العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

توقعات أسعار النفط تشعل جدلا بين «أوبك» و«وول ستريت جورنال»

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

من النادر أن تنفي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) علنا ما يرد في مقالات صحافية عن المنظمة، إلا أن مقالاً لصحيفة «وول ستريت جورنال» نشرته قبل يومين أخرجها عن صمتها وجعلها تنفي علنًا كل ما ورد فيه، في بيان صحافي نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر اليوم (الأربعاء).

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد خرجت يوم الاثنين الماضي بمقال قال فيه الصحافيان اللذان أعداه إنهما شاهدا بأعينهم تقريرًا عن استراتيجية «أوبك» توقعت فيه المنظمة أن تصل أسعار النفط في عام 2025 إلى 76 دولارا في أفضل السيناريوهات المتفائلة. وأضافت الصحيفة أن تقرير «أوبك» اقترح على البلدان أعضاء المنظمة العودة إلى نظام الحصص.

وعادت الصحيفة الأميركية العريقة أمس لتنشر خبرًا مصححًا قالت فيه إن الصحافيان لم يشاهدا سعر 76 دولارا في التقرير بأعينهم، بل إن الأسعار التي ذكراها أتت بناء على مصادر في المنظمة اطلعت على التقرير. وقالت الصحيفة في التصحيح إن النسخة السابقة من الخبر ذكرت بالخطأ أن الصحيفة شاهدت سعر 76 دولارا في التقرير.

وأمام هذه التناقضات في مقال «وول ستريت جورنال»، أصدرت «أوبك» بيانًا أمس نفت فيه ما نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» عن توقع المنظمة نزول أسعار النفط عن 100 دولار للبرميل في السنوات العشر المقبلة.

وقالت المنظمة في البيان: «يشير المقال إلى عدد من السيناريوهات؛ من بينها افتراضات لسعر النفط حتى عام 2025، ويزعم أن التقرير (تقرير المنظمة) يوصي بالعودة إلى نظام حصص الإنتاج».

وأضاف بيان «أوبك»: «تود الأمانة العامة لـ(أوبك) التأكيد على أن هذا الكلام وغيره مما ورد في مقال (وول ستريت جورنال) لا أساس له من الصحة على الإطلاق».

وقال أكثر من مصدر في المنظمة لـ«الشرق الأوسط» إن كل ما ذكرته الصحيفة غير صحيح؛ حيث إن تقرير الاستراتيجية طويلة المدى الذي تمت مناقشته الأسبوع الماضي في فيينا من قبل مجلس المحافظين، لم يتطرق إلى الأسعار مطلقا، ولم ترد فيه أي توصيات بالعودة إلى نظام الحصص. وقالت المصادر إن التقرير ناقش السيناريوهات المختلفة لسوق النفط على المدى البعيد، وإنه سيتم عرضه على الوزراء خلال اجتماعهم في 5 يونيو (حزيران) المقبل.

تقرير «أوبك» الشهري

من جهة أخرى، توقعت «أوبك» أمس في تقريرها الشهري الذي تأخر موعد صدوره على غير المعتاد حتى آخر اليوم، أن يبلغ الطلب على نفطها نحو 29.3 مليون برميل يوميًا بزيادة عن توقعاتها في التقرير الصادر في الشهر الماضي.

وأوضح تقرير «أوبك» أن الدول الأعضاء في المنظمة أنتجت 30.8 مليون برميل يوميًا في أبريل (نيسان) الماضي، بناء على تقديرات مصادرها الثانوية، مما يعني أن المنظمة أنتجت 1.5 مليون برميل يوميًا فوق مستوى الطلب الذي تتوقعه على نفطها هذا العام.

وقالت المنظمة إن السعودية أخبرتها بأنها أنتجت 10.31 مليون برميل يوميًا في أبريل، بزيادة طفيفة عما أنتجته في شهر مارس (آذار) البالغ 10.29 مليون برميل يوميًا. إلا أن المصادر الثانوية للمنظمة توقعت أن تكون السعودية قد أنتجت 10.09 مليون برميل في أبريل.

وتوقعت المنظمة أن تبلغ الزيادة في الطلب على النفط هذا العام نحو 1.18 مليون برميل يوميًا، وهي أكثر من الزيادة التي شهدها الطلب في العام الماضي البالغة 960 ألف برميل يوميًا. وعزت «أوبك» هذا التحسن في الطلب على النفط إلى تحسن الطلب من أميركا الشمالية.

أما على مستوى الإنتاج العالمي هذا العام، فإن «أوبك» تتوقع أن ينمو الإنتاج من خارج «أوبك» بنحو 680 ألف برميل يوميًا، وهو معدل نمو أقل من المعدل الذي شهده العام الماضي عندما زاد الإنتاج من الدول خارج المنظمة بنحو 2.17 مليون برميل يوميًا. وهذا الخبر إيجابي بالنسبة لاستقرار السوق؛ إذ إن الفائض في الإنتاج قد يضغط على الأسعار نزولاً. وتحسنت أسعار النفط منذ شهر أبريل نظرًا لتقلص أعداد الحفارات في الولايات المتحدة، مما يعني تراجعًا متوقعًا في الإنتاج، إضافة إلى تحسن الطلب، وتراجع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً