العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

وزير الإسكان: جهود مضاعفة لتنفيذ 40 ألف وحدة سكنية

تفقد سير العمل بمشاريع «الجنوبية» و«الشمالية»

الحمر لدى جولته التفقدية للعديد من المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ أمس
الحمر لدى جولته التفقدية للعديد من المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ أمس

قال وزير الإسكان باسم الحمر إن الوزارة تبذل جهوداً مضاعفة من أجل تنفيذ الـ 40 ألف وحدة سكنية التي أمر بتنفيذها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وكل المشاريع المدرجة على خطتها، ولاسيما المشاريع المشمولة ضمن برنامج عمل الحكومة لتنفيذ 25 ألف وحدة سكنية خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

وقام وزير الإسكان، صباح أمس (السبت)، بجولة تفقدية شملت العديد من المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ بالمحافظتين الشمالية والجنوبية، للاطمئنان على سير العمل ونسب الإنجاز بها.

وتضمنت زيارة وزير الإسكان مشروع الرملي الإسكاني وعمارات سلماباد ومشروع اللوزي الإسكاني ومشاريع الحنينية والرفاع الشرقي والحجيات وسند وهورة سند، بالإضافة إلى مشروع البحير، يرافقه عدد من كبار المسئولين بالوزارة ومهندسو المواقع الإنشائية.

وأكد الوزير، على هامش الجولة الميدانية، أن المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة بصورة مكثفة في مختلف محافظات مملكة البحرين، تعد مؤشراً واقعيّاً على حجم العمل الإسكاني الذي استطاعت الوزارة أن تطبقه منذ الشروع في تطبيق الخطة الإسكانية منذ العام 2012، مؤكداً في الوقت ذاته، أن هذه المشاريع تمثل ركائز أساسية في البرنامج الزمني لتنفيذ الـ 40 ألف وحدة سكنية.

وأضاف أن جميع محافظات مملكة البحرين تحظى بنصيب وافر من المشاريع الإسكانية، سواء التي تم إنجازها بالفعل أو قيد التنفيذ أو المشاريع المستقبلية التي ستشرع الوزارة في تنفيذها.

وقال إنه على رغم التحديات التي تواجهها بعض المشاريع الإسكانية في مراحل مختلفة من نسب الإنجاز، فإن الوزارة تبذل أقصى طاقة ممكنة من أجل حلحلة تلك التحديات، بما يضمن استدامة سير العمل بالمشاريع، مشيراً إلى أن أحد أبرز تلك التحديات هي مشكلة إخلاء بعض المواقع بالأراضي المستملكة لتنفيذ المشاريع الإسكانية، حيث إن تأخر الإخلاءات يؤول إلى تعطل نسب الإنجاز في المشاريع المعنية، داعياً الجهات التشريعية وأعضاء المجالس البلدية إلى معاونة الوزارة على حلحلة مثل تلك التحديات؛ لضمان تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة.

وأضاف أن هناك بعض المشاريع التي سيتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص تواجه بعض التأخير في نسب الإنجاز نتيجة مسألة إخلاء بعض أجزائها، مستشهداً بمشروع اللوزي الإسكاني المتضمن بناء 832 وحدة سكنية، حيث يوجد به بعض الإشغالات التي تعوق تنفيذ نحو 132 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تعطيل سير العمل في أعمال البنية التحتية على المشروع بأكمله، موضحاً أن هذا المشروع قد انطلق العمل به بالفعل، دون أن يواكب ذلك الجزء الذي لم يتم إخلاؤه بعد.

وتطرق الحمر إلى المشاريع التي تضمنتها الزيارة، وأكد أن مشروع الرملي يعد واحداً من أبرز المشاريع الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها بالمحافظة الشمالية، ويتضمن أكثر من 3000 وحدة سكنية، مشتملاً كل المرافق والخدمات، لتكون بمثابة مدينة متكاملة، منوهاً إلى أن الوزارة بصدد إعداد الإجراءات الخاصة بتوفير الموازنة اللازمة للمشروع من أجل الشروع في تنفيذه مع نهاية العام 2015.

وعن مشاريع الحنينية وسند وهورة سند، أشار الوزير إلى أنها بلغت مراحلها النهائية، حيث اكتملت الأعمال الإنشائية، ويتبقى الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية التحتية، وسيتم بعد ذلك البدء في إجراءات تسليمها للمنتفعين بها.

كما تفقد الوزير أعمال تأهيل موقع الحجيات الإسكاني، الذي يتضمن تنفيذ 142 وحدة سكنية و160 شقة تمليك، بالإضافة إلى تفقده نسب الإنجاز بأعمال تسوية الموقع الشمال من مشروع البحير الإسكاني، وآخر المستجدات المتعلقة بالنواحي التخطيطية، بالإضافة إلى استماعه إلى شرح عن خطة ومواعيد استكمال الدراسات الفنية والهندسية والتخطيطية لمشروع البحير الجنوبي للمشروع ليكون ضمن أحد المشاريع المستقبلية للوزارة.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:29 ص

      زادو المجنسين

      الظاهر زادو ......من جدي يبون يسوون بسرعة والا المواطن الاصلي معروفة موت ولا تحصل بيت

    • زائر 11 | 3:51 ص

      1

      هل بيوت اللوزي سيكون نصيب منها إلى طلبات مدينة حمد القريبة من منطقة اللوزي

    • زائر 10 | 3:39 ص

      طلبنا 96

      مشروع بلاد القديم الارض هبة من عند الملك حمد لبلادالقديم فقط
      طلبنا 96
      40 بقت للحين ماتوزعت

    • زائر 9 | 3:19 ص

      اهم شي بيوت كرزكان

      جفنا الاراضي قواطي ويقولون بيسوون البيوت من 3 طابق ويش هلحاله يعني في كل طابق غرفه وحمام صرنا هنود احنى مو مواطنين

    • زائر 8 | 2:57 ص

      سعادة الوزير

      اذا انت زرت مشروعي سند وهورة سند كنت لاحظت ان الشوارع مبلطة ومرقمة يعني ان البنية التحتية جاهزة ، بس سبب التأخير هو البيوت الاضافية الي قاعدة تنبني حالياً

    • زائر 7 | 2:35 ص

      مشروع توبلي

      نبي اخبارر عن مشروع توبلي الاسكاني نتظر اي اخبرا من المشروع نحن من سكان توبلي ولنا الحق في السكن وطلبنات من 1995 الى 2015 في زدياد دائم ارجو من الوزارة تزويدنا بمعلومات عن التوزيع وشكرا

    • زائر 6 | 2:08 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،سلط الله على بليسكم يا وزارة الاسكان ،،كل يوم طالعيين ب مشروع ،،اليوم اربعين الف وحده ،،وقبل اسبوع مائه واربعون الف وحده ،،وبعد شهر ستكون مليون وحده ،،والمواطن ماكل { بطيخ } لا يكون توزع مفاتيح الاسكان ،،خارج البحرين ،،مثلا ،، للمنتفعيين الجدد ،، السلام عليكم

    • زائر 5 | 1:50 ص

      مشروع بلاد القديم الارض هبة من عند الملك حمد لبلادالقديم فقط

      مشروع بلاد القديم الارض هبة من عند الملك حمد لبلادالقديم فقط--- ظ¤ظ وحده بقت للحين ماتوزعت واحنه طلبنا ظ©ظ¦ نتظر الي متي راح تتوزع علينه؟؟

    • زائر 4 | 12:17 ص

      الحمد لله

      انا طلبي 2004 يعني خلال خمس سنوات بحصل بيت ان شاء الله

    • زائر 2 | 11:10 م

      مو40 ألف ضرفة

      في العيد الوطني قلت في وسائل الإعلام بتوزع 6آلاف وحدة سكنية وحتى 800 وحدة ماوزعت ترى من علامة المنافق إذا حدث كذب ولازم تتقبل تلإنتقاد ياوزير وكما قال سمو رئيس الوزراء إنتقدوني وحكومتي وياوزير الإسكان ننتقدك وننتقد سراق السواحل وفرضة ومال عام.

    • زائر 1 | 10:32 م

      يلى صباح خير

      عجل إسكان جدحفص متى بكملون المشروع متى بيبنون ابيوت

اقرأ ايضاً