العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

الحوثيون يدخلون مدينة قريبة من «باب المندب» ويتقدمون نحو عدن

أحد عناصر الميليشيات القبلية المناهضة للحوثيين يجلس فوق حاجز أسمنتي أمام قاعدة العناد الجوية شمالي عدن - AFP
أحد عناصر الميليشيات القبلية المناهضة للحوثيين يجلس فوق حاجز أسمنتي أمام قاعدة العناد الجوية شمالي عدن - AFP

قال مسئولون أمنيون وسكان أمس الثلثاء (24 مارس/ آذار 2015) إن مقاتلي جماعة «أنصارالله» الحوثية دخلوا ميناء المخاء المطل على البحر الأحمر ليقتربوا بشكل أكبر من الرئيس عبدربه منصور هادي المتحصن في عدن. وبهذا التقدم اقترب الحوثيون أيضاً من مضيق باب المندب الحيوي لصادرات النفط في البحر الأحمر.

يأتي ذلك فيما تحاول الجماعة والقوات المعادية للرئيس اليمني تشديد الطوق حول عدن حيث يتحصّن ويعمل على رَصِّ صفوف أنصاره استعداداً لوقف تقدم هذه القوات. وقالت مصادر عسكرية وأمنية أمس إن معارك بالأسلحة الثقيلة دارت في محافظتي الضالع ولحج القريبتين من عدن.


مصدر قطري: الدوحة ستستضيف المحادثات بين الفصائل اليمنية

الحوثيون يدخلون مدينة قريبة من «باب المندب» ويتقدمون نحو عدن

عدن - رويترز، أ ف ب

قال مسئولون أمنيون وسكان أمس الثلثاء (24 مارس/ آذار 2015) إن مقاتلي جماعة «أنصارالله» الحوثية دخلوا ميناء المخاء المطل على البحر الأحمر ليقتربوا بشكل أكبر من الرئيس عبدربه منصور هادي المتحصن في عدن. وبهذا التقدم اقترب الحوثيون أيضاً من مضيق باب المندب الحيوي لصادرات النفط في البحر الأحمر.
وإلى الشمال في محافظة تعز اندلعت اشتباكات بين محتجين مناوئين للحوثيين والقوات في بلدة التربة ومدينة تعز القريبة منها. وقال مسئولون طبيون إن القوات أطلقت النار على المحتجين وقتلت 5 منهم على الأقل وأصابت عدداً آخر.
وقال سكان إن المقاتلين الحوثيين دخلوا خلال الليل المخاء، وهي آخر ميناء يمني على البحر الأحمر جنوباً قبل أن يضيق البحر في باب المندب. وأضافوا أن وحدات من الجيش اليمني المقسم رافقتهم.
يأتي ذلك فيما تحاول الجماعة والقوات المعادية للرئيس اليمني تشديد الطوق حول عدن حيث يتحصن ويعمل على رص صفوف أنصاره استعداداً لوقف تقدم هذه القوات. وقالت مصادر عسكرية وأمنية أمس إن معارك بالأسلحة الثقيلة دارت في محافظتي الضالع ولحج القريبتين من عدن.
وتابعت المصادر أن القوات الموالية لهادي قصفت مواقع الميليشيات الحوثية التي تمكنت من السيطرة على مقر الإدارة المحلية في مدينة الضالع، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته. وأحرز الحوثيون المتحالفين مع الجيش الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح تقدماً في المدينة تحت وابل نيران الاشتباكات العنيفة بعد أن تم صدهم في منطقة تقع شمال شرق الضالع من قبل مجموعة من المقاتلين الجنوبيين، وفقاً للمصادر ذاتها.
إلا أن مصادر عسكرية أكدت أن المعركة للسيطرة على مقر اللواء «33 مدرع» في شمال الضالع أسفرت عن مقتل عشرة مقاتلين من الحوثيين وعدد من الجرحى في فترة بعد الظهر.
وفي الوقت ذاته، في منطقة الكرش في محافظة لحج الجنوبية، قالت المصادر العسكرية والأمنية إن مواجهات اندلعت بين قوات موالية للرئيس اليمني وأخرى تابعة للحوثيين. وأسفرت المعارك عن تدمير مركبتين تابعتين للحوثيين.
وفي مدينة تعز التي تتحكم بالطريق إلى عدن، قتل خمسة من المتظاهرين وأصيب أكثر من 80 آخرين عندما حاول الحوثيون تفريق تظاهرة مناوئة حسبما أعلن مسئولون محليون ومصادر طبية. ونفى قائد الشرطة في تعز، مطهر الشايبي مساء أمس الأول (الإثنين) سيطرة الحوثيين على المطار أو أي مبانٍ حكومية أخرى، كما أكد الشايبي أن حركة الطيران «طبيعية» في المطار بحسب وكالة الأنباء الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
إلى ذلك، قالت مصادر قبلية إن الحوثيين يخوضون مواجهات منذ مساء أمس الأول مع قبائل مؤيدة لهادي في محافظة البيضاء حيث قتل تسعة من مسلحي القبائل و15 من الحوثيين.
وأضافت المصادر أن مسلحي القبائل أزالوا الألغام من منزلين يستخدمهما الحوثيون كقاعدة لهم ونصبوا كمائن لعدد من دورياتهم.
وفي محافظة مأرب، إلى الشرق من صنعاء صد مسلحو القبائل مساء الإثنين قافلة للحوثيين وسط مواجهات عنيفة «أوقعت عشرات القتلى» وفقاً لمصادر قبلية. ولم يتسنَّ تأكيد الحصيلة من مصادر مستقلة.
إلى ذلك، قال مسئول حوثي أمس إن قوات الحوثيين التي تواجه المقاتلين الموالين لهادي لا تستهدف عدن ولا أي منطقة أخرى ولكن تدافع عن البلاد ضد المتشددين. وأضاف محمد البخيتي لوكالة «رويترز» أن الحوثيين لا يرون مبرراً لنقل محادثات السلام اليمنية إلى قطر ولكنهم لا يرفضون الفكرة بشكل قاطع.
وكان مصدر بوزارة الخارجية القطرية قال في وقت سابق إن الدوحة ستستضيف المحادثات بين الفصائل اليمنية على رغم أنه لم يحدد موعداً.
إلى ذلك، صرح المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر بأن جلسات الحوار المرتقبةَ بين الأطراف اليمنية ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة، وأن أي اتفاق يتم التوصل إليه سيوقع في العاصمة السعودية الرياض. وذكرت قناة «الجزيرة» على موقعها على الإنترنت أن بن عمر أبلغ مجلس الأمن بذلك مساء أمس الأول، وأنه سيوجه لدعوة للأحزاب السياسية اليمنية لبدء الحوار في الدوحة.
من جانبه، قال السفير الأميركي في اليمن إن واشنطن وحلفاءها في حاجة لاتخاذ قرارات بسرعة للحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن. وقال ماثيو تولر إنه متفائل بأن الفصائل المتحاربة في اليمن يمكن أن تتوصل إلى اتفاق على تقاسم السلطة إذا تمكنت مجموعة واسعة من الممثلين أن تجتمع خارج البلاد ومن دون تأثير من أطراف خارجية مثل إيران.
وقال تولر بعد اجتماع مع أعضاء غرفة التجارة العربية الأميركية ‭‭»‬‬ندرك أنه يتعين علينا اتخاذ بعض القرارات بسرعة»، مشيراً إلى التقدم السريع للحوثيين في اتجاه عدن.

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 12:40 م

      العالي

      ليش عندم ينتفض شعب مظلوم ضد طاغيه تربطون الحراك بي اجنده ايرانيه هل تعنون بذلك ان ايران ضد الطغات

    • زائر 7 | 8:23 ص

      اقول الى الحلو

      قم شيل ابحالك وانقد نفسك وشوف لك اعلئ جبل طل من عليه لان سئم شعب اليمنى وقرر ان يتحرر مشروعكم فى سوريا فشل وفى ليبيا لاحوله ولا قوه وفى مصر فشل وتونس الخضراء ايضأ فشل ودهب مع الرياح وهادى مصيره مصير زين الدين بن على الرئيس المخلوع التونسى الاسبق الاوضاع جدأ جدأ متسارعه فى اليمن عدن الان فى امان ومحوطه من اللجان الشعبيه وثوار والجيش ومليشيات الحوثيين تقهر مليشيات عبد ربه منصور هادى حرب 2010 لم يتسنى للشعب اليمنى ان ينساها بعد عندما لقنوا الغزاه درس من دروس جدور الحياه

    • زائر 6 | 7:41 ص

      قلنا لكم في المشاركة الاولى

      اليوم سيفر فرار
      ...............

    • زائر 3 | 1:16 ص

      اللهم انصر الحوثيين

      اللهم انصر الحوثيين و انصرهم نصرا عزيزا

    • زائر 2 | 10:54 م

      جعلتم ايران دولة عظمى

      ذبحتونا بتكرار إيران وتدخلها واخرها تصريح السفير الأمريكي في اليمن فهل هي دولة عظمى ونقول هي ثورة شعبية كبيرة في اليمن تسعى لرفع وتطوير الشعب اليمني بوركت سواعدكم بهذه الانتصارات

    • زائر 1 | 10:18 م

      اهرب

      يا عبد ربه منصور كان انصار الله في الشمال

      لكن بعد ما هربت وما فعلت جعلت انصار الله يصلون الى عدن

      ونحن نعلم انك اليوم او غدا ستفر فرار العبيد

    • زائر 4 زائر 1 | 1:42 ص

      هادي جنوبي والجنوبي منصور

      من دخلو الجنوب العربي خرجو جثث بلا روس فلجنوب اليوم غير عن جنوب 1994جنوب اليوم موحد بقوت رجاله ارجو من ان تضهرو الحقيقه وعليكم بان تضهرو منشوري ومنشور اي جنوبي ليس بس فقط منشور عملاء ايران

    • زائر 5 زائر 1 | 4:30 ص

      هنا الوسط

      زائر 4 الوسط صحيفة تنقل جميع الارى المحترمة وليسة منشور مجهول الهوية يشتم الآخرين .

اقرأ ايضاً