العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

سوق المنامة الشعبي

يعتبر سوق المنامة الشعبي من أهم المعالم البحرينية، حيث يقع في العاصمة المنامة بين الأجزاء القديمة من المدينة والمنطقة التجارية فيها، حيث يعتبر السوق من أحد أعرق الأسواق الشعبية في الخليج، وفيه تمتزج رائحة الماضي بالحاضر، مشكلاً عنصر جذب سياحي للمواطنين والسياح.

ومناسبة الحديث عن سوق المنامة مشاركتي ممثلة عن فريق البحرين للإعلام التطوعي وبدعوة من الأخ محمود النامليتي، رئيس لجنة إحياء سوق المنامة، في افتتاح معرض الصور لسوق المنامة القديم.

ولا يخفى على أحد الأهمية الكبيرة لهذه المعارض الفنية، فمن خلالها يتم تعريف السياح بماضينا العتيد، ونسترجع الذكريات الجميلة للسوق، كما نعرف الأجيال الناشئة بأهمية هذه المعالم التي ساهمت في تشكيل المجتمع البحريني، وشحذ الشخصية البحرينية المتسامحة الكريمة المعروفة بطيبها وإخلاصها على مستوى شعوب العالم كافة.

لقد عشنا حكايات رائعة من خلال الصور التي تحكي تاريخ سوق المنامة القديم، ممزوجة بالصور الحديثة للسوق والنشاطات الاجتماعية التي تقام فيه من خلال الوزارات والهيئات. ولا أدل على نجاح هذه الفكرة من أن المعرض اجتذب قرابة ثلاثة آلاف زائر توافدوا متلهفين لرؤية الصور القديمة التي تتحدث عن أهم أسواق البحرين.

لقد روت لنا هذه الصور ملامح من تاريخ البحرين وحاضرها، عبر تناول أهم التجار القدامى والحاليين والطواويش والشوارع والمباني القديمة والأنشطة والمرافق السياحية والدينية، فلا غرابة أن يشهد زوار المعرض دقة التصوير وذلك للحرفية العالية التي يتمتع بها هذا المصور الذي وثق القديم والحديث وبأسلوب جذب به الحضور، كما احتوى على صور من زيارة فريق البحرين للإعلام التطوعي الاستكشافية للسوق والتي نعتز بأنها الزيارة الأولى من مجموعة متطوعة إلى السوق، بهدف لفت النظر إليه.

في نهاية مقالي أدعو القائمين على هذا المعرض إلى إقامته بشكل مستمر، ودعوة المدارس إلى زيارته لتعريف أجيالنا الناشئة ببعض من أهم تفاصيل تراثنا البحريني.

لولوة محمد عبيد

أمينة سر فريق البحرين للإعلام التطوعي


«بطاقة المسنين للمتقاعدين» ما لها وما عليها

إصدار بطاقة المسنين من قبل وزارة التنمية خطوة مباركة للأمام للمواطنين المتقاعدين ولفتة كريمة أيضاً، ولكن نحبذ ان يطرأ على هذه البطاقة تعديلات وتطورات بحيث تواكب هذه البطاقة والوضع المأساوي والضائقة المالية التي تعصف بالمتقاعد، ان المميزات التي حوتها وضمتها هذه البطاقة بين جنبيها ضعيفة جدا وهزيلة الفائدة والنفع، فمثلا اجروا تخفيضات على تجديد رخصة السياقة، وجواز السفر تصل إلى نصف المبلغ وهذا شيء جميل ولكن وقته بعيد المدى بحيث يصل تجديد من خمس إلى عشر سنين هذا إذا بلغ المتقاعد تلك السنين وعاش للتجديد، وأما المميزات الآخرى التي حوتها هذه البطاقة وهي إجراء تخفيضات على المستشفيات الخاصة والصيدليات أيضاً وهي بنسبة 10 في المئة وهذه النسبة من التخفيضات لم تعد ذات منفعة للمتقاعد اذ انها ضئيلة جدا ولم تعد ذات منفعة له.

وأما التخفيضات التي يطمح ويرنو إليها المتقاعد مع الأسف الشديد كانت غائبة عن مميزات هذه البطاقة وهي القسط الشهري لوزارة الإسكان من المفترض أن يحصل تخفيف القسط الشهري من راتب التقاعد.

إذ إن الراتب التقاعدي لم يكن بمستوى راتب العمل وخاصة إذا كان المتقاعد معيلا لكذا اولاد لم يستطع ان يوفق بين أفراد أسرته والراتب التقاعدي، وحبذا أيضاً أن تشتمل هذه البطاقة على تخفيضات من قبل سوبر ماركت بإيعاز وتوجه حكومي او انشاء سوق خاص متكامل لحاملي بطاقة المسنين. هذا يجب ان يكون ويصدق على تلك البطاقة اسمها او عنوانها وهي بطاقة المسنين وتكون الوزارة قد ساهمت في جعل حياة المتقاعد رغيدة فيرتفع بذلك الفقر والفاقة التي يعاني منها. هذا ما يتمناه كل متقاعد على هذه الأرض الطيبة.

مصطفى الخوخي


دع الشمس تشرق من أعماق قلبك

كل شيء نقوم به يتأثر بشعورنا حياله، حتى لو لم ندرك مشاعرنا في ذلك الوقت، فأحياناً قد نتوه في الظلمة ونبتعد عن طريق الرحلة بسبب تدليس مشاعرنا السلبية، تماماً كما الظلام هو غياب نور الشمس فإن المشاعر السلبية التي تظهر في داخلنا هي بسبب غياب النور الذي هو في القلب. إن النور هو من المصدر ولكن الظلام لا يتم إنشاؤه من قبل أي مصدر، بل هو حالة تغييب المصدر، وفي المسار نفسه، القوى السلبية لا تظهر كانعكاس للطبيعة الحقيقية للذات، بل هي مجرد أعراض عدم وجود نور يضيء القلب. فتراجع قوة الروح تظهر أعراض السلبية مثل الغضب، والجشع، والأنا، والتعلق والكراهية والغيرة والرذائل ذات الصلة، ومن ناحية أخرى فالصعوبات والعقبات التي هي على الطريق حقاً لا تنشأ من السلبية بحد ذاتها، بل هي مسألة مدى قوة الحب، فلا شي يعرقل طريق من يعرف إلى من هو سائر. عندما نبحث عن نقطة النور في كل شيء ونبذل جهداً للغوص تحت مشاعرنا، سنبدأ برؤية العالم بطريقة مختلفة تؤثر على كل ما نقوم به، فالنية هي التي تغيير المشاعر والنية هي التي تغيير الأفعال، فلا يكفي أن تكون أنت في النور حتى ترى أين أنت سائر، بل يجب أن يغمر النور ما تنظر إليه عيناك حتى تراه، دع الشمس تشرق من أعماق قلبك وأبعث بضوئها ليخترق غياهب السماء ولتكن شمس قلبك هي نبض الحياة.

على العرادي


لا يا صديقة

ما هو شكراً مابقول

انتي كفيتي ووفيتي

ودي أفهم اشلون مني ومن علاقتنا إكتفيتي

من يقول الود مواسم؟

ليش في لحظة جفيتي؟

مو عدل لا يا صديقة مو عدل

ضحكتك صارت لغيري

وأنا تمليني هموم

والعتب إستوطن الكلمات

وأدرجها بلوم

مو عدل أصبح مسكن

أو دواء عند اللزوم

منهو علمك الصداقة؟

يجهل الحب بالمثل

مو عدل... مو عدل نبدي بقمة

ألف ضحكة وألف كلمة

نسهر ونصحى سوى

دمعة نتقاسم وبسمة

مو عدل... عقب انجرافك صار ودك بهرجه

والصداقة اسم خاوي بوجه فاضي إتبَرجَه

وينزل السلم معاك

جيت أبحث عن غلاك

كل تعابيرك تعيسة

وكل وجودي انتهاك

وين أشواقك قبل؟

مو عدل... ليش حبيتي البداية!

وليش قررتي كفاية

يا مزاجيّة/ أنانيّة /كئيبة

وش خذيتي غير طيبه

غير صدق وحب أجيبه

غير لهفة بكل غيبة؟

ووش أخذت منك سوى

أطنان خيبة مو غريبة؟

ليش ناديتي بغيابي

ليش طقيتينه بابي

ما عرفت أحسب حسابي

وش بغيتي ليش جيتي

دام في الآخر مشيتي؟

وشهو هاللي تطلبينه

وصار عندك وإنتهينه؟

ليش جيتي في الأصل؟

مو عدل لا مو عدل

بنت المرخي

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً