2 مارس/ آذار أن الحكومة أنجزت أكثر من 80 في المئة من توصيات السيد بسيوني، وفي 1 مايو/ أيار وضعت فريدوم هاوس البحرين في أسوأ عشر دول في حرية الصحافة».

وتابع في هذا السياق «وفي 14 يونيو/ حزيران صدر تصريح آخر ملفت لبسيوني مفاده أن تنفيذ التوصيات انتقائي وتنفيذ مجزأ يفقدها ترابطها ويفقدها فعاليتها».

وبالنسبة للمسار الشعبي استعرض خليل تواريخ خروج المسيرات المعارضة بالإضافة إلى الممنوعة منها.

كما استقرأ خليل دور المجتمع الدولي ومساهماته بشأن البحرين خلال العام 2014، معتقداً أنه لا توجد أي صورة لأي نوع من المساهمة من الدول الإقليمية في الأزمة البحرينية، فيما كانت هناك مساهمات وتصريحات من قبل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، واللاعب الأكبر الولايات المتحدة الأميركية، موضحاً أن تلك المساهمات كانت تتمثل في دعوة الأطراف إلى الابتعاد عن العنف والتوجه إلى الحوار وصولاً إلى تحقيق إصلاحات ذات مغزى، والحث على الوصول إلى حلٍ سياسي قبل الشروع في الانتخابات.

وعن المسار السياسي، أكد خليل أن «اللقاء الذي جمع سمو ولي العهد بالمعارضة، في 15 يناير/ كانون الثاني كان يمثل بارقة أمل، إذ كان من الممكن أن يذلل الصعوبات ويفتح المجال للوصول إلى حل سياسي، وخصوصاً أن هذا اللقاء تم الحديث فيه عن وقف الخيارات الأمنية حتى تتحرك الحلول السياسية».

وبحسب تعبير عبدالجليل خليل فإن «عام 2014 بدأ ببصيص أمل من خلال لقاء المعارضة بالسلطة، ولكنه انتهى بحبس الشيخ علي سلمان في 28 ديسمبر/ كانون الأول، معلناً تقريباً نهاية هذا الأمل».

ويرى خليل أن «فشل الخيار السياسي يبدو متوقعاً في ظل الاستمرار المحموم للخيار الأمني، بما يحوي من آليات المحاكمات والتوقيف والإعلام المضاد، وهو ما دفع إلى الفشل».

منتهياً إلى القول: «حتى لا يتكرر سيناريو 2014، فإن المعارضة مستعدةٌ أن تبدأ وأن يكون عام 2015 هو عام فيه الحلول سياسية التي تنقذ الوطن من أزماته، لأنه لا يصح أن يكون الوطن بين طاحونة الخيارات الأمنية وغياب الحلول السياسية».

بعد ذلك، قدم القصاب سرداً تاريخياً لأحداث العام 2011 وما تلته من أحداث مختلفة، واستذكر النقاط السبعة لمبادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد، مشيراً إلى أن المعارضة قد رحبت بهذه النقاط.

وبحسب اعتقاد القصاب فإن «حالة تفريق المتظاهرين الذين كانوا في - دوار مجلس التعاون (سابقاً) - تقاطع الفاروق (حالياً) وما تبع ذلك من إجراءات مختلفة هو السبب الرئيس لتفاقم الأزمة».

لكنه استدرك في هذا السياق قائلاً: «ليس معنى هذا أنه لم تكن هناك بعض السلوكيات والشعارات الخاطئة في (الدوار/ تقاطع الفاروق)، فقد كانت هناك بعض الأخطاء والشعارات التي ساهمت في انحراف التحرك الشعبي عن مساره الصحيح، إلا أن هذه الأخطاء قد جوبهت بخطايا من جانب الدوائر الرسمية».

وأشار القصاب إلى «صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق، وترحيب المعارضة به، كما رحبت المعارضة بالحوار وقدمت مرئياتها، وطالبت بتنفيذ توصيات اللجنة بأمانة ومن دون انتقائية، فهذه التوصيات شملت كل الجوانب الأمنية والسياسية والاجتماعية، وكان من شأن تنفيذها أن نوفر على بلدنا الكثير من الخسائر والطاقات والجهود ووقف حالة الاستنزاف التي مازال البلد يتعرض لها حتى الوقت الراهن».

ورأى القصاب أن «المسئولية الوطنية ليست في رفع سقف المطالب فقط، إنما في العمل على تقليل الخسائر والتضحيات التي تقدم على طريق هذه الأهداف والمطالب، والمسئولية الوطنية الكبرى تفرض علينا حماية الوطن من أي انفجارات، وليس بالضرورة أن تكون انفجارات أمنية أو عسكرية كما نشاهد كوارثها في الدول المحيطة، إنما الانفجارات والشروخ الأمنية والطائفية والمذهبية التي قد تكون أكثر خطورةً، بل هي التي ربما تستدعي كل المخاطر والشرور التي تحدث في الكثير من الدول اليوم».

مستطرداً في هذا الجانب: «لذلك السؤال: هل عندما تتغير اتجاهات الريح هل نبقى على ذات الرهانات وذات الخيارات أم أن الواقع والمنطق يقولان يجب البحث؟، أنا لا أقول ولا أدعوا للذهاب باتجاه الريح، إنما الواقع والمنطق يقولان لابد أن ندفع باتجاه تقليل خسائر الوطن وخسائر الشعب وخسائر حتى حاضنات هذا الشعب من هذه الرياح العاتية».

ويرى القصاب أن «الأوضاع المتردية أمنياً وسياسياً واجتماعياً تحتاج قدراً من الموضوعية والعقلانية لمواجهتها، وأن هذا يفترض وجود عقل سياسي متزن لا عقل متهور، بل عقل متفتح على تسوية وطنية، ووجود رؤية سياسية عادلة وشاملة تعمل باتجاهين، الاتجاه الأول وقف الحل الأمني و كل الإجراءات والسلوكيات المحركة للغرائز الطائفية وللأحقاد والكراهية التي تدمر البلد على رؤوس من فيها، فاليوم الدعوات للكراهية لا تجري في غرفٍ مغلقة ولا بشكل همسات على استحياء إنما تجري في العلن وفي كل وسائل الإعلام للأسف».

وعن الهدف الثاني للرؤية السياسية التي طرحها القصاب، قال: «رسم خطوات الحل السياسي متمثلاً بوجود خارطة طريق تتضمن الاستجابة لمطالب الشعب في حدودها الدنيا على أقل تقدير، وهو ما يعني تحقيق مبدأ المشاركة السياسية والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق المواطنين من دون تمييز أو تهميش، فالمهم في نهاية المطاف أن نضمن وجود دولة قادرة على تحقيق العدالة والانصهار والاندماج الوطني وتعزيز التعايش بين مكونات الوطن والقبول بتنازلات متبادلة للوقوف عند منتصف الطريق».

مشيراً إلى أن «الدولة التي تفشل في تحقيق هذه الأهداف حتماً سوف تظل تعاني من الأزمات المتلاحقة والاحتقانات المستمرة التي تعيق تقدمها، وهو وضع من دون شك يغري المتربصين بالبلد للتدخل في شئونها، كما قد يدفع بالبعض لطلب التدخلات الخارجية دون بصيرة سياسية، ونحن لسنا بحاجة للتأكيد على موقفنا من هذه الدعوات ورفض كل هذه الدعوات جملة وتفصيلاً».

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 7:49 ص

      عام 2015 عام الدفنه

      سيكون عام 2015 عاما مميزا وسيكلل بدفن الحراك الطائفي الفاشل. وما اجتماعكم في الندوة إلا إذان بموت المشروع الإيراني في البحرين.

    • زائر 42 | 6:36 ص

      خبر خير ياجليل اى حوار الله يهداك

      ليكون احنا فى 2011 اصحى ترى احنا فى 2015 كل شى حلو وكل شى زين ومن غير حوار ولا اذية لا والكل راضى ولله الحمد والمنه ....

    • زائر 41 | 6:36 ص

      فشلتونا

      الشعب يعرف جيدا من يمثله بدون ان يرشده أحد الأن في البحرين الطفل اصبح يفهم في السياسة ويتكلام عن الواقع المرير الذي يعيشه أفضل من المؤجوين المولاين للسلطة الثورة في البحرين مستمرة في المطالب الديموقراطية والحقوقية المشروعة بسكم من الكذب على الشعب ارجعو الى صوابكم قبل فوات الأوان

    • زائر 43 زائر 41 | 7:14 ص

      مسلسل

      أخي رجاء حار بأن تبعد الأطفال عن دروب السياسة والمواجهات ....

    • زائر 39 | 6:11 ص

      ..........

      بالله عليكم شلون نتحاور معاكم...........

    • زائر 38 | 6:09 ص

      في المشمش

      البحرين بخير بإذن الله بكم أو بدونكم. كثرة كلام وهرار ما نبغي، تبغون تتحاورون شاركوا ومليوته اذنكم في إنتخابات 2018.غير جذي راوونه عرض مقفاكم.

    • زائر 37 | 5:36 ص

      اتمنى اتمنى

      اتمنى من البطل ابو مجتبى الشيخ علي سلمان الله يفرج عنه ان شاء الله ان يرسل رساله من المعتقل بكلمتيين قويتين ويسد افواه ها الانهزاميين العجزه.

    • زائر 40 زائر 37 | 6:36 ص

      بيو بيو برو برو

      يعني أنتو دائما كلمتين تجيبكم وكلمتين توديكم، شغلوا مخوخكم وبلا هرار فاضي.

    • زائر 35 | 4:51 ص

      استغفال

      شوفوا صور الندوة يا جماعة الخير، واضح الخوف والتعب عليهم بإعلان الانهزام وطلب العفو ومحاولة استغفال جمهورهم بكلام لا يودي ولا يجيب.

    • زائر 34 | 4:39 ص

      جيفه خسرنا الحين

      يقول ليكم أهم شي العمل على تقليل الخسائر والتضحيات جيفه هذا إعلان استسلام وخساره. أما حقيقة اللي رشحكم غلطان ولا أحد يقول ليه جمعيات بلا بطيخ أنه أمثل نفسي وبس.

    • زائر 36 زائر 34 | 4:55 ص

      تضحيات + خساير = صفر

      بعد ما ورطتو عيال الفقارة تمبون تقللون الخساير وما تبون تضحيات وتمبون حوار? لا بارك الله في اللي يمشي وراكم عقب اليوم.

    • زائر 33 | 4:34 ص

      عافور

      حراك جمعيات المعارضة الطائفي فشل وها هم يتملحسون في الحكومة ورجاءا حاورونا ومن فضلكم قعدوا معانه. كفاية الإعتراف برفع شعارات خاطئة في الدوار.

    • زائر 31 | 3:54 ص

      بنت عليوي

      مع احترامي لكم، وهل ماقدمة الشعب من تضحيات سيجعله يتراخى او يتراجع عن مطالبه؟!؟!؟ نحن مستمرون حتى نيل حقوقنا كامله ولا يهمنا بطش الحكومة، الموت ولا عيشة المذله، اصبحت حال المواطنين صعبه وأغلبهم فقراء وراوتبهم لا تكفي لنهاية الشهر وأغلب المواطنين مثقلين بالقروض والديون لصعوبة الحياة وضعف الرواتب اللي نستحي نقول عنها رواتب

    • زائر 44 زائر 31 | 7:17 ص

      الحمدلله تعلموها

      يمكن يا بنت عليوي إذا حمدتي الله على نعمه يزيدك ويبارك في رزقك وتزال الغشاوه عن عينك وعين الكثير من جمهور جمعيات المقاطعة. التحلطم والنياح يقصر العمر وتطير البركه.

    • زائر 30 | 3:45 ص

      انتم لا تمثلونا

      روحوا تحاورا بروحكم .. واخدوا نصيب من الكعكه .. الشعب سيكرهكم اكثر من السلطه.. والشعب لم و لن يفوضكم بان تتكلموا عنه........

    • زائر 27 | 3:19 ص

      النجار

      الظاهر عفرتتكم الحكومة, واستنتجتون ان طريقتكم ما حققت ولا هدف من اهدافكم.
      المفروض الحين تيقنتون بهذا الشي فنتمنى تغيير هذا الطريق المسدود لطريق ثاني.

    • زائر 25 | 2:27 ص

      فشلتونا

      الصراحة فشلتونا ,,,,
      المعارضة غير مؤهلة لإدارة الوضع السياسي بإسم الشعب , ما دمرتنا إلا المعارضة المنفصمة ولا ينعرف لها وصارت مصداقيتها مثل مصداقية...................
      أكيد بعد هذا التعليق في من بيطلعنا من ملة الإسلام

    • زائر 23 | 2:17 ص

      bahraini lazy

      تراجع واضح وانكسار في الآونة الاخيرة للهجة المعارضة.. يا ترى هل عجزت او ضعفت المعارضة امام تعنت اسلطة؟ بعد كل ما حصل ليس من المطلوب من المعارضة الخنوع و الرضا بالقليل! حتى و ان لم يكن هناك حل من جانب السلطة فليس المطلوب من المعارضة ان تتراجع على الأقل عن مطالبها التي تعلنها دائما لانها اقل القليل!

    • زائر 21 | 2:08 ص

      .....

      وبالفصحى لا ينفع البكاء على اللبن المسكوب !

    • زائر 19 | 1:02 ص

      الحوت يتبع

      الشعب لا يريد اسم من يمثله في الحكومة ولكن يريد منيخدمه من الحكومة هذا هو المهم:
      مطلوب:العيش الكريم يعني، سكن لكل البحرينين، تعليم على مستوى عالي للبحرينين، وظائف محترمة وبمرتبات تحقق طموحات المواطن البحريني، توفير العلاجات اللازمة داخل وخارج البحرين لكل من يحتاج من البحرينين، زيادات في الرواتب تتماشى والوضع العالمي حتى لا يتضرر البحريني، المساواه في كل شيء لجميع البحرينين.
      كلنا سوف نقف مع هذه الأشياء ونكون ضد ما يحدث من تخريب وتكسير وتحريق وتفجير لأنها تجرنا إلى الوراء.تعالوا نعمل سويا.

    • زائر 32 زائر 19 | 4:33 ص

      لا حول لله

      انا واحد من الشعب ولي رايي اقول ان هالمعارضه ما تمثلني اذا بتروحون تكلمو باسم الجمعية مو باسم الشعب صدق التفو على الثورة بكل ماللكلمة من معنى

    • زائر 18 | 12:46 ص

      الحوت

      طالبنا بمثل هذه المواقف إللا ان البعض الذين يعتمد عليهم اصروا على ....وقالوا ستعجزون ولن نعجز واشياء اخرى املا منهم إلى الوصول إلى الأبواب المقفلة وطحن الشارع وزج الكثير في السجون دون اي فائدة تذكر.
      تعالوا نجلس سويا نتحاور فيما ينفع الوطن والمواطن ونترك عنا التأزيم وزيادة البغض والكراهية نحن شعب البحرين بسنته وشيعته علينا التفكير بالنهوض بالبلد وترك هؤلاء الذين ينفخون في النار في الداخل والخارج. لا نريد اي بحريني مسجون متى ما وقفنا سويا سنطالب بالأفراج عن معظم المساجين هذا اول طلب.

    • زائر 26 زائر 18 | 2:41 ص

      نعم ستعجزون ولن نعجز

      المطالب تأخد ولا يتنازل عنها ونحن مع الحور وصمود وكل شي في مصلحت الوطن مره بنحاور ومره مقاطعه ومره مشاركه المهم هو الاصرار وعدم رمي انفسنا عليهم

    • زائر 29 زائر 18 | 3:28 ص

      زاير 26

      حوار ومشاركة واعتراف بأن شعارات الدوار خاطئة والحين ما قطت الجمعيات المعارضة روحها ههههه. الله يصلحك بس.

    • زائر 15 | 12:37 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،بعد كل ما ذاقه المواطن من هذا النظام ...،،ف نحن بحاجه الى حكومة منتخبه يصوت عليها جميع المواطنيين ،،...،،فقد حان الاوان ل تجربة الحياة الديمقراطيه الصحيحه ،،مسامحه على اذا احد مو عاجبه هذا الاقتراح ،،السلام عليكم ،

    • زائر 28 زائر 15 | 3:24 ص

      كلام فاضي

      روح أمريكا جرب الديمقراطية، روح بريطانيا وجرب الديمقراطية، روح إيران وجرب الديمقراطية، صدقني بتجي زحف تحب تراب البحرين وتشكر في خير قيادة البحرين وطيبتهم. لا يغسلون مخك بكلام فاضي.

    • زائر 57 زائر 15 | 4:33 م

      ممكن ولكن

      إذا فاتك الثعلب لا ترا إلا غباره

    • زائر 14 | 12:36 ص

      تراجع غير مبرر

      ما تفضل به السادة يعتبر تراجع خطير في مواقف أساسية لحراكنا الثوري وهو تراجع غير مبرر ولن يجلب عليكم إلا مزيد من السخط.

    • زائر 53 زائر 14 | 3:51 م

      تصريح سياسي للخارج

      هو مجرد تصريح سياسي بأن المعارضة ما زالت تريد الحوار ولكن الحكومة ترفض ولا تريد تقديم تنازلات .. السياسة شطاره

    • زائر 67 زائر 14 | 1:29 ص

      مسخره

      مرحبا بكم في فلسطين !! هلموا الى التنازلات !! مسخره والله !! بعد كل هالتضحيات يقول لك لابد من تنازلات!! راح افرض ان المعارضه تريد تدخل في حوار وعرض تنازلات ,, ولكن لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين !! لابد من شروط مسبقه للحوار !!وهو الافراج عن جميييييييع السجناء..

    • زائر 68 زائر 14 | 1:31 ص

      مسخره

      قبلهم راح الشيخ علي سلمان وتحاور معاهم بدون شروط وكاهو راح لحقهم بالسجن!! يعني تخيلوا قربوا يعرضوه للمحاكمه يروحوا هالمعارضه المخزيه يعرضوا ضعفهم قدام الحكومه !! ويش تتوقعوا؟؟

    • زائر 70 زائر 14 | 1:32 ص

      مسخره

      كان احتمال انهم يفرجوا عنه لانهم شبه افلسوا سبب ازمه البترول ودفع رواتب ..... وتسليح الغاز !! الحين يرخوا ليهم الحبل ؟؟؟ صدقوني راح يشدوا واحتمال يحكموا عليه بسبب ا..... السياسي !! راح يقولوا والله شكلهم تعبوا !! والله مسخره !! اذا راح يصير ثوره تكون في وجه .....السياسيين ,, اللي احتمال انه تم شراءهم وجاهزين يكونوا مطايا في هذا الوقت !! اذا ما تعرضوا غضبكم ضد هالمعارضه المتخاذله اقول راحت عليكم ...

    • زائر 71 زائر 14 | 1:33 ص

      مسخره

      قولوا ليهم بطلنا نلعب رجعوا مساجيننا ونسوي نفسنا ماسوينا ثوره ولاشي كذا افود المساجين طلعوا ولا كانه حاصل شي !! ولا احد مات ولا احد راحت عيونه ولا تفقعت الخطوط الحمراء اللي صارت شوارع !! ان صار اللي صار وحده من ثنتين .. ياتروحوا تسووا مظاهرات وتقولوا هيه هيه بطلنا هيه هي بطلنا !! او تثوروا في وجه المتخاذلين ولو تستهدفوهم بالبيض الفاسد والخضار الفاسده وضرب النعل ليكون عبره لغيره والدم مايروح هدر مادام احد يطالب فيه !!

    • زائر 13 | 12:33 ص

      فشلتونة

      حال جمعيات المقاطعة حالة فهم كالمصاب بانفصام الشخصية مرة صموووود ومره حوار ... مره مستمرون في النضال ومره يجب وضع حد للأزمة ... الصراحة فشلتونة.

    • زائر 24 زائر 13 | 2:21 ص

      مثل

      حال الجمعيات مثل الي طالع يتمشى مب عارف وين رايح

    • زائر 54 زائر 13 | 4:08 م

      يعني تبي البلد تدمر ولا يصر حل يرضي جميع الأطراف دون تهميش أحد كل ثورة لابد أن تكون هناك تضحيات.

      هذا حال كل ثورة لابد في النهاية يكون حل يرضي الكل.

اقرأ ايضاً