العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

"الأشغال": العمل على تنفيذ حدائق في بني جمرة وأبوقوة وبوري

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير إدارة الخدمات البلدية المشتركة بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إبراهيم يوسف الجودر بأن الوزارة، وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للاهتمام والانتهاء من مشاريع البنية التحتية لقرى المحافظة الشمالية، تقوم حالياً بتنفيذ مجموعة من مشاريع الحدائق في عدد من القرى مثل ( بني جمرة وبوقوة وبوري) وتأتي هذه الحدائق بجهود متواصلة من اجل زيادة الرقعة الخضراء بالمحافظة الشمالية وإنشاء العديد من الحدائق في هذه القرى الصغيرة.

وأشار الجودر إلى أن التفكير في إنشاء حدائق متميزة خاصة بالأحياء السكنية، بدأ منذ عدة سنوات، موضحا أن الغرض الأساسي من ذلك يتمثل في تطوير منظومة متكاملة من الجوانب الجمالية والثقافية والرياضية والترفيهية تغطي جميع قرى المحافظة لإتاحة الفرصة أمام الجميع لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية في هذه الأماكن، إلى جانب تحسين خدمات الأحياء المتواجدة بها وتوثيق الترابط الاجتماعي بين الأهالي، فضلاً عن حل المشاكل البيئية والعناية بقضايا الشباب المتنوعة وكافة الشرائح الاجتماعية من خلال إنشاء الساحات البلدية التي تضم العديد من الملاعب والمرافق الترفيهية التي تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع.

ولفت بأنه تم تصميم نماذج خاصة لحدائق الأحياء توفر نوعاً من التكامل بين الحي والحديقة التابعة له، وقد تم إعدادها لتكون معلماً مميزاً يختلف عن النسيج العمراني المحيط، من خلال إنشاء حدائق تحتوي على مسطحات خضراء تتيح مساحات متنوعة لممارسة أنشطة مختلفة تشتمل على ساحات للألعاب ومماشي ومظلات ومقاعد للجلوس وملاعب للكرة إضافة إلى الأشجار والنخيل

وقال بأنه عند اعتماد إنشاء الحدائق العامة والمتنزهات الترفيهية في الأحياء السكنية يتم التركيز بشكل كبير على النمو السكاني بتلك الأحياء وكذلك اكتمال أعمال ومرافق البنية التحتية بها بنسبة كبيرة، حيث يتم البدء فوراً في تنفيذ المشاريع الترفيهية وزيادة أعداد المساحات الخضراء بها بما يلائم احتياجات سكانها. مضيفا الجودر بان هذه الحدائق تعد من المشاريع الترفيهية المهمة لأهالي المنطقة الشمالية ، حيث إن الحدائق ستخدم الأهالي من مواطنين ومقيمين.

وأشار الجودر بأن حديقة بني جمرة التي تقع في مجمع 587 يبلغ مساحتها نحو 1872 متر مربع، وتعد متنفسا طبيعيا لسكان المنطقة، ويتضمن تصميمها منطقة لعب رئيسية للأطفال تم تزويدها بالألعاب الحديثة التي تتوافر فيها مواصفات الامن والسلامة . كما تم تجهيز مساحات خضراء متفرقة ، تمت زراعتها بأنواع مختلفة من الاشجار والنخيل والتغطيات الارضية إلى جانب توفير الجلسات العائلية في عدة أماكن مما يسهم في توفير الراحة للزوار. وقد بلغت نسبة أنجاز المشروع حوالي 60%.

وفيما يخص حديقة بوقوة قال الجودر:" لقد تم تصميمها لتكون متنفسا طبيعيا لأهالي مجمع 455 في منطقة بوقوة ، وتبلغ مساحتهانحو 329 متر مربع، وتضم عدة مكونات مختلفة لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية ، حيث تشمل على منطقة للعب الأطفال محاطة بممشى وجلسات عائلية ومجموعة مختلفة من الأشجار مما يتيح لكل أفراد العائلة ببئة خضراء، وقد بلغت نسبة الإنجاز حوالي 30%".

وأضاف الجودر إن حديقة بوري الموجودة في مجمع 752 تم تصميمها على مساحة نحو 859 متر مربع ويشمل استراحات للجلوس ومنطقة لعب للأطفال والتي تم تزويدها بالألعاب الحديثة التي تتوافر فيها مواصفات الأمن والسلامة. كما تم تجهز مساحات خضراء متفرقة، وتمت زراعتها بأنواع مختلفة من الأشجار والتغطيات الأرضية، وقد بلغت نسبة الإنجاز حوالي 15%.

وأكد الجودر بأن وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني تسعى لاستغلال المساحات المتاحة ، لإنشاء الحدائق والمساحات الخضراء وزرع الأشجار ، مع الاهتمام بما هو قائم فعليا لتكون متنفس لسكانها، ومن المتوقع الانتهاء من الحدائق الثلاث خلال الربع الرابع من عام 2015م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:16 ص

      15% من وين

      حديقه بوري لم يتم البدء فيها شلون تقولون 15%.

    • زائر 6 | 8:57 ص

      حديقة أبوقوة

      الذي يقول أن التي في أبوقوة تسمى حديقة فهو ... جاهل لمعنى الحديقة أو حتى تسمى بقعة حضراء . حجرة المدير لمدرسة السهلة أكبر من الحديقة مرتين هذه تمسى حديقة. نحن نريد ان نعرف أنتم تضحكون علينا ...؟ ( للعلم أن الارض المخصصة للحديقة التي يتكلمون عنها بالاضافة للحديقة راح يعمل بها منازل اثنين للبيع )

    • زائر 8 زائر 6 | 12:20 م

      نتمنى من الجهات المختصة وضع تصميم حديقة ابوقوة مع ذكر المساحة

      بصراحة هذي ما تستوعب أطفال المنازل المجاورة للحديقة فما بالك للقرية كلها والله تتمصخرون علينا لا إسكان ولا حدائق ويش هالحالة المفروض هناك معاير وحدة للحدائق بعض المناطق كل أنواع الألعاب والملاعب والمساحة الخضراء واحنا حديقة على شكل سمبوسة والحين أكثر من 6شهور يشتغلون فيها إذا ما خاب ظني في المدة

    • زائر 5 | 7:51 ص

      حدائق

      حدائق ليس لها معنى شهر او شهرين راح تتكسر وتصير مهملة افضل انه اتكون بدل الحدائق منازل يسكنون بها المواطنين الكرام والحدائق يتم نقلها الى اليواحل افضل بكثير

    • زائر 4 | 7:45 ص

      ولد البدر

      بني جمرة فيها اربعة مجمعات وهي: 537-539-541-543
      المجمع المذكور في الخبر 587 يقع في جزيرة المحمدية الخاصة (غرب ساحل البديع)
      يعني حديقة ما حد يقدر يدخل لها !!!!
      او غلط في نقل رقم المجمع

    • زائر 2 | 7:18 ص

      لمتى

      يبي لينا في سار

    • زائر 3 زائر 2 | 7:39 ص

      حديقة كبرى

      إن شاء الله قريبا بسوون ليكم دزني لاند في سار واحسن من الي في باريس ولندن طبعا هذا على حسب كلام نائب المحافظة الشمالية الدائرة الخامسة

    • زائر 1 | 7:04 ص

      و

      ومقابة المنسية

اقرأ ايضاً