العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

البحرين تشارك في «إكسبو ميلانو 2015» بتراثها الزراعي وآثارها الدلمونية

المؤتمر الصحافي للإعلان عن مشاركة البحرين في معرض إكسبو ميلانو 2015 - تصوير : أحمد آل حيدر
المؤتمر الصحافي للإعلان عن مشاركة البحرين في معرض إكسبو ميلانو 2015 - تصوير : أحمد آل حيدر

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

04 أبريل 2015

كشفت هيئة البحرين للثقافة والآثار، عن تفاصيل آخر تطورات الجناح الوطني لمملكة البحرين في معرض إكسبو ميلانو 2015، متضمناً ذلك الحديث عن تقديم الجناح للتراث الزراعي للمملكة من خلال حدائق الفاكهة ومعرض الآثار الذي يحتويه فضلاً عن برنامج حافل بالفعاليات.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة (المفوض العام لجناح البحرين الوطني في معرض إكسبو ميلانو 2015)، إن اختيار البحرين لمتحف موقع قلعة البحرين، للإعلان عن تفاصيل مشاركتها في المعرض، يأتي تعبيراً عن أهمية الموقع الذي يعتبر أول موقع تراث عالمي يدرج على قائمة اليونيسكو.

جاء ذلك، في المؤتمر الصحافي المنعقد بمتحف قلعة البحرين أمس السبت (4 أبريل/ نيسان 2015)، بحضور كل من السفير الإيطالي البيرتو فيكي والمهندس محمد الخزاعي رئيس مجلس أمانة العاصمة، وذلك للإعلان عن بداية العد التنازلي لمشاركة البحرين في إكسبو ميلانو 2015 عبر جناحها الوطني الذي يحمل عنوان «آثار خضراء».

ومن المقرر أن يفتتح الجناح أبوابه مع انطلاقة الإكسبو «تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة» في 1 مايو/ أيار 2015، ولمدة 6 أشهر، ليعرض للعالم عبر هذه الفترة التراث الثقافي والزراعي الفريد الذي تتميّز به البحرين.

وبيّنت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أن اختيار عنوان جناح البحرين «آثار خضراء» جاء ليعبر عن الاعتزاز الذي يشعر به كل من يعيش على هذه الأرض بالتراث الثقافي والنباتي الذي تحمله البحرين، والتاريخ الذي يمتد لأكثر من 4000 عام، مشيرة إلى أن مشاركة البحرين في الإكسبو ستشكّل نافذة تعانق بها المملكة حضارات وثقافات الشعوب الأخرى.

في السياق ذاته، قالت نائب المفوض العام للجناح نورة السايح: «ستكون البحرين حاضرةً وبقوة في معرض إكسبو ميلانو 2015، حيث تعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للمملكة، عبر تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين».

وتبلغ مساحة الجناح الوطني لمملكة البحرين في «إكسبو ميلانو» 2015 نحو 2000 متر مربع، وهو تفسير للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ. ويتكون الجناح من عشرة حدائق فاكهة، في كل واحدة منها شجرة فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر. كما يحتوي الجناح على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول عن البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة.

يذكر أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري. ويشكل منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار «تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة». وسيشارك في الإكسبو الذي سيقام من 1 مايو إلى 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 أكثر من 140 مشاركاً، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه الـ 184 أكثر من 20 مليون زائر.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً