العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

معهد BIBF يطلق دورة تخصصية في رأس المال الإسلامي واقتصاد المنتجات الحلال

أعلن معهد BIBF عن إطلاق أول برنامج تدريبي من نوعه على المستوى الاقليمي في مفهوم "الدمج بين رأس المال الإسلامي والاقتصاد القائم على المنتجات الحلال"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة دينار ستاندرد DinarStandard للبحوث والاستشارات، والتي تتخذ من ولاية نيويورك مقراً لها.

ويطلق هذا البرنامج - المُعَد خصيصًا لمستوى المدراء في قطاع التمويل الإسلامي والتكافل- بدعم من صندوق الوقف التابع لمصرف البحرين المركزي، وذلك بهدف تعزيز تطلعات التوسع في تطبيقات التمويل الإسلامي، والتأكيد على تنمية مهارات الكوادر البشرية في هذه الصناعة، حيث من المقرر أن يعقد البرنامج على مدى يومين من 7 إلى 8 يونيو المقبل.

وقد أشارت مدير معهد BIBFسولفينيكلوس أن هناك توجه عام نحو تعزيز ممارسات التمويل الإسلامي والتكافل، ولا سيما في أحد أبرز المجالات المالية المتنامية في عصرنا الحالي وهو الاقتصاد القائم على المنتجات الحلال،وبشكل خاص في مملكة البحرين التي تحتل موقعاً استراتيجيًا على الخارطة العالمية في مجال التطوير في التمويل الإسلامي، وهو الأمر الذي يؤكد على ضرورة تلبية الحاجات المهنية والمهارية لازدهار هذا القطاع.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج يأتي لتلبية هذا النمو الواعد للقطاع، حيث يأتي البرنامج بدعم من صندوق الوقف لمصرف البحرين المركزي بوصفه أحد المبادرات في التنمية البشرية نحو دعم هذا المجال.

وأضافت نيكلوس أن الشراكة الإستراتيجية مع واحدة من أبرز المؤسسات الاستشارية الدولية المعنية باستراتيجيات الاقتصاد القائم على المنتجات الحلال ستسهم في تعزيز دور وخبرات المعهد الرائدة على مستوى المنطقة في مختلف تطبيقات التمويل والاقتصاد الإسلامي، وذلك فيما يلبي حاجة سوق العمل في هذا القطاع من الكوادر المؤهلة والقادرة على التعاطي مع متطلبات التنمية.

هذا، ومن المقرر أن يستعرض البرنامج التدريبي في "الدمج بين رأس المال الإسلامي والاقتصاد القائم على المنتجات الحلال" فرص سوق المنتجات الحلال وذلك في كل من مجالات متطلبات التمويل والتكافل في قطاعات الاقتصاد القائم على المنتجات الحلال بما في ذلك الأطعمة، والصيدلة، والرعاية الشخصية، والسفر، والأزياء.

كما سيركز البرنامج بشكل خاص على أثر فرص الاستثمار في الأطعمة الحلال، فيما سيغطي ستة قطاعات أساسية لاقتصاديات الحلال خارج إطار التمويل الإسلامي، وهي: الأطعمة الحلال، والسياحة العائلية، والأزياء والملابس، والإعلام والترفيه، والصيدلة، ومستحضرات التجميل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً