العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

وزير الخارجية القطري: من ثوابتنا أن تكون مصر قوية والهدف من «عاصفة الحزم» عودة الحوار

أعرب وزير خارجية قطر خالد العطية عن دعم بلاده لأن تكون مصر قوية وأن يكون اقتصادها متيناً.

وقال العطية في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» نشرت على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة (17 أبريل/ نيسان 2015) خلال وجوده في العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية، «بالنسبة لنا في قطر، علاقتنا مع مصر لم تختلف. مصر دولة مهمة في الوطن العربي، ومن ثوابتنا أن مصر يجب أن تكون قوية، وأن يكون اقتصادها متيناً، لأن أي أمر يحصل في مصر يؤثر على مجمل الدول العربية، وبالتالي تعاملنا مع مصر منذ ما بعد الثورة وحتى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، بمعنى أننا لم نتخل عن واجباتنا تجاه مصر والشعب المصري».

وفي موضوع العلاقات مع إيران في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي (في حال إتمامه)، فقد دعا الوزير القطري «دول مجلس التعاون مجتمعة للحوار مع إيران على مبادئ ثابتة وواضحة» وبحث «هواجسنا» الخاصة بتدخل إيران في شئون جيرانها والشئون العربية على أن يكون أول بند على الأجندة مع إيران مسألة الأمن في الخليج والمنطقة.

وفي الملف السوري، أعلن العطية أن النظام السوري «لن يقوى على البقاء» وأن الشعب السوري لن يقبل بأي حال بالرئيس السوري بشار الأسد لا في المرحلة الانتقالية ولا بعدها، واعداً بأن «أصدقاء الشعب السوري لن يتخلوا عنه».

ووصف الوزير القطري العلاقات الخليجية - الخليجية بأنها «اليوم أفضل من السابق» وهي بأي حال «لم تعرف الخلافات؛ بل الاختلافات» في وجهات النظر، «ولم تكن لأسباب تتعلق بدولنا نحن».

وعن الوضع في اليمن، قال وزير خارجية قطر أن «المشكلة ليست مع الحوثيين، وإنما مع الذين غرر بهم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح»، في إشارة إلى إيران. وأضاف العطية أن الهدف السياسي، لعملية «عاصفة الحزم» هو العودة إلى طاولة الحوار واستكمال الخطوات المتبقية من مخرجات الحوار والمبادرة الخليجية ومنها التصديق على الدستور وانتخاب رئيس جديد لليمن.

العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:13 ص

      غربيه

      بناء على اوضاع الحرب لن تجدوا اتفاق شعبي بقبول الدخول في الحوار. بالعقل

اقرأ ايضاً