العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ

بين المغامرة والإثارة...مسافرون يبحثون عن تجربة فريدة

يبحث بعض المسافرين عن أفكار غير تقليدية في رحلاتهم، ولعل تجاربهم السابقة قدمت لهم دليلًا على أن المشاركة في تجربة فريدة من المغامرة والإثارة تشحذ فيهم شعوراً لا يوصف بالسعادة، ولهذا، فإن الكثير من الوجهات السياحية العالمية أصبحت تتيح للسواح فرصة تجريب مغامرة ما... في مكان ما... فتصبح الصورة تذكاراً لتلك التجربة المميزة.

جبال كينابالو

هنا مثال جميل، فالمواطن عبدالله غريب كثير السفر، وأول تجربة إثارة ومغامرة بالنسبة له كانت في منطقة جبلية شهيرة في ماليزيا وتقع في جزيرة بورنيو عندما صعد إلى جبل كينابالو الذي يتميز بالأدغال والمراعي والمناظر الخلابة، فتسلق الجبال ليس أمراً سهلًا وهو كان يدرك ذلك، لكنه يتمتع بلياقة بدنية سمحت له بممارسة هذه التجربة، وعندما تسنح له الفرصة لزيارة ماليزيا مرة أخرى، فسيكرر التجربة، وربما شجع بعض أصدقائه لمرافقته.

تلفريك (كوو)

وبالطبع، تختلف أمزجة ورغبات المسافرين على هذا الصعيد، ففي سفراته، يشارك فايز العنزي مع عائلته في اختيار ما يميلون إليه من تجارب وخصوصاً مع ابنه فيصل، وقد التقط العديد من الصور ومنها حينما زار منطقة (كوو) في بلجيكا والتقط هناك صورة من أعلى نقطة تلفريك، ومتعة تجربة كهذه بالنسبة له تصبح أجمل حينما يشعر أفراد عائلته بالمرح والسعادة.

سحر الجليد

وكمعلومة، فقد حدد مؤشر نمو سياحة المغامرات ATDI، ثلاثة معايير رئيسية لتصنيف الوجهات السياحية حول العالم بوصفها هدفاً مغرياً للباحثين عن المغامرة والإثارة في تقرير نشرته مجلة (فوربس) الأميركية، فالوجهات المثلى لسياحة المغامرات يتوجب أن تقدم لزائريها أولًا: إمكانية التفاعل مع الطبيعة، وثانياً: إمكانية التفاعل الثقافي، وثالثاً: وجود رياضة أو نشاط جسماني مميز، وفي هذا الصدد يقول المواطن محمد عبدالرسول أن تجربة زيارة منطقة تزلج على الجليد في تركيا كانت مثالية بالنسبة له ولأصدقائه... فللجليد سحر خاص حيث (توسع صدرك) وتستمتع بأكثر من طريقة، لكن ليس من السهل أن تمسك المزلاج الجليدي وتنطلق... من الجيد أن تجرب وتسقط وتضحك و(تتونس) مع الأصدقاء، ويكفي أن تستذكر تلك اللحظات في صورك التذكارية وأنت ترتدي ملابس ثقيلة لم تلبسها في حياتك قط من قبل.

شلالات أخلمند

أما المواطن حسن علي السماك، فلا يزال يحتفظ بصورة عندما زار إيران وكان له من العمر 16 عاماً، وفضل التجول في منطقة شلالات أخلمند على ظهر حمار مع شقيقه الصغير حميد... يصف لنا التجربة فيقول: «في مثل هذه المناطق سيكون من اليسير عليك أن تركب على ظهر الدابة وتتجول بكل حرية... قد لا يكون الحمار أعزكم الله مطيعاً طوال الجولة، لكن حين تشعر بسعادة شقيقك الصغير تزداد سعادتك... إنه لأمر جميل يستحق التجربة.

سكاي دايفنج

ولكونه باحثاً في مجال التنمية البشرية والإدارة ومن المهتمين بالعمل التطوعي وتطوير الذات، فإن حسن الفردان يحرص على المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي لها بعد إنساني، وله تجربته الخاصة في التحليق الجوي (سكاي دايفنج) فوق الجبال ضمن نشاط اجتماعي لخدمة المسنين في منطقة تسوج بحيرة زيورخ، يصف شعوره وهو يحلق لأول مرة في حياته: «رائع ذلك الشعور وأنت تشاهد الأرض من علو مرتفع... المنازل والشوارع والأشياء تبدو صغيرة فيما أنت تعيش واحدة من أمتع اللحظات في حياتك».

وجهات المغامرة

هناك قائمة بأفضل 7 وجهات سياحية توفر لزائريها رحلة مليئة بالمغامرة إذا كنت تبحث عن جو من الإثارة والحيوية لإجازتك وذلك حسب ما تضمنه تقرير نشرته مؤسسة (لونلي بلانت) المتخصصة والرائدة عالمياً في مجال نشر الأدلة والتقارير السياحية على موقعها الرسمي:

1 - فرنسا، أفورياز، قيادة الدراجات عبر الجبال:

تعد أفورياز واحدة من ضمن 12 منتجعاً متصلين ببعضهم في منطقة بورت دي سولاي التي تقع في نطاق جبال الألب الفرنسية. ويشكل منتجع أفورياز وجهة مثالية لمحبي قيادة الدرجات عبر الجبال، حيث يمكنهم الاستمتاع بتجربة الدراجات المصنوعة يدوياً، والمشاركة في المهرجان السنوي لقيادة الدراجات الذي يتسابق فيه نحو 4000 شخص عبر مسافة تصل إلى 75 كم من الممرات الجبلية شديدة الانحدار في نهاية شهر يونيو/ حزيران من كل عام.

2 - القارة القطبية الجنوبية (أنتاركاتيكا)، ماراثون الجليد:

يمكنك - فقط في أنتاركاتيكا - الاستمتاع بهذه التجربة السنوية الفريدة التي لن تجدها في أي مكان آخر حول العالم. إذ يجري ماراثون الجليد في درجة حرارة تصل إلى 20 درجة تحت الصفر، كما تضاعف قطع الجليد المحيطة بالمكان من الإحساس بالبرد القارس. لذا، ربما قد لا تحتاج إلى خبرة سابقة في مجال العدو بقدر ما قد تحتاج إلى الحصول على نصائح مفيدة حول الملابس الملائمة للسباق للحفاظ على سلامتك.

3 - اليونان، جزر سبوراديس، السباحة عبر الجزر:

السباحة هي وسيلة التنقل الرسمية عند قضاء إجازتك في جزر سبوراديس باليونان! يمكنك الاستمتاع يومياً بالسباحة مع الدلافين في المياه رائعة الزرقة بين مجموعة الجزر الموجودة في بحر إيجه، والتي تعد جزءاً من أكبر حديقة بحرية طبيعية في أوروبا، ويتم كل ذلك دون أن تنشغل بحمل أمتعتك التي سوف تتبعك من جزيرة إلى أخرى في قارب الدعم والمتابعة الخاص بك.

4 - الولايات المتحدة الأميركية، واشنطن، تسلق جبال بيكر باستخدام الزلاجات:

الوصول للقمة له دوماً متعته الخاصة، ولكن المتعة تتضاعف لو كان في انتظارك مغامرة جديدة في رحلة الهبوط، ويمكنك تسلق جبل بيكر الذي تغطيه الثلوج باستخدام الزلاجات، ثم استخدامها لاحقاً في هبوط سريع ومثير سوف يضخ دفعات هائلة من الأدرينالين إلى جسدك، من ارتفاع يصل إلى 3285 متراً.

5 - الصين، ويانغتشو، تسلق الصخور:

أصبحت ويانغتشو - قرية الصيد الخلابة - عاصمة المغامرات الصينية نظراً لتوفر فرص تسلق صخور الجبال الحجرية الشامخة على نطاق واسع من الحقول الخضراء الزمردية، وتوفر ويانغتشو لهواة التسلق، أكبر تجمع جبلي صخري في آسيا، يمكن الوصول إليه بسهولة بالدراجات أو الحافلات من وسط المدينة.

6 - الدومينيكان، التزلج على الماء:

يوفر الساحل الشمالي الدومينيكي 500 كم من المسطحات المائية المتلاحمة مع أمواج شمال الأطلسي للاستمتاع بالتزلج على الماء بعيداً عن الزحام، بالإضافة إلى فرصة ذهبية للاستمتاع بزرقة المياه الكاريبية ومشاهدة الشعاب المرجانية الخلابة.

7 - هندوراس، ساحل البعوض، التجديف بالقوارب المطاطية:

يتيح لك ساحل البعوض أو «ساحل الميسكيتو» الذي تم تسميته تيمناً بالسكان الأصليين من هنود الميسكيتو، فرصة ركوب نهر ريو بلاتانو إلى الساحل الكاريبي بقاربك المطاطي، والمرور بقبائل السكان الأصليين والاستمتاع بالحياة البرية الفريدة والخطيرة في الوقت نفسه، حيث تصاحبك ثعالب النهر والببغاوات القرمزية والنمور والخفافيش مصاصة الدماء وغيرها من الحيوانات المتوحشة.

العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً