العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

"شيشاني بوسطن" يستأنف حكم الإعدام.. ووزيرة العدل الاميركية: حكم مناسب على جريمة نكراء

بعد عامين من انفجارات ماراثون بوسطن الذي قتل ثلاثة أشخاص، وجرح أكثر من مائتي شخص، وبعد شهرين من بداية محاكمة المهاجر الشيشاني جوهر تسارناييف لاشتراكه في الجريمة، مع شقيقه تمرلان الذي قتل خلال اشتباكات مع الشرطة بعد الانفجارات، حكمت محكمة في بوسطن بالإعدام على جوهر، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الأحد (17 مايو/ أيار 2015).

وبينما قالت لوريتا لنش، وزيرة العدل الأميركية: «هذا حكم مناسب لجريمة نكراء»، قالت محامية تسارناييف إنه سيستأنف الحكم. بينما انقسم الناس، حتى بعض أقرباء ضحايا الانفجار، حول الإعدام، خصوصا أن الرئيس باراك أوباما كان أمر بوقف الإعدامات بسبب مشكلات دستورية وقانونية. ولأن دستور ولاية ماساتشوستس يمنع الإعدام.

في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، أول من أمس، أعلنت هيئة المحلفين المكونة من 5 رجال و7 نساء قرارها، بعد نصف يوم قضته في المداولات، بعد أن أنهى كل من الاتهام والدفاع تقديم المرافعات والشهود، حسب توجيهات القاضي جورج أوتولي، درس المحلفون 12 سببا للحكم بالإعدام، و21 سببا لتخفيف حكم الإعدام واستبدال السجن المؤبد به.

وفي نهاية المداولات، أدان المحلفون تسارناييف بجملة 30 تهمة، سبع منها تستوجب عقوبة الإعدام.

وأمس، قال بعض محامي تسارناييف إن قرار هيئة المحلفين لا يعني أن تنفيذ الإعدام وشيك. في البداية، سينتظر الجميع إعلانا رسميا من القاضي أوتولي في جلسة لم يحدد موعدها، ويتوقع أن تكون خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقالت صحيفة «بوسطن غلوب» إن تسارناييف، لحظة إعلان قرار المحلفين «لم يُبدِ أي علامة عاطفية»، وأضافت: «ظل هذا الشاب الغامض صامتا مثلما ظل خلال شهرين من المحاكمة، سوى عندما شهد لصالحه أقربائه الذين جاءوا من الشيشان».

ونقلت الصحيفة تصريحات عدد من أقرباء ضحايا الانفجار، وفيها انقسموا بين مؤيد ومعارض لحكم الإعدام. وقالت كارين براسارد، التي كانت جرحت في الانفجارات: «لا يوجد شيء سار عن إعدام شخص. لكن، هذه نهاية عادلة». وقالت صحيفة «واشنطن بوست» إن تسارناييف سيكون الشخص رقم 62 في قائمة الذين حكمت عليهم محاكم فيدرالية بالإعدام، ولم تنفذ الأحكام بسبب مجادلات دستورية وقانونية. لهذا، لم ينفذ أي حكم على أي مدان فيدرالي منذ أكثر من عشر سنوات.

في العام الماضي، أمر الرئيس باراك أوباما بوقف الإعدامات، بعد أن تعرقلت إجراءات إعدام شخص في ولاية أوكلاهوما.

لكن، في العام الماضي، أعلن اريك هولدر وزير العدل في ذلك الوقت، أن تسارناييف يستحق الإعدام. وها هي لوريتا لينش، وزير العدل الجديدة، تؤيد حكم الإعدام. بعد إعلان حكم المحلفين، قالت كارمين أورتيز، وزيرة العدل في ولاية ماساتشوستس: «ليس هذا يوم فرح. هذا يوم تأمل وفتح صفحة جديدة». وقالت جودي كلارك، رئيسة هيئة محامي تسارناييف، إن المحامين سيستأنفون الحكم بعد أن يصدر رسميا. وأشارت إلى «مشكلات دستورية»، حول عقوبة الإعدام، وحول قانون يمنع الإعدام في ولاية ماساتشوستس.

غير أن كلارك لم تقنع المحلفين كما كانت أقنعت محلفي المغربي الفرنسي زكريا موساوي الذي أدين بالسجن المؤبد، وليس بالإعدام، لدوره في هجمات 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001.

مع نهاية مرافعات الدفاع، ركز الدفاع على خلفية تسارناييف الشيشانية، وخصوصا الحروب المستمرة بين الشيشان وروسيا.

قدم الدفاع د. ألكساندر نيس، الطبيب الذي عالج والد تسارناييف قبل عشرة أعوام تقريبا. قال الطبيب إن الوالد كان مصابا باضطرابات بعد الصدمة (بي تي إس دي) التي أصيب بها عدد من الجنود الأميركيين الذين عادوا من حروب أفغانستان والعراق والإرهاب. لكن، أصيب الوالد بالمرض بسبب قتاله ضد القوات الروسية في الشيشان في تسعينات القرن الماضي، وبسبب اعتقاله وتعذيبه من قبل القوات الروسية في ذلك الوقت. وقال الطبيب: «كان رجلا مريضا».

بعد الطبيب، شهد مايكل رينولدز، أستاذ التاريخ الروسي في جامعة برنستون، الذي أعطى المحكمة صورة مفصلة عن تاريخ منطقة القوقاز، في جنوب روسيا، بما في ذلك قرون من الحروب والنزاعات مع روسيا. وعن صلة ذلك بما فعل تسارناييف، قال: «توجد في العائلات الشيشانية أبوية قوية جدا. وبعد الأب، يأتي الأبناء، ثم البنات في الأهمية داخل العائلة. ويأتي الأكبر قبل الأصغر».

وأضاف: «في غياب الأب، يملك الابن الأكبر دورا واضحا في صناعة القرارات بالنسبة لجميع أفراد العائلة». هذه إشارة إلى تركيز الدفاع على أن تمرلان، شقيق جوهر الأكبر، الذي قُتل خلال مطاردات مع الشرطة بعد الانفجارات أثّر كثيرا على الشقيق الأصغر.

أثناء استجواب الاتهام للأستاذ الجامعي، قال الاتهام إن الشقيقين جاءا إلى الولايات المتحدة وهما صغيران في السن. وكان عمر جوهر 8 سنوات فقط عندما انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة. وقال الاتهام إن جوهر «كان يدخن السجائر، ويتعاطى الماريجوانا، ويشرب الكحول رغم تحذيرات تمرلان (مما يدل على عدم قوة تأثير تمرلان عليه)».

قبل هذه الشهادات بيوم، قدم الدفاع صهر جوهر، وكان يتحدث من جمهورية كازاخستان، وهو ميرزا خوشوغوف، زوج الينا تسارناييف. وكانت عائلة تسارناييف انتقلت من الشيشان إلى داغستان، ثم إلى جمهورية كريغزستان، ثم إلى كازاخستان، ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة. في الأسبوع الماضي، قدم الدفاع عمات وخالات جوهر. وفي واحدة من المرات، ولأول مرة، حسب صحيفة «بوسطن غلوب»، أظهر تسارناييف عواطفه عندما سالت دموع من عينيه خلال شهادة خالته، باتيمان سليمانوفا (فاطمة سليمان) التي جاءت من الشيشان للشهادة. وكانت هي التي بدأت تبكي (عمرها 64 عاما) وهي تنظر إلى ابن أختها (عمره 21 عاما) على مسافة عشرة أقدام فقط. وتطور البكاء إلى شهيق، ولم تقدر على أن تواصل كلامها. خلال هذا الوقت، مسح تسارناييف دموعا سالت من عينيه.

وعلقت صحيفة «بوسطن غلوب»: «هذا يوم مثير، يوم تصرفات عاطفية. أول مرة، بدا تسارناييف وكأنه يبكي.. خلال كل جلسات محاكمته، جلسات ما قبل الإدانة، ثم الآن جلسات إصدار الحكم، ظل صامتا، وكأنه لا يملك عواطف».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:35 ص

      الارهاب يرتد على صانعيه

      طبعاً الكل يعلم بأن امريكا هي من تصنع الارهاب ، وشي طبيعي الارهاب راح يرتد على صانعيه ....

اقرأ ايضاً