العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

قبرص تستنجد بالبوم والأفاعي لحماية أشجار الخروب

استعانت قبرص بالبومة البيضاء والأفاعي لحماية أشجار الخروب التي تشتهر بها منذ الأزل هذه الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط التي كانت سلعة تصديرية مزدهرة، إلا أنه تتهددها الآن الجرذان ومشروعات التنمية العمرانية، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

ومنذ أبريل (نيسان) الماضي بدأ أنصار الحفاظ على البيئة في مزارع الخروب (الخرنوب) التي ترجع نشأنها إلى قرون مضت قرب السواحل الجنوبية لجزيرة قبرص في إعداد أعشاش للبومة البيضاء وللأفاعي غير السامة، لا سيما الثعبان الأسود في إطار الجهود الرامية إلى عدم استخدام السموم لإبعاد قطعان الجرذان التي تفتك بأشجار الخروب والاستعانة بالأعداء الطبيعيين لها، وهي الثعابين والبوم، حسب «رويترز».

وقال مينيلاوس ستافرينيديس وهو أستاذ مساعد بجامعة قبرص للتكنولوجيا والمنسق الميداني لهذا المشروع: «أشجار الخروب مهمة لقبرص من الوجهتين التاريخية والثقافية. إنها سمة مميزة للجزيرة وللناس الذين يعيشون عليها. إنها مصدر مهم للدخل».

وفي ستينات القرن الماضي كانت قرون الخروب من السلع التصديرية الأساسية للجزيرة، وكان متوسط حجم الإنتاج يصل إلى 53 ألف طن سنويا، ما جعل قبرص ثالث أكبر مصدر للخروب على مستوى العالم.

وتستخدم الحبوب الموجودة بقرون الخروب في صناعة صمغ وعلكة حبوب الخروب وهي مستحلبات نباتية تدخل بكثرة في الصناعات الغذائية.

لكن مع تحول قبرص من اقتصاد يعتمد على الزراعة إلى مركز للخدمات المالية تضاءل محصول الخروب فيما تشير أحدث بيانات من عام 2012 إلى أن حجم الإنتاج من الخروب تراجع إلى 9 آلاف طن.

ولا تحتاج زراعات الخروب إلى رعاية خاصة؛ إذ تكفي عمليات تقليم الأشجار بين الحين والآخر، ومن ألد أعداء نبات الخروب الجرذ الأسود الذي يقرض قلف هذه الأشجار، وفي حالة عدم القضاء على الجرذان فإنها يمكن أن تأتي على مجموع الشجرة الخضري لتهلك ببطء. أما أسلوب المكافحة التقليدي الذي يتلخص في وضع السم فليس ذا جدوى، ويمكن أن يهدد بالخطر الطيور والحشرات الاقتصادية والزواحف. ويعتقد أن أشجار الخروب هي الموطن الطبيعي لخنفساء فريدة تتميز بها قبرص وتعتبر من الأنواع المهددة بالفناء.

وقال ليفكيوس سيرجيديس من جماعة تيرا سيبريا للحفاظ على البيئة والمشاركة في هذا البرنامج الذي يستمر ثلاث سنوات: «بالاستعانة بالبوم فإننا نجعل الطبيعة تأخذ مسارها. إن زوجا من البومة البيضاء يمكنه أن يقتل نحو 3 آلاف جرذ سنويا». ويركز جزء من برنامج الحفاظ على الخروب على منطقة أنوجيرا الصغيرة التي كان إنتاج الخروب بها يمثل السلعة الاقتصادية الأساسية. وقال ميكائيليس ماكري، وهو مزارع مسن ظلت عائلته تزرع أشجار الخروب طيلة أجيال، إن أحدا لا يعرف مدى قدم أشجار الخروب. وقال: «كانت أشجارا عتيقة عندما كان جدي على قيد الحياة. لقد وجدناها هنا».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً