العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

جون كيري يقوم بزيارة مفاجئة للصومال

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الثلثاء (5 مايو/ أيار 2015) إلى مقديشو في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً ليكون أعلى مسئول أميركي يزور الصومال الذي يشهد حرباً أهلية مستمرة منذ بداية التسعينيات، وفق الخارجية الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف إن كيري «سيؤكد على التزام الولايات المتحدة بدعم العملية الانتقالية الجارية في الصومال من أجل ديمقراطية سلمية». وأضافت أنه «خلال لقائه المسئولين الحكوميين في مقديشو والمناطق الأخرى سيناقش التعاون الأمني والتقدم الذي أحرزته الصومال في مجال الإصلاحات والتنمية. كما سيلتقي مع ممثلي المجتمع المدني لبحث أهمية وجود مجتمع مدني ناشط وسيشكر قوة الاتحاد الإفريقي على دورها في تحقيق الاستقرار في الصومال». ووصف مسئول أميركي كبير الزيارة بأنها «تاريخية»، مضيفاً «اعتقد أنها ستوجه رسالة قوية بشأن التزامنا إلى شعب الصومال». وكان مسئول كبير قال إن كيري سيمضي بضع ساعات في مطار مقديشو المحصن حيث يلتقي الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عمر عبدي رشيد علي.

وستتمحور زيارة كيري حول القتال الجاري في مواجهة حركة «الشباب» المتطرفة الموالية لتنظيم «القاعدة» وجهود بناء الأمن السياسي في البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال المسئول في الخارجية الأميركية «اعتقد أن (الزيارة) ستوجه رسالة قوية إلى الشباب بأننا لا ندير ظهرنا لشعب الصومال وإننا سنواصل التزامنا في الصومال إلى حين إنزال الهزيمة بالإرهاب الذي يمارسه الشباب». ميدانياً، قالت الشرطة إن متشددي «الشباب» اقتحموا مركزاً للشرطة في منطقة بلاد بنط شبه المستقلة وقتلوا ثلاثة من رجال الشرطة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول (الإثنين). وأضافت الشرطة إن عدة متشددين من الجماعة قتلوا أيضاً خلال الحصار الذي استمر لفترة وجيزة لمركز الشرطة في قرية يالهو قرب بلدة بوصاصو الساحلية.

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً