العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

«الجوكو» يطالب بمراجعة روزنامة كأس ديفيز والبطولات الكبرى

أعرب نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم عن إعجابه بقرار الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين المتعلق بإدخال أسبوع إضافي بشكل دائم قبل بطولة ويمبلدون المقامة على الملاعب العشبية بدءا من الصيف الحالي.

وقال ديوكوفيتش بشأن القرار الجديد بوضع فترة فاصلة بين نهاية بطولة فرنسا المفتوحة وبداية بطولة ويمبلدون تمتد لثلاثة أسابيع، لتقام بذلك ويمبلدون في يوليو/ تموز: «من شأن هذا القرار منحك وقتا أطول للاستعداد بين أبطأ ملعب في التنس (الملاعب الرملية) وأسرع ملعب (الملاعب العشبية)».

ولكن ديوكوفيتش يرى أن بطولة هيكل كأس ديفيز وكذلك روزنامة بعض البطولات الأخرى التابعة للرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين تحتاج إلى إعادة تقييم.

ويتفق ديوكوفيتش مع مقترح تطبيق شوط كسر التعادل في المجموعة الخامسة من مباريات كأس ديفيز، من أجل الحيلولة دون امتداد المباريات بشكل ماراثوني، وهي الصفة التي غالبا ما تلازم مواجهات البطولة.

وأوضح ديوكوفيتش: «أساند مقترح شوط كسر التعادل في المجموعة الخامسة في أي بطولة، هذه هي إجاباتي على هذه المسألة».

وأضاف «أساند فكرة إجراء تغيير معين في الرياضة. أعتقد أنه الوقت المناسب، بما أننا نتطور كرياضة عالمية فأعتقد أننا جميعا ينبغي أن نفكر بقوة في إجراء تغييرات بعينها».

وأشار: «بالتأكيد لا نريد أن نغير اللعبة بشكل كامل. هناك تقاليد عريقة تتعلق بنزاهة الرياضة معترف بها تماما حول العالم بسبب ذلك، ولكني اعتقد أن هناك مجالا إلى حد ما لإجراء بعض التعديلات».

ويخطط الاتحاد الدولي للتنس لفرض شوط كسر التعادل في الشوط الخامس من مباريات كأس ديفيز، في بادرة هي الأولى من نوعها في حركة الإصلاح داخل الاتحاد.

ويرى ديوكوفيتش من جانبه أن هناك حاجة ملحة لتحديث هيكل بطولة كأس ديفيز التي لم تتغير منذ انطلاقها قبل نحو قرن.

وأوضح النجم الصربي: «روزنامة المباريات وخاصة للاعبين الكبار سيئة للغاية».

وأكد «ربما ينبغي أن تقام على مدار أسبوعين كل عام أو كل عامين، إذ يشارك أول 16 منتخبا في أربع مجموعات تتألف كل واحدة منها من أربع فرق في مواقع مختلفة، ثم تقام فعاليات المربع الذهبي. هذا احد الأمثلة».

وقال: «الشيء الأهم هو جذب اللاعبين الكبار للمشاركة في البطولة. نحن جميعا نعشق تمثيل بلادنا في الألعاب الأولمبية وكأس ديفيز، لكنها مسألة صعبة التكرار. أتحدث عن خبرتي الشخصية».

وتابع: «روزنامة كأس ديفيز تقام بعد بطولة ويمبلدون مباشرة أو مباشرة بعد بطولة أستراليا المفتوحة أو مباشرة بعد بطولة أميركا المفتوحة».

وأوضح «إذا كنت تشارك في نهائي هذه البطولة فإن تغيير النطاق الزمني والوصول من بطولة أميركا المفتوحة إلى أوروبا في غضون يومين أو ثلاثة والتحول من الملاعب الصلبة إلى الملاعب المفتوحة أو المغطاة يمثل خطرا كبيرا في التعرض للإصابة».

وشدد ديوكوفيتش على أن بطولة أستراليا المفتوحة التي فاز بلقبها خمس مرات، تقام في وقت مبكر جدا من العام، «مازلت أرى أن بطولة أستراليا المفتوحة ينبغي أن تقام بعد أسبوعين من موعدها الأصلي».

العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً