العدد 4592 - الجمعة 03 أبريل 2015م الموافق 13 جمادى الآخرة 1436هـ

وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشاريع "الجنوبية" و"الشمالية"

قام وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر صباح أمس بجولة تفقدية شملت العديد من المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ بالمحافظة الشمالية والمحافظة الجنوبية، وذلك للاطمئنان على سير العمل ونسب الإنجاز بها.

وتضمنت زيارة وزير الإسكان مشروع الرملي الاسكاني وعمارات سلماباد ومشروع اللوزي الإسكاني ومشاريع الحنينية والرفاع الشرقي والحجيات وسند وهورة سند، بالإضافة إلى مشروع البحير، يرافقه عدد من كبار المسئولين بالوزارة ومهندسي المواقع الإنشائية.

وقد أكد وزير الإسكان على هامش الجولة الميدانية، أن المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة بصورة مكثفة في مختلف محافظات المملكة، تعد مؤشراً واقعياً على حجم العمل الإسكاني الذي استطاعت الوزارة أن تطبقه منذ الشروع في تطبيق الخطة الإسكانية منذ العام 2012، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المشاريع تمثل ركائز أساسية في البرنامج الزمني لتنفيذ الـ 40 ألف وحدة سكنية التي أمر بتنفيذها حضر ملك البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف أن جميع محافظات المملكة تحظى بنصيب وافر من المشاريع الإسكانية سواء التي تم إنجازها بالفعل أو قيد التنفيذ أو المشاريع المستقبلية التي ستشرع الوزارة في تنفيذها، مشيراً إلى أن الوزارة تبذل جهوداً مضاعفة من أجل تنفيذ كافة المشاريع المدرجة على خطتها، ولاسيما المشاريع المشمولة ضمن برنامج عمل الحكومية لتنفيذ 25 ألف وحدة سكنية خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

وقال الوزير أنه على الرغم من التحديات التي تواجه بعض المشاريع الإسكانية في مراحل مختلفة من نسب الإنجاز، إلا أن الوزارة تبذل أقصى طاقة ممكنه من أجل حلحلة تلك التحديات، بما يضمن استدامة سير العمل بالمشاريع، مشيراً إلى أن أحد أبرز تلك التحديات هي مشكلة إخلاء بعض المواقع بالأراضي المستملكة لتنفيذ المشاريع الإسكانية، حيث أن تأخر الإخلاءات يؤول إلى تعطل نسب الإنجاز في المشاريع المعنية، داعياً الجهات التشريعية وأعضاء المجالس البلدية إلى معاونة الوزارة على حلحلة مثل تلك التحديات لضمان تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة.

وأضاف أن هناك بعض المشاريع التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص تواجه بعض التأخير في نسب الإنجاز نتيجة لمسألة إخلاء بعض أجزاءها، مستشهداً بمشروع اللوزي الإسكاني المتضمن بناء 832 وحدة سكنية، حيث يوجد به بعض الإشغالات التي تعيق تنفيذ حوالي 132 وحدة سكنية بالإضافة إلى تعطيل سير العمل في أعمال البنية التحتية على المشروع بأكمله، موضحاً أن هذا المشروع قد انطلق العمل به بالفعل، دون أن يواكب ذلك الجزء الذي لم يتم إخلاءه بعد.

وتطرق الحمر إلى المشاريع التي تضمنتها الزيارة، حيث أكد أن مشروع الرملي يعد واحداً من أبرز المشاريع الإستراتيجية التي سيتم تنفيذها بالمحافظة الشمالية، ويتضمن أكثر من 3000 وحدة سكنية مشتملا كافه المرافق والخدمات ، لتكون بمثابة مدينة متكاملة . منوهاً إلى أن الوزارة بصدد إعداد الإجراءات الخاصة بتوفير الميزانية اللازمة للمشروع من أجل الشروع في تنفيذه مع نهايه العام الحالي 2015 .

وحول مشاريع الحنينية وسند وهورة سند، أشار الوزير إلى أنه قد بلغت مراحلها النهائية، حيث إكتملت الأعمال الإنشائية ، ويتبقى الإنتهاء من تنفيذ أعمال البنية التحتية، وسيتم بعد ذلك البدء في إجراءات تسليمها للمنتفعين بها.

كما تفقد الوزير أعمال تأهيل موقع الحجيات الإسكاني، والذي يتضمن تنفيذ 142 وحدة سكنية و160 شقة تمليك، بالإضافة إلى تفقده لنسب الإنجاز بأعمال تسوية الموقع الشمال من مشروع البحير الإسكاني، وآخر المستجدات المتعلقة بالنواحي التخطيطية، بالإضافة إلى استماعه لشرح حول خطة ومواعيد استكمال الدراسات الفتيه والهندسية والتخطيطية لمشروع البحير الجنوبي للمشروع ليكون ضمن أحد المشاريع المستقبلية للوزارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:49 ص

      الله يعطيك العافيه

      الله يعطيك العافيه ويااارب يكون لينه بيت في القريب العاجل

    • زائر 5 | 11:43 ص

      بسنا كلام

      ياسعادة الوزير سند وهورة سند لم تكتمل فيهما الانشاءات والدليل البيوت الجديدة التي يتم بناءها حديثاً

    • زائر 4 | 10:42 ص

      يا سعادة الوزير

      يا سعادة الوزير اذا كلامك صحيح وبتواصل في استراتيجيتك وبتحاول محاولة جادة وبتعطينا بيت بعد صبر 20 سنة بدعي ليك طول عمري ارجوك لا تخيبنا في انجازاتك وعملك الدؤوب ، تعبنا ، والحمدلله أولا وأخيرا

    • زائر 2 | 10:11 ص

      القسائم السكنيه مالهم رب

      وطلبات القسائم السكنيه مغضوب عليهم مالهم ذكر في أي مشروع

اقرأ ايضاً