العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

مسئول عراقي: البيشمركة والحشد الشعبي قادران على هزيمة "داعش"

صرح محافظ كركوك نجم الدين كريم اليوم الثلثاء (12 مايو / أيار 2015) بأن تطبيق الفيدرالية الحقيقية في العراق ينقذه من أزماته المزمنة.

وقال كريم في تصريح صحفي إن قوات البيشمركة ومتطوعي الحشد الشعبي هما القوتان الأساسيتان اللتان تحاربان تنظيم داعش في العراق والقادرتان على هزيمته وسط تبخر وانهيار الجيش العراقي ومعظم فرقه منذ حزيران/يونيو 2014 .

وأضاف أن حال مصفاة التكرير في بيجي ،أكبر مصفاة للنفط في العراق، والدفاع عنها اليوم يوضح انعدام الاستراتيجية العسكرية العراقية في وضع خطط مناسبة لاستقرار الأوضاع فيها فضلا عن أن الجيش العراقي لم يحسم معارك الفلوجة والرمادي منذ سنين وهو أيضا يعاني أزمة حقيقية تتعلق بأعداده وأرقام المنتسبين إليه وتسليحه وتدريبه .

وقال محافظ كركوك إن الكرد اختاروا بعد تشكيل الحكومة الكردية في إقليم كردستان عام 1992 البقاء ضمن عراق فيدرالي ودستوري وكان هذا مطلب جميع الأحزاب الكردية حينها رغم صعوبة الأوضاع السياسية الحالية ، مشيرا إلى أن تطبيق النظام الفيدرالي المنصوص عليه في الدستور العراقي هي "الطريقة الوحيدة لإنقاذ الوضع السياسي في العراق سواء ما كان يتعلق بالكرد أو السنة لتطوير الحياة السياسية والاقتصادية".

وأشاد كريم بـ"دور التحالف الدولي في مساعدة قوات البيشمركة في ردع تنظيم داعش" ،مشيرا إلى أن ضربات التحالف الدولي "مؤثرة ولابد من تكثيف الضربات الجوية التي أدت إلى نجاحات باهرة في كركوك وساهم في المحافظة على كركوك ".

وطالب محافظ كركوك الولايات المتحدة بإمداد قوات البيشمركة بالأسلحة الثقيلة والقيام بتدريب عناصرها لزيادة قدراتهم القتالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً