العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

مسئول عراقي يعلن مقتل عزة الدوري... والأنبار تطلب تعزيزات عسكرية لمواجهة «داعش»

قوات موالية للحكومة العراقية تطلق صواريخ أثناء مواجهات مع «داعش» قرب مصفاة بيجي-AFP
قوات موالية للحكومة العراقية تطلق صواريخ أثناء مواجهات مع «داعش» قرب مصفاة بيجي-AFP

قال محافظ صلاح الدين بالعراق أمس الجمعة (17 أبريل/ نيسان 2015) إن عزة الدوري وهو مساعد بارز للرئيس العراقي الراحل صدام حسين قُتل عندما حاصرته قوات أمن هو ومسلحين معه.

وتبنّت حركة «عصائب أهل الحق»، أمس عملية قتل الدوري. وأكدت العصائب، بحسب موقع «السومرية نيوز»، أن الجثة في طريقها إلى العاصمة (بغداد)، فيما نفى حزب البعث العراقي المنحل أنباء مقتل الدوري، بحسب وسائل إعلامية.

إلى ذلك، جدد رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت أمس مطالبة الحكومة العراقية بإرسال تعزيزات عسكرية كبيرة لحماية المحافظة من السقوط بيد تنظيم «داعش» فيما يستمر خروج الأهالي منها.


تفجير قرب القنصلية الأميركية في أربيل... والعبادي يعد بوضع حد للتوترات الطائفية

محافظ صلاح الدين يعلن مقتل عزة الدوري

أربيل، واشنطن - رويترز، أ ف ب

قال محافظ صلاح الدين بالعراق أمس الجمعة (17 أبريل/ نيسان 2015) أن عزة الدوري وهو مساعد بارز للرئيس العراقي الراحل صدام حسين قتل عندما حاصرته قوات أمن هو ومسلحين معه.

وأضاف المحافظ أن مجموعة من قوات الأمن توجهت إلى المنطقة وحاصرتها وأن «الإرهابيين» الذين كانوا معه قتلوا. وأضاف أن 3 منهم كانوا مهاجمين انتحاريين وفجروا أنفسهم وأن من بين الجثث عزة الدوري.

وقال إن نتائج تحليل الحمض النووي لجثة عزة الدوري ستعلن قريباً.

وتبنت حركة «عصائب أهل الحق»، أمس عملية قتل الدوري. وأكدت العصائب، بحسب موقع «السومرية نيوز»، أن الجثة في طريقها إلى العاصمة بغداد، فيما نفى حزب البعث العراقي المنحل أنباء مقتل الدوري، بحسب وسائل إعلامية.

وكان مصدر أمني عراقي قال أمس إن القوات الأمنية العراقية تشتبه بأن إحدى جثث قتلى عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) تعود لعزة الدوري. وقال المصدر لوكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ) إن «القوات الأمنية التي اشتبكت أمس مع عناصر تنظيم «داعش» قرب حقل علاس في جبال حمرين (40 كيلومتراً شرقي تكريت) تشتبه في أن يكون أحد قتلى التنظيم عزة الدوري».

وأوضح أنه «تم إرسال الجثة فوراً إلى دائرة الطب العدلي ببغداد لمطابقة الحمض النووي، فيما أعلن محافظ صلاح الدين رائد إبراهيم أن الجثة تعود لعزة الدوري».

من جهة ثانية، أفاد شهود عيان أن انتحارياً فجر نفسه أمس قرب مقر القنصلية الأميركية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق. وأبلغ الشهود وكالة «د.ب.أ» أن «انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند مدخل مقر القنصلية الأميركية في منطقة عين كاوة في أربيل، وأن القوات المكلفة بالحماية أطلقت النيران عليه وفجر نفسه». وأوضحت أن قوات الأمن الكردية هرعت إلى المكان التفجير وأغلقت الطرق المؤدية إليه».

يأتي ذلك فيما اشتبكت قوات الأمن العراقية مع متشددي «داعش» عند مشارف مدينة الرمادي في غرب البلاد أمس، وحذرت السلطات المحلية من أن المدينة قد تسقط في يد التنظيم ما لم تصل تعزيزات عاجلة.

وذكرت مصادر في الشرطة وأعضاء مجالس محلية أن المتشددين على مسافة لا تزيد عن نصف كيلومتر من وسط الرمادي وهي عاصمة محافظة الأنبار، بينما يهرع كثير من السكان لمغادرة المدينة وهم يلوحون بالأعلام البيضاء.

وقال المسئول المحلي، صباح كرحوت «الوضع في الأنبار حرج». وكرر نائبان لمحافظ الأنبار نفس التحذير، وقالاً إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لا ينفذ ضربات جوية كافية للمساعدة في إنقاذ المدينة.

سياسياً، اختتم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الأول (الخميس) زيارته للولايات المتحدة بحصوله على وعد بتسليم بلاده قريباً مقاتلات «أف - 16»، ووعد بدوره بتهدئة التوترات الطائفية في العراق. ونفى رئيس الوزراء أن يكون جاء إلى واشنطن بهدف شراء أسلحة للقوات العراقية. وبعد اجتماعات دامت 3 أيام أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس باراك أوباما، يبدو أن العبادي لم يغادر خالي الوفاض.

وهنأ نائب الرئيس جو بايدن العبادي على «زيارته الناجحة»، مضيفاً أن الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق «ستترسخ» حتى بعد هزيمة «داعش». وخلال المباحثات مع مسئولين في الإدارة الأميركية قال العبادي إنه تلقى تطمينات بأن طائرات «أف - 16» الـ 36 التي أوصى عليها العراق في العام 2011 ستسلم قريباً.

العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:02 ص

      بياع الثلج

      اخيرا مات المجرم قاتل الابرياء
      كان يقتل الناس العزل وقد قتل على ايدي اولادهم
      والله يحفظ بشار الاسد ومبين ان النصر لبشار والدليل الواقع

    • زائر 14 | 5:42 ص

      محرقي بحريني

      أن شاء الله الفال حق بشار الاسد نراه مقتول وملطخ بالدماء ومسحول في شوارع دمشق والدوري أن ثبت حقيقة مقتلة فهو أحد أركان نظام بطشي مثل النظام النظام السوري الملطخة أيديهم جميعاً بدماء عشرات الالف من دماء شعوبهم

    • زائر 15 زائر 14 | 6:56 ص

      كلام سليم

      كلام سليم ولكن المشكله اذا مات بشار السفاح سيقولون شهيد!!

    • زائر 21 زائر 14 | 11:54 ص

      سطيم

      بشار حارب داعش للي اليوم كل العالم يعترف بوحشيتهم طبعا بستثناءك انت واشكالك للي عامي قلوبهم البغض ولاكن مع أنه بنظرك ظالم لو مات راح تترحم عليه لأنك بالأساس

    • زائر 5 | 2:03 ص

      الدنيا دواره

      انا اخ لك كويتي وعندي أكثر من شهيد بيام الغزو الغاشم على بلدي الكويت وهذا جزهاه من الله

    • زائر 4 | 1:21 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمك بطل حي أو ميت ....

    • زائر 20 زائر 4 | 11:49 ص

      سطيم

      بطل على شنو يحضي انت انسان أعمى ببغضك على الطائفة ش حشرك الله مع الدوري وأشكاله إلى مزبلة التاريخ يااااااارب

    • زائر 22 زائر 4 | 1:11 م

      اي والله بطل

      بطل ومنخش في الزرايب
      الله يحشرك معاه بنار جهنم
      يااعداء الاسلام

    • زائر 2 | 12:29 ص

      والباقي على الأثر.....؟؟!!

      الحمد لله أن هلك ونفق هذا السفاج المجرم وكفى الله سبحانه البلاد والعباد شره, وبعون الله وقدرته ومشيءته سيهلك كل داعشي وارهابي عما قريب,, والله ناصر كل مظلوم ومنقذ كل مستضعف.

اقرأ ايضاً