العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

أقوى الجياد تتنافس على أغلى الكؤوس... ومهرجان ترفيهي وجوائز للجمهور

جلالة الملك يرعى سباق الخيل الكبير اليوم

من منافسات قوية سيشهدها السباق
من منافسات قوية سيشهدها السباق

الصخير - نادي راشد للفروسية وسباق الخيل 

19 مارس 2015

ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم (الجمعة) مهرجان كأس الملك لسباق الخيل وذلك بمقر النادي بمنطقة الرفه بالصخير، وذلك تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ويشتمل مهرجان كأس الملك على فعاليات متنوعة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة وذلك برعاية ودعم ومساهمة مجموعة من الشركات والمؤسسات الوطنية، فيما ستكون الدعوة مفتوحة أمام الجمهور من المواطنين والمقيمين والعائلات للحضور والاستمتاع بفعاليات المهرجان التي ستبدأ عند الواحدة والنصف ظهراً بمنطقة الفعاليات بالنادي، بجانب متابعة المنافسات المثيرة لأشواط السباق، كما تم رصد جوائز متنوعة لجمهور المهرجان سيتم السحب عليها خلال المهرجان.

كما سيشتمل المهرجان على منافسات سباق الخيل الكبير التي ستنطلق في الثالثة والنصف عصراً، وسيشتمل السباق على خمسة أشواط ستقام على كؤوس الملك للخيل العربية والنتاج المحلي والجياد المستوردة وكذلك كأس الميثاق وكأس الهيئة العليا للنادي والتي ستتنافس على الفوز بها مجموعة من أقوى جياد المضمار البحريني والتي تم تجهيزها وإعدادها لمنافسات سباق اليوم مما يوعد الجمهور بسباق حافل بالإثارة والمنافسة القوية في المضمار خصوصاً بعد زيادة قيمة الجوائز المالية بصورة كبيرة وكذلك مشاركة عدد من الفرسان العالميين.

صراع الفرسان

الشوط الأول يقام على كأس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل للفرسان المتمرنين البحرينيين لجياد الدرجة الأولى «مستورد» مسافة 1200 متر والجائزة 20000 دينار، وبمشاركة 9 جياد هي «منظم، تاف، فينيس فيرس، أندرويد، دانهيل بروك، ساتشا بارك، المالكية، إلكشن نايت وبرنس بونير».

ويقام الشوط للمرة الأولى ضمن سباق كأس الملك وهو مخصص للفرسان البحرينيين المتمرنين والذين ستكون الفرصة متاحة أمامهم للفوز في يوم السباق الكبير، لذا فإن كفاءة وقدرات الفرسان ستلعب دوراً مؤثراً في حسم المنافسة في الشوط، وسط مؤشرات بأن تكون الأفضلية لصالح الحصان «دانهيل بروك» ملك كميل عبدالجليل الملاح لكون الفارس الصاعد علي حسن من أبرز الفرسان المتمرنين هذا الموسم، وكذلك الحصان «فينيس فيرس» لإسطبل الناصرية وبقيادة صادق حميد.

«الصقلاوي» و«ربدان»

الشوط الثاني يقام على كأس حضرة صاحب الجلالة الملك لخيل البحرين العربية الأصيلة «الواهو» مسافة 1600 متر والجائزة 7000 دينار، وبمشاركة 6 جياد هي «الصقلاوي 1517، الصقلاوي 1578، كحيلان العاديات 1438، كحيلان العاديات 1587، ربدان 1566 والحمدانية 1453».

ويتوقع أن تكون الترشيحات لصالح الحصان «الصقلاوي 1517» والحصان «ربدان 1566» وكلاهما لإسطبل الروضة بناءً على تفوق مستواهما وسجلهما الحافل بالانتصارات وقيادتهما من الفارسين العالميين لو مورس وريتشار هيوز، كما أن دخول المضمر فوزي ناس بثلاثة جياد في الشوط ستمنحه الأفضلية في وضع الخطة، فيما ستكون المنافسة من جانب الحصان «كحيلان العاديات 1438» لإسطبل سافرة وبقيادة بريت دويل والذي سبق له تحقيق المراكز الثلاثة الأولى في مشاركاته السابقة.

صراع كأس «الميثاق»

الشوط الثالث يقام على كأس الميثاق لجياد الدرجة الأولى «مستورد» مسافة 1600 متر والجائزة 7000 دينار، وبمشاركة 15 جواداً هي «بارتك، مراوغ، إمبريسيست، إكس إكس، لوي ري، مستر كاين، ماي أون وي، بيتكن، ستيد، المقدم، كابتن بيرتي، ميستيكل مان، بلجر بنت، ترو أفنت وبوتنيت».

ويعتبر الشوط من أقوى أشواط سباق اليوم بناءً على مستويات الجياد القوية والتي سبق لها تحقيق انتصارات ومراكز متقدمة وتتمتع بإمكانات عالية وتجيد مسافة الشوط، وأبرزها الحصان «بارتك» ملك الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة البرتو سانا والذي فرض نفسه بقوة في المضمار البحريني عبر فوزه المثير مع الفارس العالمي فرنكي ديتوري بكأس ولي العهد، وتمت إراحته طيلة الفترة الماضية وتجهيزه لسباق اليوم، لكنه سيواجه منافسة من جانب الحصان «أمبريسيست» ملك غالية رائد علي وبقيادة ماركو مونتريوس والذي ظهر بصورة قوية في مشاركاته هذا الموسم وحقق المراكز الثلاثة الأولى، وكذلك الحصان «إكس إكس» لإسطبلات أتش أند آر وبقيادة أدري فريس والذي حقق المراكز الثلاثة الأولى ووسط تكافؤ الأوزان بين الجياد الثلاثة، فيما ستحاول بعض الجياد الدخول على خط المقدمة مثل «ترو أفنت» و»كابتن بيرتي» و»بوتنيت».

منافسة تكتيكية مثيرة

الشوط الرابع يقام على كأس حضرة صاحب الجلالة الملك للجياد المستوردة لمسافة 2400 متر والجائزة 20000 دينار، وبمشاركة 18 جواداً هي «أرابك، بوك أوف نمبرز، تشين لايتنغ، سيفر، غليترنغ غولد، هاتشيتا فالي، هوديغو، لا بارينتو، روتشديل، سمين، تونا بروكي، انكس أل غريكو، ويليام بليك، بيكرز إن نام نامز، بيك رويال، رينبو روك، سير تشارلي كونز ونو لاربور سكاي».

صراع أقوى جياد النتاج

الشوط الخامس والأخير يقام على كأس حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى لجياد النتاج المحلي لمسافة 2400 متر والجائزة 20 ألف دينار، وبمشاركة 10 جياد هي «براكودا، بلوز باس بيلي، برايت سايد أو لايف، غانغنام ستايل، حشار، هوب نوب، جوك ذي سكوت، سن دانسر، مذاري ورياح».

ويشهد الشوط مشاركة نخبة جياد النتاج المحلي والتي سبق لها الفوز بكأس الملك في المواسم الأخيرة بجانب رصيدها الحافل بالانتصارات وأبرزها الحصان «حشار» ملك الشيخ حمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وبقيادة جيرالد والذي يسعى لتكرار فوزه بالكأس الغالية للموسم الثاني على التوالي، وكذلك الحصان «بلوز باس بيلي» لإسطبلات الناصرية وبقيادة أدري فريس والذي سبق له الفوز بالكأس أربع مرات متتالية من 2010 حتى 2013، وكذلك الحصان الآخر لنفس الإسطبل «برايت سايد أوف لايف» بقيادة بريت دويل والذي ظهر بصور قوية وحقق المراكز الثلاثة الأولى خلال مشاركاته هذا الموسم، والشوط سيشهد صراعاً تكتيكياً بين المضمر ألن سميث الذي سيخوض الشوط بخمسة جياد، والمضمر جيمس نيلور المشارك بثلاثة جياد إذ سيسعى كل منهما وضع الخطة المناسبة لصالح جياده المرشحة في ظل المسافة الطويلة للشوط.

فرسان عالميون ومحترفون يشعلون المنافسة في سباق اليوم

سيشهد سباق كأس الملك مشاركة عدد من الفرسان المشاهير في مضامير السباقات والذين حرص الملاك على الاستعانة بهم لتعزيز فرصهم في الفوز بالكؤوس الغالية اليوم، وأبرزهم الفارس العالمي البريطاني ريتشار هيوز والذي سيشارك للمرة الأولى في السباقات البحرينية، وكذلك الفارس البريطاني لوك مورس الذي سبق أن تم الاستعانة به للمرة الأولى في سباق كأس ولي العهد للخيل العربية للموسم الماضي وحقق الفوز.

كما ضمت قائمة الفرسان المحترفين القادمين لسباق اليوم الفارس الإيطالي ماركو مونتريوس، والفرنسي جي بي غيامبير، والفارس الهولندي أدري فريس الذي سبق له خوض عدة مشاركات في البحرين وحقق خلالها الفوز بكأس الملك للنتاج المحلي 2012، وكأس الملك للجياد العربية 2014، وكذلك الفارس الإيطالي بيار كونفر تينو الذي سبق له المشاركة قبل أسبوعين وحقق الفوز.

خالد بن علي وطموح الثنائية في موسمه الأول

يطمح الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة إلى تحقيق فوز جواده «بارتك» في الشوط الثاني من سباق اليوم لتسجيل اسمه في السجل الذهبي لكأس الملك لسباق الخيل وتحقيق ثنائية مميزة في موسمه الأول في سباقات الخيل بعد فوز الحصان «بارتك» بكأس ولي العهد، إذ تم إعداد وتجهيز الحصان للمشاركة في سباق اليوم.

ويعتبر خالد بن علي أحد الملاك الجدد المنضمين إلى سباقات الخيل هذا الموسم وكانت لمشاركته إضافة في سباق كأس ولي العهد من خلال الحصان القوي «بارتك» وكذلك جلب الفارس العالمي فرانكي ديتوري في مشاركة مازالت عالقة في أذهان جمهور سباق الخيل، بجانب حرص سموه على دعم رياضة سباق الخيل عبر رعاية ودعم أحد السباقات التي شهدها الموسم الحالي على كؤوس سموه.

3 جياد تسعى للمحافظة على ألقابها اليوم

تسعى بعض الجياد المشاركة اليوم إلى تكرار تفوقها بالفوز في سباق كأس الملك بعد الانتصارات التي حققتها في سباق الموسم الماضي، وهي الحصان «ربدان 1566» الذي فاز بالكأس الملكية للخيل العربية، وكذلك الحصان «أمبريسيست» الفائز بكأس الميثاق في الموسم الماضي، والحصان «حشار» الفائز بكأس الملك للنتاج المحلي... فهل تتمكن الجياد الثلاثة من تكرار تفوقها أم يقلب منافسوها الترشيحات وسط قوة المنافسات.

فوزي ناس وتطلعات إلى الانتصارات اليوم

يتطلع المالك والمضمر البحريني فوزي عبدالله ناس إلى الظفر بالانتصارات في سباق اليوم من خلال مشاركاته العديدة في جميع الأشواط عدا الشوط الأول والتي سيخوض منافساتها بمجموعة من الجياد، إذ سيشارك في الشوط الثاني المخصص للجياد العربية بالجياد «ربدان 1566، الصقلاوي 1517 والحمدانية 1453»، فيما سيشارك في الشوط الثالث بالجياد «مراوغ، لوي ري، المقدم وترو أفنت بلجر بنت»، فيما سيشارك في الشوط الرابع بالجياد «بوك أوف نمبرز، سمين وتونابروكي» وفي الشوط الرابع الحصان «براكودا».

وحرص فوزي ناس على الاستعانة بفرسان محترفين عالميين لقيادة بعض جياده المرشحة في الأشواط أمثال لوك مورس ورتشار هيوز، إذ يأمل أن يكرر فوزه بكأس الملك للخيل العربية التي ستكون جياده أقوى المرشحين في الشوط ، وكذلك الفوز بكأس الملك للجياد المستوردة من خلال الحصان الجديد «سمين».

4 جياد جديدة في سباق اليوم

سيشهد سباق الخيل الكبير اليوم مشاركة أربعة جياد جديدة للمرة الأولى في السباقات البحرينية وتحديداً في الشوط الرابع وهي «تشين لايتنغ، لابارينتو، سمين وتونابوركي».

عاهل البلاد
عاهل البلاد

العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:59 ص

      الفوز للأقوى

      انا اقول بيفوز صهيلان لانه من افضل الجياد

اقرأ ايضاً