العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ

مزيد من إجراءات السلامة... قليل من الإثارة

الفورمولا 1 حائرة في استقطاب الجماهير

الصخير - محمد عباس، أسامة الليث، محمد طوق 

18 أبريل 2015

اشتهرت سباقات الفورمولا 1 باعتبارها السباقات الأكثر سرعة وقوة على مستوى العالم، حتى طغت جماهيريتها وشهرتها على جميع سباقات المحركات الأخرى من خلال ما تتمتع به اللعبة من مميزات تعطيها أكبر قدر من الإثارة.

سباقات الفورمولا 1 وعلى مدار تاريخها الطويل اعتمدت أساليب عدة في جذب الجماهير، غير أن الأسلوب الأكثر نجاعة كان الحوادث المميتة على مأساويتها، وكذلك الاصطدامات القوية التي تشكل محور أحاديث متابعي الفورمولا 1.

هذه السباقات مثلت وعلى مدار سنوات متعاقبة واحدة من أكثر الرياضات خطورة على مستوى العالم، وجميعنا يعلم العلاقة الطردية الموجودة دائما بين زيادة درجة الخطورة وزيادة الإثارة، وبالتالي زيادة الجماهيرية.

المسئولون على الفورمولا 1، وبعد سلسلة طويلة من الحوادث والإصابات وحالات الوفاة، وخصوصا بعد مقتل المتسابق البرازيلي الأسطورة سينا في سباق سان ماينو العام 1994، درسوا إجراءات السلامة بصرامة محولين الفورمولا 1 إلى رياضة تؤمن بالسلامة في المقام الأول.

البرازيلي سينا نفسه كان أول من قاد ثورة تصحيح في إجراءات السلامة في يوم مقتله؛ وذلك بسبب وفاة متسابق نمسوي في اليوم الذي سبق وفاة سينا، وذلك خلال التجارب الحرة لسباق سان مارينو، إذ بادر سينا في يوم وفاته إلى عقد اجتماع ضم جميع السائقين للمطالبة بإجراءات سلامة أكثر صرامة في الفورمولا 1، ولكنه في اليوم نفسه لقي حتفه عندما خاض السباق الرئيسي.

البرازيلي ايرتون سينا بطل العالم في ذلك الوقت كان يسير بسرعة 300 كلم في الساعة، عندما اصطدم بأحد الحواجز، وكان من خلفه الألماني الأسطورة مايكل شوماخر الذي ورثه على عرش الفورمولا 1.

ذلك الحادث الشهير والذي تلا حادث مقتل المتسابق النمسوي بيوم واحد، شكل صدمة كبيرة ليس على صعيد الفورمولا 1 فقط، وإنما على صعيد الرياضة العالمية في ظل الجماهير الكبيرة التي تابعت السباق مباشرة، وشاهدت بعدها لقطة مقتل سينا عدة مرات لاحقا.

شكل هذه الحادث نقطة تحول كبيرة في سباقات الفورمولا 1، وصدمة بالغة التأثير، جعلت من الثورة التصحيحية التي بدأها سينا في يوم وفاته منطلقا لتغييرات كبيرة في إجراءات السلامة بالفورمولا 1.

هذه التغييرات هي التي أدت إلى الحالة التي وصلنا إليها اليوم من إجراءات مشددة، قللت بنسبة كبيرة جدا من الحوادث، ولكنها قللت في الوقت نفسه نسبة كبيرة جدا من الإثارة.

الفورمولا 1 أصبحت رياضة أكثر سلامة وأقل إثارة؛ فالتجاوزات التي اشتهرت بها هذه السباقات قلت بنسبة كبيرة، والحوادث هي الأخرى قلت، وإن حدثت فهي عادة ما تكون تحت السيطرة بفضل إجراءات السلامة العالية.

مشكلة الفورمولا 1 أنها سباقات بنيت في الكثير منها على مستوى الإثارة العالي، وعلى القوة والجرأة، وهي وإن حققت تقدما هائلا في السلامة، إلا أنها من الصعوبة أن تواكب وتراكم الجماهيرية نفسها بهذه الإجراءات الصارمة.

بالفعل مفارقة عجيبة في هذه الرياضة التي كانت تتنفس خلال السنوات الماضية بوجود الأساطير التي واكبت عصر التسعينات، وخصوصا الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر الذي مثل ابتعاده بلا شك نقطة تحول في الفورمولا 1.

هذه الرياضة باتت بحاجة إلى أسطورة جديدة تعيد لها الكثير من الحيوية والإثارة، وهناك بالفعل عدة مشاريع قادمة قادرة على التحول إلى أساطير في اللعبة.

جماهيرية الفورمولا 1 وخصوصا من خلال انتشارها العالمي خارج أوروبا وأميركا بالوصول إلى أسواق جديدة في الشرق الأوسط وشرق آسيا لم تقل، وإنما ازدادت من خلال اتباع سياسة الوصول للأسواق الجديدة، وهي سياسة مبتكرة تحولت من خلالها الفورمولا 1 إلى ماركة عالمية مسجلة تطوف جميع قارات العالم.

معادلة الموازنة بين أكبر قدر من الإثارة وأكبر قدر من السلامة، هي معادلة صعبة تعتمد في الأساس على وجود الأساطير وعلى السرعة الفائقة بأقل قدر من الاحتكاكات، وهي ما تسير عليه اللعبة في الوقت الحالي.

العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً