العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

النعيمي: 41 % بحرنة الوظائف بكلية المعلمين... وطلبنا 9.9 ملايين دينار موازنة لها

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، عن أن الأكاديميين البحرينيين يشكلون ما نسبته 41 في المئة من إجمالي الأكاديميين بكلية البحرين للمعلمين، بينما يشكل عدد الأكاديميين والموظفين العرب من غير البحرينيين ما نسبته 31 في المئة، أما الأجانب فيشكلون ما نسبته 28 في المئة.

جاء ذلك في رده على سؤال للنائب جمال بوحسن.

وعن الوظائف الإدارية في الكلية، بين الوزير «يشكّل الإداريون البحرينيون ما نسبته 84 في المئة من إجمالي الإداريين، بينما يشكل العرب من غير البحرينيين ما نسبته 3 في المئة، أما الأجانب فيشكلون ما نسبته 13 في المئة».

وعن المناصب القيادية في الكلية ذكر الوزير أن رؤساء الأقسام يشكلون ما نسبته 25 في المئة من العدد الإجمالي، والعرب ما نسبته 25 في المئة وغير العرب ما نسبته 50 في المئة، بينما تبلغ نسبة المديرين من البحرينيين 100 في المئة، وأما رؤساء الشعب فإن البحرينيين يشكلون منهم ما نسبته 83 في المئة والأجانب ما نسبته 17 في المئة.

وأفاد الوزير أن كلية البحرين للمعلمين تسترشد بالأعراف السائدة في جامعة البحرين لتعيين العمداء، إضافة إلى شرط حصول المرشح على الدكتوراه في مجال التربية، وأن تكون لديه خبرة عالمية في هذا المجال، ومشهود له بالنتاج العلمي والكفاءة والقدرة على القيادة.

وعن تعيين القائم بأعمال العميد الحالي لكلية البحرين للمعلمين شدّد الوزير على اتباع أفضل الممارسات في هذا الشأن، مشيراً إلى أنه «تم نشر إعلان عن الشاغر عالمياً عن طريق مجلس التنمية الاقتصادية، وتم إجراء مقابلات للمرشحين بعد دراسة سيرهم الذاتية، وتقييم قدراتهم من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ثم رفع الأسماء المرشحة حسب الأفضلية لمجلس أمناء جامعة البحرين، واعتمادها بعد ذلك».

وعن تعيين رؤساء الأقسام الأكاديمية ذكر الوزير اشتراط قدرتهم على أداء المهام المدونة في الوصف الوظيفي، فضلاً عن الاسترشاد بالأعراف المعمول بها في جامعة البحرين.

وأفصح الوزير عن أن الوزارة حدّدت موازنة 5.1 مليون دينار لعام 2015، و 4.8 مليون دينار لعام 2016، بما مجموعه 9.9 مليون دينار كمخصص لكلية البحرين للمعلمين في الموازنة العامة للدولة المقبلة، موضحاً أن موازنة الكلية خلال السنوات السابقة 6 ملايين دينار سنوياً.

إلى ذلك قال الوزير أن الكلية خرّجت حتى الآن ثلاث دفعات من طلبة برنامج البكالوريوس يبلغ عددهم 450 طالباً يعملون حالياً في مدارس الوزارة، كما خرجت الكلية 1021 متدرباً في القيادة التربوية، كما درّبت 7386 مدرساً في التنمية المهنية.

منوهاً في الوقت ذاته إلى أن الدراسة بالكلية مقتصرة على أربعة تخصصات وهي «اللغة العربية والإسلاميات، الرياضيات والعلوم، اللغة الإنجليزية، ونظام الفصل»، كما أن الطاقة الاستيعابية لعدد الطلاب المقبولين للدراسة بالكلية لا تستطيع تغطية جميع احتياجات الوزارة وخاصة من المعلمين، لقلة إقبال الذكور على مهنة التدريس.

وقال النعيمي أن كلية البحرين للمعلمين ترتبط بجامعة البحرين أكاديمياً، وهي مستقلة إدارياً ومالياً عن الجامعة وفق نظام تأسيسها، وتدار الكلية من خلال مجلس إدارة خاص بها برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات ويُعنى هذا المجلس باتخاذ القرارات الإدارية والمالية، ورفع التوصيات إلى مجلس الجامعة بالقرارات الأكاديمية.

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم تقوم بإلحاق طلبة بكالوريوس التربية إلى الكلية لتهيئتهم كمعلمين للتدريس في الوزارة مستقبلاً، كما تقوم بإلحاق دفعات من المعلمين والمعلمات إلى الكلية للدخول في برامج التمهن في كادر الوظائف التعليمية، إضافة إلى إلحاق دفعات من الوظائف القيادية بالمدارس (مدير مدرسة مساعد، معلم أول) لدراسة مؤهل القيادة التربوية، كما أن هناك تنسيق مستمر بين الوزارة والكلية بشأن تطوير ومراجعة جميع البرامج التمهينية والأكاديمية والقيادية.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:59 م

      مصريين زيادة عن اللزوم

      والله ياجماعة وش هالحل تعبت نفسيتنا صار لينا اسنين قاعدين والشهادة فالكبت والمشكلة الي يتصل لينا حك الامتحان مصري لا ويقول ليي يااستاذة ههههههه والمعهد يوم الي رحنا انقدم كل مصريين المنظمين والمراقبين وش صاير واحنا البحرينين رايحين انقدم امتحان خلني مكانه يااخي انا اعرف بديرتي واعرف اني اخدم ابنائي واهلي وراح اشتغل بضمير واخلاص شوفوا لينا حل

    • زائر 7 | 4:47 ص

      عاطلة جامعية

      يا وزير التربية واحنا باقي العاطليين الجامعيين الي تخرجنا من جامعات ثانيه غير كلية المعلمين وش مصيرنا انصور وي شهادتنا فالبيت امس قدمنا الامتحان اتكلم عن نفسي الامتحان كان بالنسبة لي سهل والحمد لله لكن راح تقولون ما اجتزتي للامتحان ولو اجتزت لامتحان راح اتسقطوني قالمقابلة والله المعين والرازق

    • زائر 4 | 2:22 ص

      شكرا سعادة الوزير ...

      41 في المئة ، واعتقد ان 40 من طائفة معينة وبحرينيين ....ونسبة ال 1% من البحرينيين الأصيلين ، ........... كفانا نفسيات مريضة ... وكفانا تمييز على اساس عرقي او طائفي وخصوصا في المناصب العليا .

    • زائر 3 | 1:51 ص

      اخس وزير

      لم يمر على التربية مثل هذا الوزير ليس منه فايدة

    • زائر 5 زائر 3 | 2:27 ص

      ولماذا

      لماذا يكون وجود الموظف الاجنبي وهل هذا فخر لنا ان الدول المتقدمه تفخر بتوظيفها المواطن وتجد وتسعى لذلك واذا تبررون وجود الاجنبي بعدم وجود هذا التخصص او الكفاءه لدى المواطن فهذا ليس عذر لان لو وجد هذا التخصص لدرسه المواطن وكان هو الاولى بالوظيفه التي يشغلها الاجنبي
      للاسف دوله صغيره ونسبه الاجانب الذين يشغلون الوظائف مرتفع يدل على ان هذه الدوله متخلفه علميا وثقافيا هذة الفكره التي اعطيت الى دولتي الحبيبه لدى دول العالم

    • زائر 1 | 9:50 م

      بلا كذب

      ليش تجلبون مدرسين أجانب عرب وعيال البلد عاطلين ينتظرون بالسنين وتركوا عنكم الواسطات ترى البحرينيين والبحرينيات الي توظفونهم كلهم جايين بواسطات وفي أقدم منهم ينتظر وعاطل من سنين وهو أولى ونصيحتي لكل الجامعيين العاطلين ان يعتصموا في وسط المنامه عشان توصل الرساله ويوقف الفساد

اقرأ ايضاً