العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

وصول أكثر من 3000 مهاجر إلى إيطاليا... وليبيا تحتجز آلافاً آخرين

رجال الإنقاذ يساعدون إحدى المهاجرات على النزول من القارب - REUTERS
رجال الإنقاذ يساعدون إحدى المهاجرات على النزول من القارب - REUTERS

وصل أمس الإثنين (4 مايو/ أيار 2015) أكثر من 3000 مهاجر من أصل 6000 أنقذوا في نهاية الأسبوع، إلى سواحل إيطاليا اذ شهدت أعمال الأنقاذ ولادة طفلة، على ما أعلنت البحرية الايطالية.

ووصلت مجموعة أولى من 873 مهاجراً من بينهم 103 نساء و52 طفلاً إلى ميناء بوتزالو قرب راغوسا في أقصى جنوب صقلية. بعد تسجيل الهويات سيتم نقل المهاجرين الصوماليين والاريتريين بغالبيتهم إلى مراكز استقبال بعضها في روما وميلانو ونابولي.

ووصلت مجموعة ثانية من 400 شخص على متن سفينة لخفر السواحل الايطاليين إلى ميسينا، شمال صقلية. وغالبية هؤلاء كذلك من الصومال واريتريا، إضافة إلى سوريين. كما وصل مركبان عسكريان ظهراً ينقلان نحو 1500 مهاجر. ووصلت فرقاطة «بيرسالييري» إلى ميناء ريدجيو كلابريا حاملة 778 لاجئاً أنقذوا في أثناء 5 عمليات منفصلة في الأيام الماضية، وبدا هؤلاء مغادرة المركب بحسب البحرية.

كذلك وصل مركب الدوريات «فيغا» إلى ميناء أوغوستا الصقلي وعلى متنه 675 مهاجراً مازالوا ينتظرون كي يغادروه. وأضاف المصدر أن مجموعة من 329 مهاجراً وصلت إلى جزيرة لامبيدوسا الصغيرة.

كما أعلنت البحرية الإيطالية عبر نشر صورة على موقع «تويتر» ولادة طفلة في أثناء عمليات الإغاثة لأم أنقذها مركب بيتيكا. وأنقذ أكثر من 5800 شخص في عدة عمليات إغاثة في المتوسط في نهاية الأسبوع، فيما عثر على 10 لاجئين موتى.

إلى ذلك، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذي أوقفوا في ليبيا على خلفية محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بين 5 و7 آلاف شخص، بحسب ما أفاد أمس مسئول في طرابلس شدد على أن السلطات تواجه صعوبات في ترحيل هؤلاء إلى دولهم.

وقال مدير مكتب الإعلام والتوعية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في الحكومة التي تدير طرابلس، محمد عبدالسلام القويري، لوكالة «فرانس برس»: «يبلغ عدد الموقوفين في مراكز الإيواء بين 5 و7 آلاف شخص». وذكر القويري أن هؤلاء المهاجرين الذين غالباً ما يأتون من دول إفريقية ويجري توقيفهم في عرض البحر أو قبيل مغادرة ليبيا يقيمون «في 16 مركز إيواء على الأقل، تنتشر في طرابلس وضواحيها، وفي مصراتة، ومناطق أخرى».

العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً