العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ

مصدر عسكري: دعم أميركي للقوات العراقية في معركة تكريت

«داعش» يفجر مقرَّين للشرطة والجيش في الموصل

قال مصدر عسكري بارز في التحالف الدولي أمس الثلثاء (24 مارس/ آذار 2015) إن الولايات المتحدة تقدم منذ يوم السبت الماضي، دعماً عبر طيران الاستطلاع بطلب من الحكومة العراقية في عملية استعادة السيطرة على تكريت، شمال بغداد.

ويقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ أغسطس/ آب الماضي، بتوجيه ضربات لمواقع وتجمعات مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، لكنه لم يشارك في عمليات استعادة السيطرة على تكريت. وقال المصدر لوكالة «فرانس برس» إن «الولايات المتحدة بدأت تقديم دعم استطلاعي (يشمل معلومات استخباراتية) في 21 مارس/ آذار الجاري، بناء على طلب الحكومة العراقية لتنفيذ العمليات التي تقوم بها في تكريت».

وفيما يتعلق بالعمليات البرية، قال المصدر «بالتأكيد، العمليات الجارية في تكريت وحولها تديرها قوات عراقية».

ونجحت القوات العراقية منذ بدء عملياتها في الثاني من مارس، في استعادة السيطرة على العديد من المناطق في الطريق إلى تكريت. وكان قائد عمليات محافظة صلاح الدين الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي أكد لـ «فرانس برس» في وقت سابق، أن مشاركة التحالف الدولي «ضرورية» في عملية استعادة المدينة.

وأوضح أن «التقنية العالية للطائرات والأسلحة» لدى التحالف تتيح معالجة المصاعب.

من جهة ثانية، صرح نائب كردي في البرلمان العراقي أمس بأن جميع المساعي مع تنظيم «داعش» باءت بالفشل للتوصل إلى اتفاق لإنقاذ أسرى قوات البشمركة لدى التنظيم.

وقال عضو البرلمان العراقي عن محافظة كركوك القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ريبوار طه في تصريح صحافي، إن «جميع المساعي لإنقاذ الأسرى من عناصر البشمركة المحتجزين لدى التنظيم باءت بالفشل بعد أيام من إعلان داعش الإرهابي إعدام ثلاثة منهم».

وأضاف أن «التنظيم رفض جميع العروض التي قدمت لهم ونأسف لفشل هذه المساعي»، موضحاً أن السلطات الكردية اتخذت ثلاث خطوات في المفاوضات التي بدأتها بوساطة عشائرية وهي مبادلة عناصر التنظيم لدى سلطات إقليم كردستان العراق المحتجزين بتهم إرهابية بأسرى البشمركة أو تسليم جثث لمقاتلين تابعين للتنظيم لـ «داعش».

ميدانياً، أفاد سكان محليون أمس بأن عناصر التنظيم فجروا مقرَّين للجيش والشرطة العراقيين في مدينة الموصل. وقال السكان إن عناصر «داعش» فجروا أمس مقر أكاديمية الشرطة في منطقة الشلالات شمالي الموصل وهو مبنى أكاديمي فخم لتدريب وتخريج عناصر الشرطة. وأشار السكان إلى أن «داعش» فجر مقراً للجيش العرقي في حي الحدباء شمالي الموصل.

العدد 4582 - الثلثاء 24 مارس 2015م الموافق 03 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:05 ص

      v

      ما جفنا الدعم الامريكي!!
      دعم معنوي يمكن
      مو أهل للثقة أصلا

    • زائر 1 | 10:48 م

      بعد

      بعد فشل قاسم سليماني والحسد الشعبي في تكريت جاء إليهم المدد من أمريكا لحفظ ماء وجوههم

    • زائر 2 زائر 1 | 2:12 ص

      ونت ويش دراك

      لازم يكون هناك غطاء جوي والعراق ماعنده طائرات يعني ع طول فشل عزيزي الحرب كر وفر وفيها تغيير تكتيكات والان تكريت محاصرة بالكامل لااجبار الدواعش ع الاستسلام

اقرأ ايضاً