العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

وفد من "الصحة" يشارك في الورشة التدريبية الطارئة حول الإبلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي بشأن الأمراض

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مملكة البحرين الاسبوع الماضي في الورشة التدريبية الطارئة حول الإبلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي بشأن الأمراض المعدية مع التركيز على الإيبولا، والتي عقدت في مسقط بسلطنة عمان خلال الفترة من 10 – 12 مايو 2015م، بحضور ممثلي من وزارت الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقد جاءت مشاركة وفد مملكة البحرين في هذه الدورة التدريبية الطارئة التي عقدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط ، في اطار الخطة الوطنية التي وضعتها وزارة الصحة للتأهب والاستعداد للتعامل مع حالات الاصابة بالأمراض المستجدة و الطارئة، وقد اشتملت الورشة التي أستمرت على مدى ثلاث أيام متواصلة بين التدريب النظري والعملي على عرض حول المبادئ والأسس للتواصل والمتعلقة حول الابلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي من أجل أعداد البلدان للاستجابة لأي اصابة بمرض من الامراض المستجدة عن طريق تطبيق مبادئ واستراتيجيات الابلاغ عن المخاطر والتأكد من استعداد نقاط الاتصال لتحديد وتخطيط وتنفيذ أنشطة الابلاغ عن المخاطر.

وخلال ورشة العمل التدريبية تم تقديم الإرشادات والنصائح للمشاركين حول كيفية التواصل بشكل فعال في حالات الطوارئ، وكيفية تأهيل الأفراد للمساهمة في تسليط الضوء على القضايا التي تشغل المجتمع وعلاجها، وتعزيز قدرة الفرد وتأهيله للتعامل السليم في الحالات الطارئة ومعرفة كيفية الإبلاغ عن المخاطر وذلك لتعزيز التواصل مع الجهات المعنية من خلال أهداف موحدة لهذه الاتصالات. إضافة إلى ذلك تم تقديم الإرشادات حول كيفية إعداد وإرسال الرسائل الفعالة المبنية على احتياجات الفئات المستهدفة خلال حالات الطوارئ، واستخدام التقنيات الحديثة الإعلامية لإرسال هذه الرسائل للجمهور بالطرق الحديثة التي تضمن وصولها والتفاعل معها والاستفادة منها.

وفي ختام الورشة التدريبية أبدى المشاركون استحسانهم وأهمية الورشة التدريبية التي جاءت لتؤكد ضرورة وسائل التواصل والإعلام في المجتمع المحلي والدولي خلال هذه الأزمات، وفعاليتها في توعية المجتمع والتواصل معهم.

يذكر أن الوفد تضمن كل من طبيب مقيم بدائرة الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية الطبي ناصر محمد ، ورئيسة مجموعة مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة كبرى ناصر واستشارية صحة عامة وطبيبة عائلة وفاء الشربتي ومسئولة شئون الإعلام بإدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحية مريم المناصير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً