العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

مؤتمر استثماري في المنامة سيجمع أكثر من مليوني دولار لمشروعات ناشئة

عشرات المستثمرين يبحثون الاستثمار في 45 مشروعاً في منطقة «مينا»

المنامة تستضيف القمة الثانية لمستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - تصوير : عقيل الفردان
المنامة تستضيف القمة الثانية لمستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - تصوير : عقيل الفردان

اجتمع في المنامة أمس (الاثنين) عشرات المستثمرين من مختلف دول العالم في مؤتمر استثماري للبحث عن فرص للتمويل والشراكة في نحو 45 مشروعاً ناشئاً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا).

وتوقع رئيس مجلس إدارة «تنمو» والتي تنظم الملتقى للمرة الثانية، سامي جلال أن تكون هناك استثمارات تفوق المليوني دولار «في النسخة السابقة في 2014 سجلت مساهمات واستثمارات بقيمة مليوني دولار ونتوقع أن يكون هذا العام أكثر من ذلك».

وتعتبر تمويل المشروعات الناشئة مرحلة تسبق «الاستثمار المغامر»، إذ تعتبر «تنمو» أول شركة يتم تأسيسها في الخليج من أجل الاستثمار في المشروعات الناشئة، ويقع مقرها في البحرين.

واجتمع أكثر من 200 مستثمر في المشاريع الريادية و45 شركة مبتدئة ديناميكية متسارعة النمو من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمشاركة في القمة الثانية لمستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2015. وعقدت القمة التي نظمتها شركة «تنمو»، أول مبادرة «بزنس انجلس» (Business Angels) في البحرين، بالشراكة الاستراتيجية مع مجلس التنمية الاقتصادية، في فندق فور سيزونز في المنامة.

تبع ذلك فعالية خاصة قامت فيها 45 شركة مبتدئة وواعدة من كل من البحرين والسعودية والإمارات ولبنان والمغرب وفلسطين ومصر والأردن بتقديم عروض عن نفسها وطبيعة أعمالها أمام عدد من المستثمرين البارزين في ريادة الأعمال، وذلك سعياً منها للحصول على التمويل لتنمية أعمالها والارتقاء بها.

هذا ومن المقرر أن يجري في اليوم الثاني لقاءات ثنائية بين المستثمرين في المشاريع الريادية ورواد الأعمال المبدعين الواعدين لتبادل الخبرات وتطوير محافظهم الاستثمارية، بالإضافة إلى عرض سيتم تقديمه من قبل مجلس التنمية الاقتصادية في إطار أجندة القمة لإطلاع المستثمرين في المشاريع الريادية في بلدان المنطقة على طبيعة بيئة الأعمال في مملكة البحرين.

ومن بين أهم فعاليات القمة أيضاً إطلاق شبكة المستثمرين في المشاريع الريادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA Angel Investor Network)، وهي أول رابطة تواصل من نوعها في المنطقة تهدف إلى توفير منبر فعال يسهّل الحوار المفتوح بين رواد الأعمال والمستثمرين في المشاريع الريادية في المنطقة. كما ستساهم الرابطة التي وضع فكرتها السيد حسن حيدر الرئيس التنفيذي لشركة «تنمو» في تبادل أفضل الممارسات بين الأعضاء وتعزيز التعاون بين لإبرام الصفقات العابرة للحدود وزيادة الوعي حول الاستثمار في المشاريع الريادية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «تنمو»: «يسرّنا رؤية عدد المستثمرين في ريادة الأعمال المشاركين في قمة هذا العام قد تضاعف عن العام الماضي، ما يؤكد نجاح القمة وفائدتها وقيمتها الملموسة التي يجنيها المشاركون. هذا الحدث هو بالفعل الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث أنه يوفر فرصة نادرة وسانحة للشركات المبتدئة لكي تعرض نفسها على مجموعة كبيرة من المستثمرين في ريادة الأعمال ممن يبحثون عن رواد أعمال يتميزون بأفكارهم المبتكرة والمبدعة. ونأمل في أن تتمكن الشركات المبتدئة في التواصل مع المستثمرين في ريادة الأعمال والارتقاء والتوسع بأعمالها إلى ما هو أفضل وأكبر».

وأضاف جلال «أود أن أعرب عن شكري العميق لشريكنا الاستراتيجي مجلس التنمية الاقتصادية على دعمه لنا في هذه المبادرة الحصرية للعام الثاني على التوالي، ونتطلع إلى اجتذاب المزيد من الاستثمارات إلى البحرين.»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: «بذلت مملكة البحرين جهودا متواصلة لتهيئة البيئة المناسبة لقطاعات الأعمال للنجاح والنمو سواء الصغيرة منها أو المتوسطة والكبيرة. إن فعاليات كهذه تهيئ الفرصة لاستعراض القدرات الإبداعية والمهارات التي تتمتع بها الشركات البحرينية أمام المستثمرين من خارج المملكة من جانب، وتخلق الفرصة أمام هذه الشركات للوصول إلى مصادر التمويل من جانب آخر».

وأعقب فقرة عرض الشركات المبتدئة لأعمالها جلستا نقاش بعنوان «الطريق المستقبلي للاستثمار في المشاريع الريادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، تبع ذلك مأدبة عشاء أقامتها «تنمو» بالإشتراك مع مجلس التنمية الإقتصادية للمشاركين في القمة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «تنمو» حسن حيدر أن «قمة مستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تعدّ حدثاً مهماً لمجتمع مستثمري ريادة الأعمال في المنطقة. وهذا العام وبهدف تعزيز رؤية «تنمو» وترسيخ مكانة البحرين كمركز إقليمي لرواد الأعمال والمستثمرين في المشاريع الريادية، أطلقنا هذه الرابطة الجديدة التي ستساعد الشركات المبتدئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على الاتصال مع المستثمرين الخبراء في المشاريع الريادية لزيادة الوعي وتبادل أفضل الممارسات حول كيفية الحصول على التمويل اللازم».

وتهدف «تنمو» التي أطلقت العام 2011 إلى دعم رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة القيّمة لهم في مجال الأعمال بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد. وتدرك «تنمو» أنه بالنسبة للكثير من رواد الأعمال فإن برامج الإرشاد والإشراف يمكن أن تكون قيّمة بنفس درجة الاستثمارات المالية، اذ تقلل من الصعوبات التي يواجهها المستثمر المبتدئ. ويتلقى كل مشروع النصائح العملية والتدريب من أعضاء مجلس إدارة الشركة الذين يحملون معهم ثروة من الخبرة في مجال الأعمال. وتضع هذه الجلسات التدريبية رواد الأعمال في مواقف أعمال حقيقية، وتجرى على شكل ورش عمل بشكل منتظم.

العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً