العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

تونس تعيد فتح متحف باردو بعد أسبوع من هجوم دامٍ

انتشار أمني أمام متحف باردو مع تأجيل افتتاحه للعامة - AFP
انتشار أمني أمام متحف باردو مع تأجيل افتتاحه للعامة - AFP

أعادت السلطات التونسية أمس الثلثاء (24 مارس/ آذار 2015) افتتاح متحف باردو في حفل رمزي بعد أسبوع من هجوم دامٍ تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، على المتحف وقتل خلاله 20 سائحاً.

ويوم الأربعاء الماضي فتح مسلحان النار على سائحين عند نزولهم من حافلة ليقتلوا سياحاً من فرنسا وكولومبيا واليابان وإيطالياً وإسبانيا في أسوأ هجوم في تاريخ البلاد التي يعتمد اقتصادها على صناعة السياحة.

وأمام مقر المتحف تجمع تونسيون رافعين علم تونس وشعارات كتاب عليها «زوروا تونس» و «تونس لا تركع... تونس شامخة». واقتصر حفل الافتتاح على مئات المدعوين والإعلاميين. وأرجئ افتتاح المتحف أمام الجمهور إلى يوم الأحد المقبل لأسباب أمنية.

وأمام المتحف قال رجل أعمال اسمه علي دنقاز لوكالة «رويترز»: «قدمت مع بناتي لنقول إننا لا نخاف وإننا متضامنون كلنا في السراء والضراء».

وأعلنت مسئولة الإعلام في المتحف حنان صرار لوكالة «فرانس برس» إن إعادة فتح المتحف أرجئت إلى موعد غير محدد «لأسباب أمنية» مع الإبقاء على الحفل الرسمي وهو عبارة عن حفل موسيقي مخصص لعدد محدد من المدعوين ولوسائل الإعلام.

وقالت «لقد فوجئنا في اللحظة الأخيرة لكن وزارة الداخلية ترى أنه من غير الممكن استقبال عدد كبير من الزوار وذلك لأسباب أمنية». وأضافت «لا موعد محدداً» لإعادة فتح المتحف مشيرة إلى أن «وزارتي الداخلية والثقافة قررتا إقامة حفل رسمي لوسائل الإعلام والشخصيات... أما بالنسبة للجمهور فمازال الوقت مبكراً».

وتجمع المئات من المتظاهرين والسياح في تونس للتعبير عن استنكارهم للاعتداء. وتمكن عشرات من الأشخاص معظمهم من المرشدين السياحيين والصحافيين من الدخول إلى المنطقة التي يوجد فيها مبنى المتحف والبرلمان.

وكان البعض يغنون ويرقصون وأحضر البعض ثلاثة جمال. وفي الخارج تجمع نحو 250 شخصاً يحملون أوراقاً ولافتات كتب عليها «زوروا تونس»، «سأستقبلكم بالياسمين»، وراحوا يهتفون «تونس حرة، والإرهاب بره».

وقالت السائحة الفرنسية اليان كوتون التي جاءت مع مجموعة من السياح «لم يتم إخبارنا بتأجيل افتتاح المتحف. لا لسنا خائفين، الوضع في باريس ليس أكثر أماناً من هنا». وعززت الشرطة الأمن عبر وضع حواجز إضافية أمام بوابة المتحف وأغلقت الطريق المؤدية إليه في نحو العاشرة والنصف صباحاً.

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً