العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

روحاني ينتقد بلداناً غربية تبيع السلاح في الشرق الأوسط

الهند تسعى لتوقيع اتفاق موانئ مع إيران رغم تحذير واشنطن

ندد الرئيس الإيراني، حسن روحاني أمس الثلثاء (5 مايو/ أيار 2015) بالبلدان الغربية التي «تفخر» بعقود التسليح في الشرق الأوسط، من دون أن يذكر فرنسا التي وقعت عقداً مع قطر لبيعها طائرات مقاتلة.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مباشرة، إن «أميركا ودولاً أوروبية ... تفخر بأنها باعت وتبيع مليارت الدولارات من السلاح لهذه الدول» فيما يواجه الشرق الأوسط «القتل والتفجيرات والإرهاب»، متهماً البلدان التي تبيع السلاح بأنها «تعمل على تخويف دول المنطقة بعضها من البعض الآخر».

وأضاف الرئيس متسائلاً «هل يريدون تحقيق الازدهار الصناعي في العالم بهذه الطريقة؟ وهل يريدون توفير فرص العمل في الدول الغربية بهذا الإسلوب وتوفير العمل للعمال في مصانع صنع الأسلحة على حساب قتل الناس في بغداد ودمشق وصنعاء؟».

على صعيد آخر، قال مصدران إن الهند ستمضي قدماً هذا الأسبوع في خطط لبناء ميناء في جنوب شرق إيران مع اهتمام رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي بتعزيز الروابط التجارية مع آسيا الوسطى واستعداده للتصدي لضغوط الولايات المتحدة التي تطالب بعدم الاندفاع في إبرام أي صفقات مع إيران.

واتفقت الهند وإيران في العام 2003 على تطوير ميناء في شاباهار على خليج عمان بالقرب من حدود إيران مع باكستان لكن المشروع لم يحرز تقدماً يذكر نظراً للعقوبات الغربية المفروضة على طهران.

ويريد مودي الآن إبرام صفقات تجارية بسلاسة مع إيران ودول خليجية أخرى. ويحفزه في ذلك توقيع الرئيس الصيني شي جين بينغ اتفاقيات في مجالي الطاقة والبنية التحتية مع باكستان بقيمة 46 مليار دولار.

وقال مصدر مطلع بوزارة النقل البحري الهندية لـ «رويترز» «سيسافر وزير النقل البحري نيتين جادكاري في زيارة تستغرق يوماً واحداً لإيران لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن تطوير ميناء شاباهار».

وأرسلت الهند مؤخراً وفداً إلى إيران لاستكشاف فرص بشأن صفقات في مجالات التجارة والطاقة والبنية التحتية متشجعة بتوقع التوصل إلى اتفاق بين قوى عالمية وطهران بحلول 30 يونيو/ حزيران حول برنامج إيران النووي وما يعقبه من رفع محتمل للعقوبات.

وحذرت الولايات المتحدة الهند ودول أخرى الأسبوع الماضي من تعزيز الروابط مع إيران قبل توقيع اتفاق نهائي. لكن مسئولين هنودا قالوا إن نيودلهي لا تستطيع تجاهل مصلحتها الوطنية مشيرين إلى تقرير ذكر أن وفداً يضم مسئولين في قطاع الطاقة الأميركي زار إيران.

وقال المصدر «لا نريد أن نفقد تلك الفرصة وسنتحرك على وجه السرعة بقدر الإمكان». ووافق مجلس الوزراء الهندي على خطة لتطوير ميناء شاباهار العام الماضي.

العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً