العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

علي هلال: الحمام هواية لا يعرفها سوى عشاقها

إبراهيم علي هلال
إبراهيم علي هلال

إبراهيم علي هلال، شاب شكلت له هواية تربية الحمام هاجساً منذ 15 عاماً حتى وصل إلى حد العشق، وعلى رغم من مشاقها لكن عشقه لها لم يدع هذه المشاق تؤثر به فظل يمارس هذه الهواية حتى أصبح ذا خبرة تامة في كل ما يتعلق بها، وقد قمنا بإجراء هذا الحوار معه:

كيف هي تجربتك منذ البداية؟

- بدايةً كانت هواية اكتسبتها من والدي وأعمامي وكنت أشاركهم بتربية الحمام منذ كنت صغيراً حتى استطعت أن استقلّ شيئاً فشيئاً إلى تربية الحمام بنفسي، وأحسست بمدى قربي إلى هذه الهواية وسعيتُ بتشجيع منهم إلى تطوير هذه الهواية حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن من خبرة.

أين تربي الحمام؟

- على سطح منزلي.

كم عدد الحمام الذي تمتلكه؟

- لدي 200 حمامة.

ما أغلى نوع حمام تمتلكه، وكم تتراوح أسعار الزوج؟

- أغلى نوع لدي هو الحمام الباكستاني الطيار، وأغلى زوج عندي منه يتراوح سعره بين 300 إلى 400 دينار.

هل شاركت في مسابقات للحمام؟

- طبعاً هذه الهواية لدي لا أستخدمها للتجارة بل للتسلية والمشاركة في التحديات، وقد شاركت في مسابقات كثيرة مع أبطال ومحترفي هذه الهواية وكان التحدي معهم صعباً جداً، فبعضهم كانوا من الأساتذة في تربية الحمام الطيار.

ما هي آخر إنجازاتك؟

ـ آخر كأس وميدالية حصلت عليهما كان في مسابقة دورة التعارف والتي ضمت 30 متسابقاً تقريباً من معظم مناطق البحرين حيث حصلت على المركز الثالث رغم أن الأجواء كانت صعبة وكان الحر شديداً وكانت المنافسة جداً قوية بين المشاركين.

هل اشتركت في مسابقات خارج البحرين؟

- لا، لم أشارك في في مسابقات خارج البحرين لاختلاف الأجواء وذلك يؤدي لاختلاف وقت التطيير وذلك يؤدي إلى صعوبة المشاركة.

هل يساعد ظروف الطقس في البحرين على تربية الحمام الأجنبي؟

- أجواء البحرين صعبة جداً، فمن العادي جداً أن تشهد في اليوم الواحد 4 فصول وهذا يسبب مشاكل في التطيير، وتقل هذه المشاكل في بعض الشهور التي لا يوجد بها تقلبات في الجو.

كيف ترى مستقبل الهاوي البحريني لتربية الحمام؟

- الهاوي البحريني حالياً في تطور كبير في تربية الحمام، وخصوصاً أنهم الآن يسافرون للخارج لأخذ دورات وخبرات من أساتذه مختصين بهذا المجال.

هل يوجد نوع حمام خاص بالبحرين؟

- لا يوجد حمام خاص بالبحرين بمعنى أنه يسمى الحمام البحريني فإن الحمام في البحرين كله مستورد من الخارج.

هل لديكم تعاون مع جمعيات أو اشخاص في خارج البحرين، وكيف يتم التواصل معهم؟

- نعم لدي أشخاص خارج البلاد أصدقاء لي وعندهم هذه الهوايه ونتواصل معهم كل جديد يحصل خارج البلاد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

لكل منا لغة، هل تفهم لغة الحمام؟

- بإمكاني كمربٍّ حمام أن أعرف احتياجاته من خلال حركاته مثلاً إذا كان مريضاً لا ينزل للأكل أو يجلس في زاوية وحيد وأما إذا عطش يفتح فمه وإذا جاع يدور داخل القفص بحثاً عن الطعام.

لماذا لا تقومون بالمشاركة كفريق واحد في مسابقات دولية؟

- هذه الفكرة موجودة عندنا بس محتاجة بعض الوقت لكي يكون فيها ترتيب صحيح وأشخاص جادون وإن شاء الله في المستقبل سنشارك في مسابقات دولية.

هل تسعى لإنشاء مزرعة خاصة بك لتربية الحمام؟

- بالطبع، لكن لارتباطي بساعات العمل الطويلة لا يسعني ذلك، لكن مستقبلاً إن شاء الله سأقوم بتملك مزرعة صغيرة لتربية الطيور خاصة الحمام حيث ستكون الأجواء أفضل لهم من سطح المنزل.

ما هي الصعاب التي تواجهها في تربية الحمام؟

- من أكثر الصعاب التي أواجهها وجميع مربي الحمام يواجهونها هي أمراض الحمام، حيث يصاب الحمام بأمراض يصعب علاجها ونكون بذلك خسرنا الكثير من الحمام لدينا، وللأسف للآن توجد أمراض أيضاً لا نستطيع معرفتها لذلك لا نقدر علاجها.

وكيف تعالج الأمراض التي تعرفها؟

- كل مرض يختلف علاجه عن الآخر طبعاً، حيث إن المرض الشائع في البحرين هو «السالامولا» ومرض «الكنكر»، فأعالجهم بأدوية خاصة لهذه الأمراض فمثلاً مرض «الكنكر» أعالجه بدواء اسمه «Cankerex plus»، ولديّ الكثير من الأدوية في منزلي لمعالجة شتى أمراض الحمام.

ما هي وسائل الوقاية من أمراض الحمام؟

- يوجد أدوية تعطى دورياً للحمام، شهرياً أو كل 40 يوماً فعالة ومفيدة جداً لتقيهم من مختلف الأمراض.

كيف تستفيدون من وسائل الاتصال الاجتماعي للترويج عن الحمام؟

- تطبيق «الواتساب» يساعدنا كثيراً في الترويج وعرض الحمام. مثلاً أي شخص لديه مشكلة مع الحمام يطرحها ويتلقى المساعدة من الجميع من خلال مجموعات خاصة، ويعلن فيها أيضاً عن المسابقات التي ستقام والقوانين التابعة لها سواء في خارج أو داخل البحرين، فوسائل التواصل الاجتماعي لها دور كبير في تطوير هذه الهواية والتواصل مع الهاوين في تربية وتطيير الحمام وليس فقط للترويج عن الحمام.

العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:03 ص

      الله يوفقك ويزيدك من الخير
      تربية الطيور والحيوانات هواية جميلة

اقرأ ايضاً