العدد 4605 - الخميس 16 أبريل 2015م الموافق 26 جمادى الآخرة 1436هـ

علماء يتوصلون لأمل جديد في علاج مرض الزهايمر

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

اكتشف علماء أميركيون سببا جديدا محتملا لمرض الزهايمر، والذي من الممكن أن يساعد في توفير علاج له، حسب ما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط يوم الأربعاء (15 أبريل / نيسان 2015).

ويقول الخبراء إن «نتائج الدراسة التي أجريت في جامعة ديوك بنورث كارولينا بالولايات المتحدة يمكن أن تفتح أبوابا جديدة في المساعي العالمية المحبطة لإيجاد علاج لمرض فقدان الذاكرة»، وأعلن الباحثون في جامعة ديوك أن دراساتهم للزهايمر لدى الفئران قد كشفت عن عملية جديدة يعتقدون أنها تساهم في تطور المرض، فقد لاحظوا أن الخلايا المناعية والتي عادة تحمي المخ، تبدأ لدى مرضى ألزهايمر، بدلا من ذلك في استهلاك المغذيات الحيوية التي تسمى «أرجينين».

ومن خلال منع هذه العملية بأحد العقاقير، استطاع الباحثون منع تشكيل «لويحات» في المخ، والتي هي سمة مرض ألزهايمر، ووقف فقدان الذاكرة أيضا في الفئران.

وفى حين أنه لا يوجد ما يضمن أن أي وسيلة تم اختبارها على الحيوان ستعمل بنفس الطريقة لدى البشر، إلا أن النتائج مشجعة على نحو خاص لأنه حتى الآن لم يكن الدور المحدد لنظام المناعة والأرجينين في مرضى ألزهايمر معروفا بشكل تام.

أما العقار الذي تم استخدامه لمنع نظام المناعة من الاستجابة للأرجينين، والمعروف باسم DEMO، فيتم التحقق منه بالفعل في تجارب لأنواع معينة من السرطان، وقد يكون مناسبا للاختبار في علاج ألزهايمر المحتمل.

وأوضحت «الإندبندنت» أن الخبراء في بريطانيا رحبوا بهذا الاكتشاف، وقالوا إنه يملأ الفجوات في فهمنا لمرض ألزهايمر، ويمكن أن يفتح آفاقا جديدة للعلاج المستقبلي لهذا المرض الذي يصيب أكثر من 500 ألف شخص في بريطانيا وحدها.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة سيصل إلى 135 مليون شخص بحلول عام 2050. لكن بعد سلسلة من الإخفاقات المكلفة للتوصل إلى دواء فعال، بدأت شركات الأدوية في خفض تمويلها بشكل كبير للأبحاث في هذا المجال.

وكانت مجموعة الثماني قد تعهدت عام 2013 بالعثور على علاج جديد لفقدان الذاكرة بحلول عام 2025، والتزمت حكومة كاميرون في بريطانيا بمضاعفة مساهماتها لتحقيق هذا الهدف بـ 132 مليون جنيه إسترليني بحلول هذا الموعد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً