العدد 4611 - الأربعاء 22 أبريل 2015م الموافق 03 رجب 1436هـ

أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي يدعون لإقامة مناطق إنسانية آمنة في سورية

دعا أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول (الثلثاء) الرئيس باراك أوباما إلى إقامة وفرض مناطق إنسانية آمنة في سورية وسط مخاوف دولية من الأوضاع المتردية التي يواجهها ملايين النازحين بسبب الحرب.

وقال العضوان الجمهوريان، جون مكين ولينزي جراهام والعضوان الديمقراطيان ريتشارد ديربن وتيم كين في رسالة إلى أوباما اطلعت عليها «رويترز»: «النزوح البشري الهائل والقتل والدمار إهانة للعالم المتحضر ويجب أن تتوقف».

وأدت الحرب المستمرة منذ أربع سنوات إلى مقتل ما يربو على 220 ألف شخص فضلاً عن تشريد الملايين.

وحث أعضاء مجلس الشيوخ أوباما على إقامة منطقة آمنة أو أكثر «بآليات التنفيذ اللازمة» بما في ذلك تأمين المنطقة الحدودية من جانب تركيا.

وطالبوا إدارة أوباما أيضاً بتزويد النواب بمعلومات عن جهود تخفيف الأزمة الإنسانية في سورية بما في ذلك جهود إقامة وفرض مناطق آمنة مع حلفاء الولايات المتحدة.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ أيضاً إنهم أصيبوا بخيبة أمل لأن الولايات المتحدة لم تستقبل مزيداً من اللاجئين السوريين أثناء الصراع. وقد استقبلت البلاد أقل من 800 لاجئ.

ميدانياً، قتل 42 مقاتلاً على الأقل في صفوف كتائب معارضة وتنظيم «داعش» خلال اشتباكات عنيفة بين الطرفين أمس (الأربعاء) في ريف القلمون شمال دمشق تمكن خلالها التنظيم من قطع طريق إمداد أساسي للمعارضة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد «قتل ما لا يقل عن ثلاثين مقاتلاً من الفصائل الإسلامية والمقاتلة خلال اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في منطقة المحسة عند أطراف القلمون الشرقي القريبة من الحدود الإدارية مع ريف حمص الشرقي (وسط)». كما قتل 12 عنصراً من مقاتلي التنظيم.

وتمكن التنظيم وفق المرصد من «السيطرة على أجزاء واسعة من المنطقة وقطع طريق امداد للمقاتلين يربط بين البادية السورية والحدود الأردنية».

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن لـ «فرانس برس» إن تنظيم «داش» يحاول السيطرة على ريف القلمون الشرقي وطرد مقاتلي المعارضة منه، لضمان استمرار تنقله بسهولة من معاقله الرئيسية في شرق سورية في اتجاه ريف دمشق وجنوب البلاد.

وأوضح أن مقاتلي المعارضة في ريف دمشق يستخدمون طرق عدة عبر البادية توصلهم إلى الحدود الأردنية أو التركية وينقلون السلاح والتموين عبرها.

من جهة أخرى، قتل 13 مدنياً بينهم تسعة أطفال، في قصف استهدف ليل الثلثاء مناطق عدة في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، وفق المرصد.

العدد 4611 - الأربعاء 22 أبريل 2015م الموافق 03 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً