العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

حقن الجرذان بالفياغرا يزيد من احتمال حدوث الصرع

في دراسة عرضتها جامعة الخليج العربي بالمؤتمر العلمي في بوسطن:

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

21 مايو 2015

شارك الأستاذ بقسم علوم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي زهير حسن، في المؤتمر العلمي الذي نظمته جمعية العلوم البيولوجية الأميركية أخيراً في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، بمشاركة ما يربو على 15000 عالم وباحث من جميع أنحاء العالم.

وقال حسن: «إن المؤتمر اشتمل على العديد من فعاليات العلمية، وشهد مشاركة واسعة من الجمعيات العلمية الأميركية كجمعية علم الأدوية الأميركية وجمعية علم التشريح، وجمعية علم وظائف الأعضاء».

وقد قدم حسن بحثاً بعنوان «تأثير دواء «Sildenafil» والمعروف بالفياغرا على الصرع التجريبي في الجرذان»، إذ بينت نتائج الدراسة التي أجراها أن حقن الجرذان بالفياغرا يزيد من احتمال حدوث الصرع، حيث كانت النتائج متطابقة مع دراسات سابقة التي أوصت باستعمال الدواء بحذر فى المرضى المصابين بمرض الصرع.

يشار إلى أن الصرع من اضطرابات الدماغ المزمنة، ومن سماته نوبات متكرّرة تعرض الجسد لشحنات كهربائية خاطفة ومفرطة تحدث في مجموعة من خلايا الدماغ، ويزيد الصرع من مخاطر وفاة المصاب به في مراحل مبكّرة بنسبة تتراوح بين الضعف إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بعامة الناس، وتشير التقديرات إلى أنّ نسبة المصابين بالصرع تتراوح بين 4 و10 لكل 1000 نسمة، وهناك نحو 50 مليون من المصابين بهذا المرض في العالم.

العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً