العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

«الخدمة المدنية»: جدول موحد لرواتب الوظائف الحكومية ضمن «إعادة هيكلة الأجور»

13 مشروعاً لتحسين إنتاجية القطاع العام

محمد الأحمد
محمد الأحمد

قال ديوان الخدمة المدنية، إن لديه توجها لوضع جدول موحد لرواتب الوظائف الحكومية، وذلك ضمن مشروع إعادة هيكلة الأجور والوظائف في الخدمة المدنية.

وأوضح الديوان، في رده على سؤال النائب محمد الأحمد، حول الدراسات التي قام بها ديوان الخدمة المدنية المتعلقة بتنفيذ برنامج عمل الحكومة، أنه بالتنسيق مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تقديم الاستشارات في مجال الموارد البشرية، بصدد الانتهاء من مراجعة هياكل الرواتب والأجور المعمول بها في الخدمة المدنية، وذلك في اتجاه إعداد جدول موحد لرواتب الوظائف الحكومية من خلال مشروع «إعادة هيكلة الأجور والوظائف في الخدمة المدنية».

وأوضح أن من أهم النتائج التي خلص إليها المشروع هو دمج جداول الدرجات والرواتب وعددها 9 جداول في جدول واحد، يتضمن عددا من الكوادر الوظيفية العامة، وأخرى كوادر وظيفية متخصصة، بحسب نوع وطبيعة الوظائف، مع مراعاة التفاوت فيما بين الوظائف من خلال مستويات الرواتب الأساسية أو العلاوات والمزايا الوظيفية وفقا لنوع الفئة الوظيفية وطبيعة العمل، بحسب التقييم الخاص بكل وظيفة.

وتطلع إلى أن يحقق المشروع عدداً من الأهداف الرئيسية، من أهمها «تقديم نظام فعال لتقييم وتحليل الوظائف بغرض: تعزيز تحقيق مبدأ العدالة والمساواة والشفافية عند تقييم الوظائف في الخدمة المدنية، وتعزيز تحقيق مبدأ الأجر على قدر العمل من خلال تبني جدول رواتب واحد يخضع له جميع الموظفين بمختلف فئاتهم الوظيفية؛ بهدف تقليل الفروقات الكبيرة في الأجور بين الدرجات بحيث تكون الزيادة في الأجور بحسب مستوى الوظائف منسجمة مع أفضل الممارسات العالمية».

كما سيحقق المشروع تقديم إطار عام إستراتيجي للرواتب والمزايا الوظيفية، وهو ما سيؤدي إلى «تطوير سياسات متماسكة ومتجانسة وشاملة للدرجات والرواتب لتسهيل عملية التخطيط والموازنة، وتحقيق الاستقرار المالي في استراتيجيات سياسة الرواتب، وتحقيق الربط بين نظام الأجور ونظام إدارة الأداء الوظيفي من خلال ربط العلاوة الدورية بنظام إدارة الأداء، سعياً نحو تطوير سياسة العلاوة الدورية وزيادة فعاليتها في تحفيز الموظفين».

وأضاف «يهدف المشروع إلى تقديم إطار عام للحوافز المالية الاستراتيجية يشمل السياسات والإجراءات لتحديد وإدارة الحوافز والمكافآت، ووضع وتصميم مفاهيم تنافسية لنظام الحوافر والمكافآت المالية بحيث: تسمح بجذب الكفاءات الوظيفية أصحاب المؤهلات العلمية والمهارات المتميزة والخبرات المطلوبة للعمل في الخدمة المدنية، وتسمح بالمحافظة على الكفاءات الوظيفية أصحاب المؤهلات العلمية والمهارات المتميزة والخبرات المطلوبة وتشجيعهم للاستمرار في العمل في الخدمة المدنية من خلال تقديم الحوافز والمكافآت لهم من خلال برنامج إدارة الأداء؛ لضمان عدم تسربهم من العمل في الخدمة المدنية، وتسمح بتحفيز القيادات أصحاب الأداء المتميز في مستوى الإدارة المتوسطة، وتسمح بتحفيز الموظفين المتخصصين والمهنيين والفنيين الذين يتطلب عملهم مهارات خاصة».

وقال الديوان الخدمة المدنية إن لديه نحو 13 مشروعاً ضمن برنامج عمل الحكومة للأعوام (2015 – 2018)، من شأنها تحسين إنتاجية القطاع العام، وتعزيز حوكمته.

وأكد أن هذه المشاريع من شأنها تحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام، وتحسين التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات الحكومية، وتطوير آليات قياس ومتابعة الأداء الحكومي وتوفير الدعم للموظفين من خلال تمكينهم اقتصاديا.

وذكر أنه قام بإعداد وتدشين خطة استراتيجية جديدة للموارد البشرية، تهدف لتحسين الأداء المؤسسي والفردي وتعزيز الانتماء، وتشجيع ثقافة البحث والتطوير واستقطاب الكفاءات والخبرات الوطنية والحفاظ عليها وتحقيق الانضباط والرقابة الداخلية والمساءلة، بالإضافة إلى التواصل الفعال مع الجهات الحكومية والرأي العام ووسائل الإعلام، وقد تضمنت هذه الاستراتيجية عدداً من المشاريع لتحسين إدارة الموارد البشرية في القطاع العام. وأوضح أن النتائج التي خلصت إليها الشركة التي تولت إعداد (الجدول الموحد) لجميع موظفي الحكومة، هي أن «يقوم ديوان الخدمة المدنية وبصورة مستمرة بتقييم وتطوير برامج الرواتب والأجور والمزايا الوظيفية المعمول بها في الخدمة المدنية، بما يحقق الأهداف المنشودة والرضا الوظيفي، لدى الموظفين وذلك في إطار الواجبات والمسئوليات المناطة بالديوان بتطوير السياسات والأنظمة المتعلقة بالرواتب والأجور، والعلاوات، والبدلات، والمكافآت، والتعويضات والإجازات، والمزايا الأخرى في الخدمة المدنية، ووضع النظم الخاصة بها، وإجراء البحوث واقتراح التعديلات بشأنها بما يتماشى مع التغييرات في الأرقام القياسية لأسعار المستهلك ومعدلات التضخم والتغييرات التي تطرأ على سوق العمل.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 8:30 ص

      بوعلي

      اكثر الموظفين الحكومين يعملون في جهات غير ربحية ويبون زيادات بعد لا ورافعين خشومهم اذا تراجعهم حق معاملة على شنو

    • زائر 13 | 6:20 ص

      المواطن هو الضحية و........هو المستفيد

      عليكم بالاقتراض من اجل ........وهذه الحالة لم ولن تنتهي حتى افلا س الدولة

    • زائر 12 | 6:08 ص

      موظف بحريني

      أنا وجهة نظري فكرة توحيد جدول الرواتب لموظفي الحكومة جداً ممتازة لأن نفس ما طرح من قبل أحد الأخوان نفس الوظيفة والدرجة كل وزارة الراتب يختلف ولكن أيظاً الرجاء النظر في فكرة التأمين لأن هناك وزارات أو هيئات لديهم تأمين صحي والبعض الآخر لا يوجد فهذا يعتبر أجحاف لبعض الموظفين في الوزارات أو الهيئات الحكومية.
      وشكرا

    • زائر 10 | 5:02 ص

      لا رجاء و لا امل

      لا نقول الا
      حسبنا الله و نعم الوكيل
      حسبنا الله و نعم الوكيل
      حسبنا الله و نعم الوكيل
      حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 9 | 3:34 ص

      هههه الشكل الديني دعاية عندكم

      في نواب كانت تشتغل صحفيين فبعض الجرائد المحلية و لباسهم القميص و البنطلون و سكسوكة و شعر مسبط نفس الهنود و قبل الانتخابات بكذا شهر فجاة صاروا ملائكة و طولوا اللحية و قصروا الثوب و قاموا يلبسون الثوب و الغترة

    • زائر 8 | 2:59 ص

      االمعلم هو الضحية

      اللعنه على اليوم الي فكرة أصير مدرس هلكتونا والله أنتظر فارغ الصبر أطلع تقاعد مبكرة مستعد أشتري سنوات لاعت جبدي هذا قرار مؤكد سيتم أستهداف المعلم ويش هل الحالة ولا والكل حاسدنه على كم ربيه بنحصلها

    • زائر 11 زائر 8 | 5:02 ص

      لا رجاء و لا امل

      ما راح انتظر للتقاعد
      الله يأخذ الحق

    • زائر 16 زائر 8 | 12:57 م

      وزارة..

      هذا شعور كل المعلمين وخصوصا بعد جودتهم وتحسينهم اللي يفتقرون لابسط اصول الجودة والتحسين.. صار مقياس المعلم الناجح هو الملف اللي مترين في مترين والشو والاستعراض فقط ..اما جهده داخل الصف فيعتبر من الاشياء الثانوية اللي ما لها قيمة.. صدق اسوأ وزارة في البحرين هذي الوزارة.. الله يفكنا منها

    • زائر 7 | 2:37 ص

      وبقايا العاملين

      يعني حتى حراس الامن في وزارة التربية والعاملين في الاقسام الثانيه راح يصيدهم الرش انتو وش ناوين تسون الشعب بيموت من الفقر وضغوطات من المصروفات هذا الي استفدناه من الغنم الجدد في قبة الا برلمان

    • زائر 6 | 2:32 ص

      راتبي بصير مثل راتب غيري حلو

      في هيئات ووزارات عدهم موظفين يشتغلون نفس الوظيفه واحد راتبه 800 والثاني 1600 دينار مثل هيئة تنظيم سوق العمل لان هذا كان بعقد واتفاق معين فصار راتبه دبل وفي بنفس الوزاره مثال المواصلات الي تبع الموانئ راتبهم فوق وعدهم تامين صحي والي بالطيران المدني او البريد رواتبهم مال فقاره وماعدهم شي فهذا الشي حلو انه يكون في عدل بين الجميع

    • Shubat | 2:18 ص

      !!

      واضح أن الغرض من هذا المشروع هو ضبط مصروفات رواتب الموظفين التي تزداد سنة بعد سنة وفي نفس الوقت إيرادات الحكومة تتقلص سنة بعد سنة كذلك ، فالدين الحكومي المرتفع سببه رواتب الموظفين العالية وليس لسبب آخر

    • زائر 4 | 1:40 ص

      شلون يعني موحد؟

      الحوافز و العلاوات اهي اللي تخلي الرواتب متفاوته حتى لو نفس الدرجة يعني كلٍ على حسب شغله فشلون بيصير موحد؟! فهمونا

    • زائر 2 | 10:26 م

      المعلمين

      أتمنى أن لا يكون هذا الجدول الباب منفذاً جديداً لظُلم المعلمين. فبعد قوانين تمديد الزمن المدرسي المجحفة، نتمنى أن تُحتسب لنا الساعة الإضافية كساعة عمل ثابتة لو لو كان الأجر أقل بدل من أن تمن الوازرة علينا بهذا المبلغ وتضع شروطاً غير موجودة في أي وزارة أخرى!

    • زائر 15 زائر 2 | 12:52 م

      احسنت

      وشنو تتوقع من وزارة.. في مقابل معلمين معظمهم بحارنة؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 9:54 م

      الله يستر

      يستر الله مما هو قادم،بيطيحون فيها الفقارى وخصوصا المعلمين

اقرأ ايضاً