العدد 4632 - الأربعاء 13 مايو 2015م الموافق 24 رجب 1436هـ

انقاذ نحو الفي مهاجر غير شرعي اليوم في البحر المتوسط

تم اليوم الخميس ( 14 مايو/ أيار2015) انقاذ نحو الفين من المهاجرين غير الشرعيين خلال عمليات نفذتها سفن عدة دول بالتنسيق مع خفر السواحل الايطاليين.

وقال خفر السواحل ان شرطة المال والجمارك الايطالية انقذت نحو 900 شخص خلال عدة عمليات في منطقة تبعد نحو 30 ميلا بحريا شمال الساحل الليبي.

وانقذ خفر السواحل نحو مئة شخص كما انتشلت سفينة شحن تجارية 154 شخصا.

وانتشلت سفينة حربية المانية 200 مهاجر ثم ساعدت سفينة اخرى تحمل عددا غير محدد من المهاجرين.

وفي الوقت نفسه اعلنت البحرية الايطالية على تويتر انقاذ اكثر من 550 شخصا بينهم 140 امرأة و37 قاصرا وطفلا.

والاربعاء تم انقاذ نحو 1100 مهاجر في المتوسط وصل المئات منهم الخميس الى كاتانيا في صقلية على متن السفينة الحربية البريطانية "اتش ام اس بولوارك"، وفق صحافي لفرانس برس.

وقالت ساندرا كايت النيجيرية البالغة من العمر 23 عاما والحامل في شهرها السابع بعد نزولها من السفينة البريطانية "لم نعد نحتمل القتل والمعارك مع بوكو حرام. رحلنا في نيسان/ابريل 2014 الى ليبيا ولكن ليبيا خطرة ايضا".

واضافت "حتى اذا كانت المرأة متزوجة فقد تتعرض للاغتصاب ولهذا قررنا المخاطرة بالمجيء الى ايطاليا. زوجي في ليبيا وسيأتي الشهر المقبل. كنت اريد الذهاب الى المانيا، لكن علي الانتظار".

وتلقى المهاجرون اثر وصولهم الى كاتانيا وهم بمعظمهم من اريتريا والصومال ونيجيريا مساعدات من الاحذية والغذاء والماء وسرعان ما نقلت النساء والاطفال في باصات الى مراكز ايواء.

وقال رئيس اركان البحرية الايطالية الاميرال جوزيبه دي جورجي خلال حفل في مرفأ آخر في صقلية "نتلقى اليوم مساعدة كبيرة من اوروبا في العمليات. هذه قفزة نوعية غاية في الاهمية".

واضاف "تواجد السفن البريطانية والالمانية التي تعمل بالتنسيق معنا اشارة مهمة جدا".

وصل اكثر من 34500 مهاجر الى ايطاليا هذه السنة ولكن 1770 مهاجرا قتلوا او فقدوا في البحر اي اكثر من نصف 3300 شخص قضوا في البحر في 2014 وفق تقرير للمنظمة الدولية للهجرة حتى 7 ايار/مايو الحالي.

وانتقدت بريطانيا بشدة الاربعاء خطة عمل عرضتها المفوضية الاوروبية وتنص على توزيع المهاجرين على الدول الاوروبية على اساس حصص وعلى تعزيز مكافحة تهريب المهاجرين وعلى عمليات انقاذ وتسريع اعادة المهاجرين غير المصرح لهم بالبقاء في اوروبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً