العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

أوباما يختار قائد سلاح البحرية لتولي رئاسة أركان الجيوش الأميركية

يعتزم الرئيس الأميركي، باراك أوباما أن يعين الجنرال في سلاح البحرية جوزف دانفورد رئيساً لهيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة آخذاً في الاعتبار خبرته في حربي العراق وأفغانستان.

وفي حال تثبيته في هذا المنصب من قبل مجلس الشيوخ، فإن دانفورد سيستفيد من خبرته في محاربة المتمردين في العقد الماضي حين يقدم الاستشارات للرئيس الأميركي في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش».

وسيكون على دانفورد أيضاً احتواء الخلافات مع روسيا التي يتزايد دورها ومواجهة تصاعد قوة الصين العسكرية واقتطاعات تلقائية محتملة في الموازنة ما يمكن أن يخلق مصاعب للجيش الأميركي.

ودانفورد (59 عاماً) وهو حالياً قائد سلاح البحرية الأميركي سيحل محل الجنرال مارتن دمبسي الذي سيتقاعد بعد انتهاء ولايته الثانية كرئيس لهيئة أركان الجيوش في أكتوبر/ تشرين الأول.

ومن المرتقب أن يعلن أوباما تعيين دانفورد في البيت الأبيض كما أفاد مسئولون أميركيون أمس الأول (الإثنين).

ورئيس هيئة أركان الجيوش ليس لديه قوات أو أسلحة تحت قيادته بشكل مباشر لكنه يشغل منصب أعلى مستشار عسكري للرئيس ولوزير الدفاع الأميركي.

وغالباً ما يكون نفوذه كبيراً في قضايا الحرب والسلام، كما أن رئيس هيئة أركان الجيوش يعتبر الشخصية الممثلة للقوات المسلحة.

وقال مسئولون إن أوباما يعتزم أيضاً تعيين الجنرال بول سيلفا من سلاح الجو نائباً لرئيس هيئة أركان الجيوش وهو المنصب الذي يشغله حالياً الأميرال جيمس واينفيلد الذي سيتقاعد هو أيضاً.

وسيلفا هو رئيس قيادة النقل العسكري وعمل كابرز مخطط استراتيجي لسلاح الجو.

ودانفورد المتحدر من بوسطن شغل منصب قائد القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في افغانستان (إيساف) التابعة لحلف الأطلسي من فبراير/ شباط 2013 وحتى أغسطس/ آب 2014.

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً