العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

إنبكس اليابانية تفوز بحصة 5 % في امتياز نفطي جديد بأبوظبي

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس (الاثنين) إنها منحت إنبكس كورب اليابانية حصة نسبتها خمسة في المئة في امتياز جديد مدته 40 عاما. وبهذا تصبح إنبكس أول شركة آسيوية تساهم في تشغيل أكبر الحقول النفطية بالإمارات العربية المتحدة بعد شراكات مع شركات غربية كبرى استمرت عشرات السنين.

وتقدمت تسع شركات آسيوية وغربية بعروض للحصول على حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة (أدكو) بعد انتهاء عقد مع الشركات الغربية الكبرى يرجع إلى سبعينيات القرن العشرين في يناير/ كانون الثاني 2014.

وتنتج حقول الامتياز 1.6 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يوميا بدءا من 2017.

وصارت توتال أول شركة نفط كبرى تجدد الامتياز وهو ما فرض ضغوطا على نظرائها لتحسين الشروط بعد أن قال الشريك المحلي إن الشركة الفرنسية قدمت أفضل عرض.

وفي الأسبوع الماضي قال المدير العام لشركة أدنوك إنه لا يوجد موعد نهائي لمنح مزيد من الحصص في الامتياز مشيرا إلى أن أبوظبي لا تتعجل اتخاذ قرارها بخصوص مقدمي العروض الأخرى في العطاء.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني يويتشي ميازاوا للصحفيين إن امتياز انبكس يمنح اليابان القدرة على إنتاج النفط دون المرور من مضيق هرمز عند مدخل الخليج. وتستورد اليابان جميع احتياجاتها من النفط تقريبا وهي رابع أكبر مستورد له في العالم.

وأضاف ميازاوا «يؤذن هذا ببدء عهد جديد وسيسهم هذا الاتفاق كثيرا في استقرار مشتريات اليابان من الخام.»

وهذه هي أول حصة كبيرة تحصل عليها اليابان في امتياز نفطي منذ العام 2009. وتملك اليابان حصصا في حقول نفطية ويبلغ إنتاج هذه الحصص 610 آلاف برميل يوميا وسيرتفع 15 في المئة حين يزيد الإنتاج في امتياز أدكو إلى 1.8 مليون برميل يوميا.

ولم تكشف إنبكس عن قيمة الصفقة بسبب اتفاق عدم إفصاح لكن هيئة الإذاعة اليابانية ان.اتش.كيه قالت في وقت سابق إن من المتوقع أن تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار.

ومن بين المنافسين الآخرين في الامتياز أوكسيدنتال بتروليوم وإيني الإيطالية وشركة النفط الوطنية الصينية وشتات أويل النرويجية وشركة النفط الوطنية الكورية.

العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً