العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

انطلاق تمرين «الأسد المتأهب» في الأردن بمشاركة 18 دولة

أعلن الأردن والولايات المتحدة أمس الثلثاء (5 مايو/ أيار 2015) عن انطلاق تدريبات «الأسد المتأهب» المتعددة الجنسيات للسنة الخامسة على التوالي بمشاركة عشرة آلاف عسكري من 18 دولة.

وقال مدير التدريب المشترك الناطق باسم تمرين «الأسد المتأهب»، العميد الركن فهد الضامن في مؤتمر صحافي مشترك مع الناطق الإعلامي باسم القوات الأميركية المشاركة في التمرين، اللواء ريك ماتسون: «إن التمرين يهدف إلى مكافحة الإرهاب و(التدرب على) عمليات أمن الحدود والإخلاء وعمليات إنسانية وإدارة الأزمات وعمليات البحث والإنقاذ وحماية المنشآت الحيوية ومكافحة الإرهاب الإلكتروني والإسناد اللوجستي والتخطيط للعمليات المستقبلية والعمليات المدنية العسكرية والعمليات النفسية».

وأوضح أن «التمرين يهدف إلى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والوزارات والمنظمات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية وتبادل الخبرات العسكرية وتحصين المواءمة العملياتية بين الدول». وأكد الضامن أن الاهتمام تزايد بالتمرين «لما تمر به المنطقة والعالم من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان ما يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله وأنواعه».

وتشارك في التمرين الذي يستمر نحو أسبوعين قوات برية وبحرية وجوية من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وكندا وأستراليا وبولندا وباكستان والمملكة العربية السعودية ومصر والعراق وقطر والبحرين والإمارات ولبنان والكويت إضافة إلى الأردن وممثلين عن حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال الضامن إن التمرين سيجرى في تسعة مواقع مختلفة في المملكة، مشدداً على أنه «لا يوجد قوات قرب الحدود السورية».

وأشار إلى أن التمرين سيتضمن لأول مرة «قصفاً استراتيجياً واستخدام قاصفات صواريخ عالية الدقة... واختبار قوة رد فعل سريع (أردنية) تم إنشاؤها».

من جهته، أكد ماتسون أن «التمرين لا علاقة له بما يجري حالياً بالمنطقة، لكن كلما عملنا أكثر معاً كلما كنا أقوى».

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً