العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

الجبير: القمة الأميركية الخليجية ستركز على تحركات إيران «العدوانية»

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015) عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن القمة بين زعماء الدول الخليجية العربية والرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الأسبوع ستركز على «التحركات العدوانية من جانب إيران» في المنطقة.

وكانت السعودية أعربت عن قلقها إزاء تصاعد نجم حلفاء إيران المسلحين في صراعات طائفية في أنحاء المنطقة وما تعتبره عدم حرص واشنطن على التدخل. ونقلت الوكالة عنه قوله «نرى دعماً إيرانياً لمنظمات إرهابية وتسهيلاً لأعمال منظمات إرهابية لذلك سيكون التحدي هو في كيفية تنسيق الجهود الأميركية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران».

وقال الجبير إن القمة ستركز على الصراع في سورية والعراق وأيضاً على القتال في اليمن حيث تقود السعودية تحالفاً يشن ضربات جوية على جماعة الحوثي التي تسيطر على أجزاء كبيرة في اليمن. وأضاف أن «وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام لإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن قابلة للتمديد إذا نجحت وإذا لم ينخرط الحوثيون وحلفاؤهم في أنشطة عدائية».

إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى أمس الأول مباحثات هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بعد إعلان الرياض أن الملك قرر عدم المشاركة في القمة.

وقال بن رودس إن أوباما والعاهل السعودي تباحثا في «القمة المقبلة» التي ستجمع في منتجع كامب ديفيد الرئيس الأميركي وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، مقللاً من أبعاد قرار الملك عدم تلبية دعوة أوباما.

بدوره نفى المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ايرنست ما أشيع عن أن عدول العاهل السعودي عن المشاركة في القمة هدفه توجيه رسالة إلى واشنطن. وقال «إذا كان الأمر كذلك فإن الرسالة لم تصل»، مضيفاً أن «خطط السفر لا علاقة لها البتة بجدول الأعمال المقرر لقمة كامب ديفيد».

ويسعى الرئيس الأميركي لأن يؤكد لدول مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع التزام الولايات المتحدة بعلاقاتها الإستراتيجية مع حلفائها الرئيسيين في العالم العربي، حتى وهو منهمك في صياغة صفقة بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تخشى دول الخليج من أنه قد يعزز من قدرات منافس إقليمي بارز لها.

ومن المقرر أن تبدأ المباحثات بين الجانبين بغداء عمل في البيت الأبيض اليوم (الأربعاء)، يعقبه يوم كامل من الاجتماعات في منتجع كامب ديفيد الرئاسي.

وقال نائب مستشار الرئيس الأميركي لشئون الأمن القومي، بن رودس للصحفيين «إن الهدف من هذه الاجتماعات هو الجلوس مع مجموعة من شركائنا في منطقة الشرق الأوسط، ومراجعة السياسة الأميركية وسياسات مجلس التعاون الخليجي المتعلقة بالوضع في المنطقة، وتحديد السبل التي يمكن بها تعزيز المشاركة والتعاون الأمني بيننا».

من جهة ثانية قال منسق شئون المنطقة بمجلس الأمن القومي الأميركي روب مالي إنه من الخطأ افتراض أن دول الخليج ستقدم قوائم بنظم تسليح ترغب في شرائها من الأميركيين وكان سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن يوسف العتيبة وضح في تصريح له الأسبوع الماضي ما تريده دول الخليج، حيث قال إنها تتطلع للحصول على ضمانات من الولايات المتحدة في مواجهة ما ترى أنه أنشطة إيرانية تزعزع الاستقرار، وفي مواجهة تنامي التهديد الإرهابي. وأشار مالي إلى أن واشنطن تعتزم تقديم تأكيدات أمنية، ولكنها لن تصل إلى حد عرض معاهدة أمنية رسمية كما يأمل عدد من الدول الخليجية.

العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:32 ص

      عدوان و مساعدات

      ايصال المساعدات الانسانية عدوان.
      قصف المدن و قتل النساء و الاطفال مساعدات.

    • زائر 7 | 2:16 ص

      منصورين

      الله ينصر دول الخليج على من عاداهم ويحفظ حكامنا تاج روسنا ولاعزاء للتوابع الأذناب

    • زائر 9 زائر 7 | 4:45 ص

      منصورين على من؟؟!!

      منصورين على المستضعفين او على الفقراء أو على المساكين؟ اللهم اصلح كل فاسد من امور المسلمين، شعب فقير ليس له ناقة ولا جمل، هذا هو الإسلام الذي انزله رب السماء ام هي الانسانية ام عدنا لجاهلية القرون الوسطى؟

    • زائر 11 زائر 7 | 5:59 ص

      آمين

      بإذن الله منصورين على الحوثيين ومن صنعهم وسلحهم الجبناء الذين لايواجهون وانما يزرعون السرطان في اجساد الدول تبا لهم ومن ناصرهم من شراذم الشعوب ابواق الظلام

    • زائر 6 | 1:47 ص

      التفتوا للشباب..

      كما قال اوباما بأن التهديد الحقيقي لدول الخليج من الداخل و ليس من الخارج ، فما نقوله الا التفتو للشباب فهم عماد المستقبل ، ابنائنا عاطلون عن العمل فقد بداء اليأس يدب في نفوسهم و اخذ الاحباط طريقه اليهم بعد ان افنو زهرة شبابهم في الغربه و الدراسه و التحصيل العلمي ..

اقرأ ايضاً