العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

إثارة الفورمولا 1 تزداد في الموسم الحالي مع مجموعة من القوانين والتعاقدات الجديدة

تدخل منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا وان موسمها السادس والستين بمزيد من الاثارة والتحدي والتشويق ، حيث تمر المنافسات بمزيد من التغييرات في القوانين المتبعة والفرق المشاركة اضافة الى السائقين .

فعلى صعيد القوانين سيتم عن النقاط المُضاعفة التي تمّ إعتمادها في الجولة الأخيرة من البطولة في أبوظبي ، وبالتالي ستمنح جميع السباقات في 2015 الفائزين نفس عدد النقاط.

كما ان العام 2014 كان يتوجّب على السائق الذي يقوم بتغيير أحد عناصر مُحركه بالحصول على عقوبة تراجع عدّة مراكز للخلف، وفي حال لم يتراجع جميع المراكز فإنّه سينقل ما تبقى من مراكز معه الى الجولة التاليّة. ولكن هذا القانون قد تغيّر في 2015 إذ لن يتّم نقل عقوبات المراكز الى الجولات التاليّة: ففي حال لم يتراجع السائق كامل المراكز المُتوجبة عليه فإنّه سيحصل عوضًا عنها على عقوبة زمنيّة .

كما يشهد موسم 2015 سيحصل السائق الذي ينطلق بطريقة غير آمنة من منطقة الصيانة على عقوبة توقف لـ10 ثوان كما إنّه سيكون من المُمكن فرض عقوبات إضافيّة في حال وجدت لجنة الحُكام بأنه كان على دراية بخطورة الموقف ولكنه فضل الخروج بغض النظر عن ذلك .

الموسم الجديد يشهد ايضا اعتماد مبدأ نظام سيارة الأمان الإفتراضية، بحيث سيجبر جميع السائقين على التخفيف من سرعتهم وفقًا للسرعة المسموح بها والتي ستظهر على شاشة العرض الخاصة بمقود السيارة في المقاطع التي سيتم التلويح بها بالأعلام الصفراء المزدوجة.

واقر الاتحاد الدولي ايضا تخفيض عدد وحدات الطاقة التي قد يستخدمها السائق في الموسم الواحد من خمس وحدات في موسم 2014 إلى أربعة في موسم 2015 ، كما سيسمح للفرق بإجراء تعديلات خلال الموسم توازي نصف التطوير المسموح به في 2014.

وعلى صعيد التصميم الفني الخاص بسيارة الفورمولا وان خلال الموسم الحالي قام الاتحاد الدولي بتعديل القواعد المتعلقة بتصاميم مقدمة السيارة لتكون أكثر انخفاضا مما كان عليه في عام 2014، كما تم تعديل الحد الأدنى لوزن السيارات في جميع الأوقات خلال الحدث إلى 702 كجم.

اما على صعيد الفرق فقد عاد فريق هوندا الى ساحة الفورمولا وان من أجل تزويد فريق مكلارن بالمحركات لتنتهي بذلك شراكة مكلارن مع مرسيدس التي إستمّرت لعشرين عامًا. ولا تُعتبر هوندا غريبة عن مكلارن على الإطلاق، إذ قامت بتزويد الفريق بالمُحركات بين عامي 1988 و1992 حيث حققتا معًا نجاحًا باهرًا ، كما إستغنى فريق لوتس عن محركات رينو واستعان بمحركات مرسيدس ، في حين ظهر الفريق على قائمة التسجيل المؤقتة لموسم 2015 تحت اسم "مانور اف1" بعد وضعه تحت الوصية نهاية الموسم الماضي.

وابرز التغيرات التي من المنتظر ان تضفي الاثارة والندية على سباقات الفورمولا وان في الموسم الحالي تتعلق بالانتقالات الخاصة بالسائقين وابرزهم السائق الألماني سيباستيان فيتيل الذي رحل عن صفوف فريق ريد بل الذي سيطر معه على بطولة العالم لأربعة مواسم مُتتاليّة الى فيراري ليكون في محل الإسباني فرناندو ألونسو الذي عاد الى فريق مكلارن للمرة الأولى بعدما تواجد في صفوفه في العام 2007 ليكون مع البريطاني جنسن باتون ، اما فريق ريد بول فقد عوض رحيل الالماني فيتيل بترقية الروسي دانيال كفيات الى الفريق الأساسي بعد الموسم الرائع مع تورو روسو.

من جهة اخرى ، سيشارك فريق تورو روسو بتشكيلة جديدة بعد التوقيع مع حامل لقب سلسلة فورمولا رينو 3.5 كارلوس ساينز (الإبن)، وهو ابن بطل العالم لرالي السيارات كارلوس ساينز والتوقيع مع سائق سلسلة فورمولا 3 الأوروبية ماكس فيرستابن - نجل السائق السابق جوس فيرستابن ، كما استغنى الفريق الايطالي سائقه الفرنسي جون إريك فيرن الذي إنضّم لفيراري كسائق تجارب لعام 2015.

فريق ساوبر هو الاخر سيدخل بتشكيلة جديدة مكونة من السائق السويدي ماركوس إركسون الذي شارك في 2014 مع فريق كاترهام، والسائق البرازيلي-اللّبناني فيليبي نصر الذي إكتسب خبرة مُفيدة أثناء تواجده مع ويليامز كسائق تجارب.

ويبقى السؤال ما مدى تأثير هذه التعديلات على مستوى رياضة الفئة الأولى وسرعة سياراتها ونسبة التنافس؟ التاريخ يؤكد ان هذه الرياضة لم تتأثر بالتعديلات التي طرأت عليها منذ انطلاق البطولة بشكل رسمي على حلبة سيلفرستون البريطانية عام 1950 والدليل الأبرز على ذلك هو إن تحول المحركات من 12 اسطوانة الى 10 ثم 8 و6 مع تحجيم سعتها، لم يؤثر على السرعة والتنافس وهي ما تظهره الأزمنة المسجلة على كل حلبة، اذ أن سيارات اليوم تحقق الزمن نفسه أن لم يكن افضل من تلك الذي حققته سيارات محرك ال10 اسطوانات في السابق او المحركات المزودة بشاحن هوائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً