العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

السعودية... توقيع عقود إطلاق قمرين اصطناعيين

منحت شركة «عرب سات» و«مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية»، عقوداً لشركة «لوكهيد مارتن» لتصنيع قمرين اصطناعيين للاتصالات من طراز A2100. وبالتزامن مع هذا العقد، وقعت لوكهيد مارتن مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني – «تقنية» اتفاقية لاستكشاف التصميم المستقبلي للأقمار الصناعية، وتصنيعها وتجميعها ودمجها في المملكة العربية السعودية.

وينضم القمران الصناعيان التابعان لعرب سات إلى أسطول الأقمار الصناعية العشرة العاملة في المدار. وتكفل الأقمار الصناعية الجديدة توسيع نطاق خدمات عرب سات من خلال خصائص إضافية من شأنها توفير خدمات اتصالات متطورة، بما فيها التلفزيون والإنترنت والهاتف والاتصالات الآمنة، للعملاء في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وجرى توقيع العقود في 9 أبريل/ نيسان 2015، وسيبدأ بناء القمرين على الفور وستنتهي العملية في الوقت المحدد ليتم إطلاقهما في العام 2018.

وبموجب الاتفاقية، تقوم لوكهيد مارتن وشركة تقنية للفضاء بإنشاء مشروع مشترك يُتوقع أن يكون على هيئة شركة ذات مسئولية محدودة، من شأنه توفير رأس المال البشري والبنية التحتية اللازمة لدعم قدرات الأقمار الصناعية وفعاليتها في المملكة العربية السعودية. وستكون شركة تقنية للفضاء بمثابة الشريك التكنولوجي، حيث تتولى مسئولية قيادة عمليات البحث والتطوير التي ستدعم الفرص المستقبلية لتصنيع الأقمار الصناعية في المملكة.

من جهته، قال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود: «يضمن سجل لوكهيد مارتن الحافل بتطوير وتقديم أحدث قدرات الاتصالات الفضائية، تلبية احتياجات الاتصالات الحرجة في المملكة. وقد تم الإجماع على اختيار شركة تقنية للفضاء وعرب سات لتوفير أفضل وأحدث تقنيات الأقمار الصناعية، وسيضمن المشروع المشترك بين لوكهيد مارتن وشركة تقنية للفضاء مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تطوير كفاءة تقنيات الأقمار الصناعية في المملكة».

وذكر الرئيس التنفيذي لعرب سات خالد بالخيور: «سينضم القمران عرب سات 6A وهيلاسات - 4 إلى أسطول الأقمار الصناعية التي توفر للملايين من الناس سبل الوصول إلى خدمات التلفزيون والإذاعة وخدمات النطاق الترددي العريض للاتصالات المتنقلة والأرضية».

وأضاف: «اخترنا شركة لوكهيد مارتن لبناء هذه الأقمار بسبب قدراتها الفنية المتطورة وسجلها المتميز فيما يتعلق بأقمار A2100».

وبدوره أوضح نائب الرئيس ومدير عام قسم الأنظمة الفضائية التجارية في شركة لوكهيد مارتن، مايك هامل: «تعد هذه الاتفاقية خطوة عظيمة للأمام في سبيل دعم كل من عرب سات واستراتيجية المملكة على المدى الطويل لتزويد المستهلكين والعملاء التجاريين بموارد اتصالات قوية».

وأضاف: «إن منصة القمر الصناعي الحديثة A2100 مناسبة بشكل مثالي لهذه المهمة التي تهدف إلى الربط بين الناس والمجتمعات من خلال خدمات الاتصالات التي يمكن الاعتماد عليها.»

وبلغت مدّة عمل أسطول الأقمار الصناعية A2100 التابع لشركة لوكهيد مارتن في المدار أكثر من 450 عاماً. وتبنى وفقها النسخة المحدثة من هذا التصميم المثبت وتضاف إليها ابتكارات متطورة تشمل أنظمة الدفع وألواح الطاقة الشمسية والإلكترونيات. وتم تصميم كل قمر صناعي ليخدم المهمة والعملاء من خلال حمولة أجهزة الاتصالات وتدفق المعلومات من وإلى الأقمار الصناعية.

وسيدور قمر عرب سات 6A في مدار بدرجة 30.5 شرقاً، وقمر هيلاسات - 4 / قمر سعودي سات – 1 39 درجة شرقاً. وستصمم كل من الأقمار الصناعية لتعمل لمدة 15 عاماً، وسيتم تصنيعها في دنفر، كولورادو.

وتعد لوكهيد مارتن شركة رائدة عالمياً في مجال الأمن والطيران، حيث يعمل لديها نحو 112 ألف موظف حول العالم، وتركز بشكل أساسي على البحوث والتصميم والتطوير والتصنيع والتكامل ونظم التكنولوجيا المتطورة والمنتجات والخدمات. وترتبط الشركة دولياً بأكثر من 300 شراكة في 70 دولة مع التركيز بشكل خاص على المملكة المتحدة وكندا وأستراليا. وقد بلغ صافي مبيعات الشركة لعام 2014، 45.6 مليار دولار، جاءت نسبة 20 في المئة منها من مبيعاتها الدولية.

العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً