العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

بولندا تدفع ربع مليون يورو لمعتقلين في السجون السرِّية الأميركية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

دفعت بولندا جزءًا من التعويضات المفروضة عليها بسبب اعتقال رجلين في سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية على أراضيها، وفق ما أفادت وزارة الخارجية أمس»، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الثلثاء (19 مايو/ أيار 2015).

وفي يوليو (تموز) الماضي، دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وارسو لـ«تآمرها» في برنامج المعتقلات السرية التابعة لوكالة الاستخبارات الأميركية، وفرضت عليها دفع تعويضات بقيمة أكثر من ربع مليون يورو، منها 130 ألف يورو للفلسطيني أبو زبيدة ومائة ألف يورو للسعودي عبد الرحيم النشيري المتهم في تفجير المدمرة كول الذي قتل فيها 17 بحارًا أميركيًا. ومن المتوقع أن يواجه عقوبة الإعدام في حالة أجريت محاكمته في الولايات المتحدة. ويمكن ان تصل عقوبة النشيري وهو سعودي يبلغ من العمر 46 عامًا من أصل يمني إلى الإعدام في حالة إدانته في اتهامات تشمل التآمر والقتل والغدر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، مارسين ووجيشوسكي، إن «بولندا تنفذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وفي حالة أحد الأشخاص، فإن الأموال وضعت في حسابه المصرفي الذي حدده محاموه. أما الشخص الثاني، الذي تفرض عليه عقوبات دولية، فطلبنا وضع وديعة قضائية»، من دون أن يحدد اسمي الشخصين. وتابع أن «بولندا أطلقت أيضًا حراكًا دبلوماسيًا لمنع إنزال العقوبة القصوى على هذين الشخصين في الولايات المتحدة، وقد أرسلت مذكرتين دبلوماسيتين في هذا الصدد، أما القرار النهائي فيعود إلى القضاء في الولايات المتحدة».

وأمام المحكمة، رفضت الحكومة البولندية التعليق على هذا الملف، مصرَّة على اتباع السرية على اعتبار أن تحقيقًا حول القضية لا يزال جاريًا منذ عام 2008. وكان أبو زبيدة عرضة أمام أنواع قاسية من التعذيب نفذت بحقه، مثل إيهامه بالغرق، وتهديدات بالقتل، وحمامات الثلج البارد، والحرمان من النوم، وأنواع وأساليب أخرى، ووفقًا لتقرير لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، إنه لا يزال رهن الاحتجاز منذ 2002 من دون تقديم أي اتهامات بحقه.

وهذه القضية تقلق كثيرين من البولنديين بسبب مواجهة بولندا التداعيات القانونية لبرنامج الاعتقال والترحيل السري الذي استقبلته على أراضيها في ظل حكم الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش في كثير من البلدان في جميع أنحاء العالم بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول). وحتى الآن لم يُستدعَ أي مسؤول أميركي للمحاكمة، لكن المحكمة عرضت أنها لا تريد السماح للقوى التي ساعدت البرنامج أن تتخلص من مأزقها. وفرضت المحكمة أيضًا في عام 2012 على مقدونيا بدفع تعويضات بقيمة 60 مليون يورو إلى سجين ألماني لبناني الأصل سجن في مقدونيا للاشتباه بتورطه القيام بأعمال إرهابية، الأمر الذي تبيَّن أنه خاطئ وتعرض للتعذيب خلال مكوثه في السجن.

الخارجية البولندية قالت الجمعة الماضي إنها اهتمت بقضية صرف المدفوعات المطلوبة للمتضررين. ومع ذلك، لا المسؤولين البولنديين ولا السفارة الأميركية في وراسو تقول أين ستذهب هذه الأموال وكيف سيجري استخدامها. في الوقت الراهن ليس من الواضح كيف لحكومة أوروبية أن تقدم مدفوعات إلى رجلين احتجزا لسنوات في غوانتانامو من دون أن تكون لهم اتصالات مع العالم الخارجي. حتى إن محامي المتهمين التزموا الصمت، على الرغم من أنهم أوضحوا أن هذه الأموال لن تستخدم في أي عمليات إرهابية.

ولا يزال أبو زبيدة السجين حتى الآن، المصدر الرئيسي لمعلومات الغرب عن تنظيم القاعدة. فقد أخبر تحت التعذيب بأسماء مسؤولين آخرين في هذه المنظمة الإرهابية، الأمر الذي سمح بعد اعتقالهم بالحصول على المعلومات التي بحوزة السلطات الأميركية».

وقال مسؤول أميركي: «لعب هذا الرجل دورًا كبيرًا في تجنيد وتدريب وترحيل المقاتلين الجدد في صفوف القاعدة خلال عدة سنوات». ولكن على الرغم من دوره المميز وقربه من بن لادن، فإن المسؤولين لا يعرفون إلا القليل عن خلفيته الدراسية أو الاجتماعية. ويعتقد أنه ولد في الرياض، لأسرة فلسطينية ميسورة. وقد يكون هو وأسرته قد عاشوا لبعض الوقت في قطاع غزة. ولا يوجد ما يشير إلى أنه اشترك بأي مستوى في النشاطات العنيفة للمنظمات الفلسطينية في شبابه».

وكان أول من أورد اسم أبو زبيدة بصورة علنية هو أحمد رسام، الجزائري الذي اعترف بدوره الإرهابي، الذي أدين بداية هذا العام بالتخطيط لتفجير مطار لوس أنجليس الدولي في احتفالات الألفية. وقال رسام إنه التقى بأبو زبيدة لأول مرة عام 1998، عندما كان يعبر باكستان في طريقه إلى معسكرات تدريب القاعدة في أفغانستان. وكان رسام قد ذهب إلى أفغانستان من كندا حيث طلب حق اللجوء السياسي منتصف التسعينات». ونقل عن رسام قوله: «إنه (أبو زبيدة) المسؤول عن المعسكرات. إنه يستقبل الشباب من كل أنحاء العالم. وهو الذي يحدد من يقبل ومن يرفض. وهو الذي يشرف على كل نفقات المعسكرات. وهو الذي يقوم بالإجراءات لسفرك سواء كنت قاصدًا المعسكرات أو عائدًا منها».

وكانت جمعية أميركية كشفت عن وثائق تثبت أن أبو زبيدة الذي يشتبه الأميركيون بأنه المسؤول عن خلية إرهابية تابعة للقاعدة أنه كاد يموت 4 مرات تحت التعذيب عندما استجوبته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عام 2009.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً