العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

"الأعلى للصحة" يبحث مع وزير الصحة السنغافوري تجربة تطبيق "الضمان الصحي"

المنامة – المجلس الأعلى للصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة جلسة عمل أجريت عبر تقنية الاتصال المرئي صباح اليوم الأربعاء الموافق (22 أبريل/ نيسان 2015)، بمشاركة وزير الصحة نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة صادق عبدالكريم الشهابي وبحضور وكيل وزارة المالية عارف صالح خميس، حيث تم التواصل خلالها مع وزير الصحة في جمهورية سنغافورة لام بنمن، وذلك للإطلاع على الخدمات الصحية المقدمة تحت مظلة نظام الضمان الصحي والخطوات التي اتبعتها سنغافورة في تطبيق هذا النظام والتجارب المستقاة منها.

وأكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إنّ من حسن الطالع أن تتزامن هذه الجلسة مع احتفال بلدينا بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وجمهورية سنغافورة الصديقة، وإنها فرصة سانحة لنؤكد على تنمية أواصر العلاقات المتميزة وخصوصاً في تعزيز روابط التعاون الصحي والطبي بين البلدين.

وخلال الجلسة شدد رئيس المجلس الأعلى للصحة على أن مملكة البحرين وبتوجيهات القيادة تولي اهتماماً كبيراً بصحة المواطن والمقيم، واستعرض معاليه مشاريع تطوير الخدمات الصحية في مملكة البحرين، مؤكداً أن البحرين منخرطة مع البنك الدولي في وضع دراسات لتطبيق الضمان الصحي، كما أوضح معاليه أن الهدف الرئيسي من عقد هذه الجلسة هو الاستفادة من الخبرات والتجارب الصحية في جمهورية سنغفاورة، حيث تعتبر سنغفاورة من أفضل الدول التي تقدم خدمات صحية متميزة لقطانيها.

كما شارك في جلسة العمل الموسعة التي نظمها المجلس الأعلى للصحة، عدد من كبار مسؤلي المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة وأعضاء من فرق العمل من منتسبي المستشفيات الحكومية والخدمات الطبية الملكية كما وشارك خبراء البنك الدولي عبر الاتصال المرئي.

وخلال الجلسة قدم وزير الصحة السنغافوري شرحاً مفصلاً عن آليات التواصل والتكامل بين المستشفيات الحكومية والخاصة والصحة الأولية والنظم المعلوماتية التي تربط بين الجميع وذلك لتقديم خدمة صحية شاملة تحت منظومة الضمان الصحي. كما تم بحث الطرق المختلفة التي من خلالها تقوم الحكومة السنغافورية بتأمين الخدمات الصحية لمواطنيها من خلال هذا النظام وكيفية ألية الدفع لمقدمي الخدمات من مستشفيات عامة وخاصة وجميع مقدمي الصحة الأولية والخدمات الصحية الأخرى. ومن ثم تطرق الفريق السنغافوري لنظم المعلومات الصحية و التأمنية التي يرتكز عليها النظام الصحي.

من جهته أكد وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي بأن وزارة الصحة على استعداد تام للتواصل المباشر مع الجهات الصحية في جمهورية سنغافورة، موضحاً سعادته أن الفريق البحريني المعني بمشروع الضمان الصحي سيقوم بدراسة تجربة الجانب السنغافوري في تطوير النظم الصحية.

وفي ختام الجلسة تقدم رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ووزير الصحة صادق الشهابي بالشكر الجزيل إلى وزير الصحة السنغفوري على ما أبداه من حرص على توثيق أواصر التعاون الصحي مع المملكة، مؤكدين أن الجهات الصحية في مملكة البحرين تتطلع للتعاون المشترك مع الجانب السنغفوري مستقبلاً للاستفادة من الخبرات في حالة تطبيق نظام الضمان الصحي في مملكة البحرين والذي سيساهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة بأعلى معايير الجودة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:11 ص

      انا

      اني اخد المرضى العائدين من سانغفورا وذهبت للعلاج على حسابي الخاص تدينت واقترضت وأصبحت على الحديدة العلاج جدا غالي وعلى عكس المواطنين السنغافورين علاجهم على الضمان لو يدفعوا ولا مليم وانا أحاسب حتى على المصباح الموجود في الأعلى وحبة لكلينس المأخوذ كنت أتمنى الذهاب على نفقة الدولة مع ان حالتي المرضية مستعصية لا تستحمل الانتظار وهناك من يذهبون للفحص فقط ونحن في أمس الحاجة

اقرأ ايضاً