العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

انطلاق "مؤتمر الدبلوماسية والبروتوكول في مجال الأعمال" الأول من نوعه في البحرين

تحت رعاية وزير الخارجية البحريني

المنامة - معهد الوسط 

تحديث: 12 مايو 2017

برعاية كريمة من معالي وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ينعقد مؤتمر "الدبلوماسية والبروتوكول في مجال الأعمال"، يوم الأربعاء الموافق (15 ابريل / نيسان 2015)، وهو المؤتمر الأول من نوعه في البحرين، بتنظيم من معهد الوسط للتدريب والتطوير بالتعاون مع المدرسة الدولية للبروتوكول والدبلوماسية (بلجيكا).

وتأتي الرعاية الرسمية للمؤتمر من قبل معالي وزير الخارجية للتأكيد على الدور المهم الذي يلعبه قطاع الأعمال في الترويج المحلي والخارجي للاستثمار ولمملكة البحرين، وعلى ضرورة ترسيخوإتقان الممارسات البروتوكولية ضمن الأعراف الدولية خلال تمثيل مدراء الأعمال والمستثمرين والمندوبين لمنظماتهم ومؤسساتهم وكذلك لثقافتهم وبلدهم.

ويحظى المؤتمر برعاية مشكورة من كل من: وزارة الطاقة بمملكة البحرين، صحيفة الوسط البحرينية، صحيفة الشرق السعودية، والطيران العماني.

والمؤتمر الذي يُعقد في فندق الخليج بمملكة البحرين، سترافقه ورش عمل تعقد في يومين منفصلين، بتاريخ 14 و 16 ابريل الجاري، وهي مخصصة لمن سجل فيها للتدريب المتخصص بصورة مفصلة، وذلك ضمن برنامج احترافي لنيل شهادة البروتوكول والدبلوماسية.

ويتضمن المؤتمر سلسلة محاضرات وورش عمل ومناقشات، وفقاً للدورات والمنهجيات التي يتم تدريسها واستخدامها في المدرسة الدولية للبروتوكول والدبلوماسية في بروكسل، ستركز على تدريب المشاركين وتزويدهم بمهارات القدرة على التصرف بدبلوماسية وبثقة، مع الالتزام بقواعد المجاملة والكياسة ووسائل الاتصال الفعالة.

تتناول الجلسة الأولى للمؤتمر أساسيات تنظيم الفعاليات، يتعرف خلالها المشاركون على المبادئ الأساسية لتنظيم الفعاليات، والفرق بين البروتوكول وآداب السلوك (الإتيكيت) والاحتفالات، بالإضافة إلى موضوعات أخرى، تمكن المشارك من الإلمام بالعناصر والمهارات الأساسية لتنظيم الفعاليات، بما في ذلك إعداد قوائم الأشخاص بحسب الرتبة والأقدمية، وترتيب مواقع الجلوس، وأماكن وضع الأعلام التعريفية، وكيفية تعريف الأشخاص المشاركين في الفعاليات.

أما الجلسة الثانية من المؤتمر فتتناول دبلوماسية الشركات والفعاليات رفيعة المستوى، والتي يتم خلالها تزويد المشاركين بمهام ووظائف دبلوماسية التعامل مع الرئيس التنفيذي، وكبار الشخصيات والمسئولين الحكوميين، مع الأخذ في الاعتبار تأثير التغيرات الاجتماعية والابتكارات التكنولوجية، والوسائل الجديدة للسفر والاتصالات.

فيما تركز الجلسة الثالثة على مهارات "الدبلوماسية الناعمة" وحل النزاعات، والتي يتم خلالها تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لابتكار وتحسين القدرات الشخصية في التنظيم الفعال، وفهم وإدارة عمليات التفاوض وحل النزاعات بين المجموعات، وكيفية تفاعل عملية التفاوض لتحقيق النتائج المطلوبة.

وتتناول الجلسة الرابعة في المؤتمر ل الخطابة والعلامات التجارية للبلد، بما في ذلك المنطق الكامن وراء الخطابة ومدى ارتباطه بالعلاقات العامة، وتقديم تفسيرات لأساليب نقل الرسالة وكيفية تلقيها، ومقارنة صفات المتكلم والمستمع واستخدام هذه المفاهيم لتضييق الفجوة بين الدبلوماسية العامة، والعلامات التجارية البلاد والعلاقات العامة.

ويشارك في تقديم ورش العمل والمؤتمر عدد من الأخصائيين، منهم الرئيس التنفيذي للمدرسة الدولية للبروتوكول والدبلوماسية إيناس بيريس، والتي عملت مستشارة لنائب الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي خوسيه باتشيكو بيريرا، وهي خبيرة في مهارات الدبلوماسية الناعمة، والحوار بين الحضارات. وقدمت العديد من البحوث وشاركت في مؤتمرات متخصصة، كما عملت مستشارة لعدة منظمات وشركات في مجال الدبلوماسية والبرتوكول.

ويشارك أيضا نائب رئيس المدرسة الدولية للبروتوكول والدبلوماسية الدكتورة ساندرا شوت، التي عملت في الرابطة الدولية للنفط ومنتجي الغاز (OGP)، وتركز في عملها على بلدان شرق أوروبا والشرق الأوسط.

كما يشارك في ورش العمل والمؤتمر رئيس المراسم والعلاقات العامة في المدرسة الدولية للبروتوكول والدبلوماسية توماس سلادكو، وهو خبير في الاتصالات الدولية والبروتوكول، وكان قد عمل نائباً لرئيس المراسم للمستشار الاتحادي لجمهورية النمسا منذ العام 2007، كما لديه خبرة في العمل الدولي وعمل في مجال البروتوكول والتواصل في أكثر من 70 بلداً.

الجدير بالذكر، أن المشاركين في الورش التدريبية يُمنحون شهادة بالساعات المعتمدة صادرة عنا لمدرسة الدولية للدبلوماسية والبروتوكول (بلجيكا)، تؤهل المشاركين من مواصلة الدراسة لاستكمال متطلبات الشهادات العليا في مجال الدبلوماسية والبروتوكول. كما أن معهد الوسط للتدريب و التطوير يعمل على تنظيم عقد دورات مستقبلة لاستكمال الساعات المقررة للراغبين في استكمال هذا النوع من الشهادات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً