العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

مزرعة وعين «ريا» التاريخيتان تحت رحمة الجرافات... ولا قرار رسميّاً لحمايتهما

الجرافات باشرت قلع الأشجار والنخيل من المزرعة
الجرافات باشرت قلع الأشجار والنخيل من المزرعة

باتت مزرعة وعين «ريا» التاريخيتان الواقعتان بين منطقتي الدير وسماهيج بالمحرق، تحت رحمة الجرافات التي بدأت في قلع الأشجار والنخيل تمهيداً للتعمير والاستثمار، وذلك بعد أن عرض مالك الأرض موقع المزرعة والعين ضمن مخطط سكني استثماري للبيع. فيما لم يصدر أي قرار رسمي بعد سواء من جانب هيئة البحرين للثقافة والآثار، أو مجلس بلدي المحرق يقضي بالمحافظة على المزرعة أو العين على أقل تقدير.

ومن جهته، قال عضو مجلس بلدي المحرق عن الدائرة السادسة، علي النصوح، إنه «رفعاً خطاباً مؤخراً إلى رئيس المجلس محمد آل سنان من أجل رفعه لهيئة البحرين للثقافة والآثار بشأن طلب رعاية عين ريا التاريخية وحمايتها من الاندثار، لاسيما أن الأرض تم بيعها ووزعت على هيئة قسائم سكنية واستثمارية وهي معروضة للبيع حالياً»، مستدركاً أن «مكتب رئيس المجلس من المفترض أنه رفع الخطاب للهيئة».

وأضاف النصوح أن «المجلس سيناقش خلال جلسته الاعتيادية المقرر انعقادها في يوم الأحد المقبل، إصدار قرار باستملاك عدد من الأراضي التي تقع فيها عين ريا بغرض المحافظة عليها وتحويل الموقع إلى معلم تاريخي ومنتزه محيط بها».

وعما إذا سيتخذ المجلس قراراً عاجلاً بوقف تداول العقارات (القسائم) التي تقع العين التاريخية في نطاقها لتفادي عدم ردمها واندثارها، علق العضو البلدي بأن «من حق المالك القيام بما يرغب فيه ضمن نطاق ملكه، لاسيما وأنه لا يوجد هناك قرار أو مرسوم يمنعه من ذلك، فالعين كانت موجودة منذ عقود طويلة ولم يصدر قرار لحمايتها، ولا يمكننا كمجلس وقف المالك في التصرف بملكه».

وفي المقابل، وجهت جمعية سماهيج الاسلامية ضمن بيان صدر عنها نيابة عن عدد من أهالي سماهيج والدير، «نداء عاجل لكل المسئولين والجهات ذات العلاقة بشأن المحافظة على عين ريا التاريخية التي بدأ مستثمر الأرض في أعمال هدم معلم تراثي وأثري عريق في ظل صمت رسمي من هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومجلس المحرق البلدي، من دون أن يحركا ساكناً أو إصدار قرارات رسمية لحمايتها، وهو ما اعتبرته الجمعيه تخاذلا من تلك الجهات».

وحمّلت الجمعية «هيئة البحرين للثقافة والآثار، والمجلس البلدي المسئولية الكاملة لعدم المحافظة على المعلم التاريخي»، معتبرةً أن «طمر العين واندثارها سيكون نكسة في تاريخ تراث وآثار البحرين اذ تم البدء بجرف المزرعة وعينها التاريخيتين، وستمحى أساسات المباني الاثرية للقصر والمسبح القديمين رغم مخالفة المشروع لقوانين الدولة».

وأبدت الجمعية استغرابها من «عدم تطبيق قانون منع قطع النخيل»، متساءلةً عن «مدى تطبيق قانون التراث والآثار وقانون الاستملاك للمنفعة العامة».

وذكرت الجمعية أن «تهميش الاهتمام بالعين والمزرعة يعتبر تمييزاً، اذ تم إصدار قرارات للعديد من الأماكن التراثية في عدة مناطق، بينما مزرعة وعين ريا أقدم من المعالم في المناطق الأخرى».

وأفادت الجمعية بأن لديها «تسجيلا مصورا لأعمال جرف المزرعة، ويتضح من خلالها مدى طبيعة البستان الذي مازال يحتضن البيئة الزراعية التقليدية والتراثية للري من خلال مياه العيون الطبيعية وغيرها»، منبهةً إلى أن «الزراعة في البحرين ترتبط بمياه العيون والآبار والكواكب الطبيعية ومدى توافرها وحسن إدارتها. ويعود إنشاء العيون إلى مئات السنين حيث ارتبطت بها المزارع البحرينية وفق نظم اجتماعية وبيئية متكاملة وفرت سبل العيش الكريم له منذ القدم. كما تعتبر العيون والينابيع الطبيعية أحد المعالم البارزة في تاريخ وحضارة البحرين فهي تجسد بكل المعايير عظمة الأجيال السابقة التي تتمثل جلياً في الجهد والتحمل والعزيمة التي لا تقهر في شق القنوات، وتكوين أساس قوي لقرى ومدن بحرينية جل اعتمادها على تلك العيون الطبيعية التي كانت المصدر الوحيد للمياه العذبة. وان قريتي الدير وسماهيج لهما تاريخ عريق شهدت به كل المراجع التاريخية، ولكن لم يتبق من المعالم الأثرية فيها سوى القليل، وبستان أو مزرعة ريا واحد منها، فلابد من المحافظة عليه وإدراجه ضمن قائمة التراث الوطني».

وجددت الجمعية مطالبتها نيابة عن الأهالي المنطقة بالمحافظة على المزرعة والعين التاريخيتين، محملين في الوقت ذاته المسئولية إلى المجلس البلدي وهيئة البحرين للثقافة والآثار. متسائلة عن «التصريحات التي تخلو من الحقيقة وسبق أن صدرت عن الهيئة، وأيضاً المجلس البلدي، وذلك يعتبر تضليلا للرأي العام».

العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 6:38 م

      ردعلا زائر44

      يااخي الي عندة مزرعة بيستغلها فيهازراعة وفيها مواشي والي عندة بستان بيستغلها فيها زراعة وفيها مواشي صاحب الحلال بطالع مصلحتة يعني انتة تبغي علا كيفك يخلي فقط زرع تتمنضرفية ويمكن بعد حت انتة علا قولتك لوعندك بستان من زمان زاليتة وبعتة اراضي وستثمرت فلوسة في مشروع يدخل عليك بدال هلچم نخلة وزرعة راح اطالع مصلحتك مثل غيرك

    • زائر 48 | 12:39 م

      أراضي وسواحل وبساتين القريتين الدير وسماهيج للقريتين فقط

      نتمنئ ودعواتنا صادقه تجاه هدم تراث القريه نتمنا لنكون يد واحده للقريتين الدير وسماهيج العريقتان بتاريخهم العضيم ف اعلمو يااهالي الدير وسماهيج لو إندثرت ريه او سواحلها او بساتينها لن تكون اراضيها لسكان القريتين مثل ماحصل في منطقه سماهيج وبالاخص فريق الزينبيات الواقع في سماهيج مع الاسف الكبير من تملك الأراضي هم من خارج القريتين الحبيبتين وهاذا في المستقبل البعيد لهو تأثير كبير في عاداتنا وتقاليدنا نتمنئ ان لاتكون اي ارض في الدير او سماهيج او اي مشروع لخارج القريه الغريب ليس مرحب به للقريتين شكرا

    • زائر 40 | 4:34 ص

      ماينعرف

      اذا خلو المزارع وبلأخص البيوت الي صوب المزرعة قالو المزرعة مشكلة فيها حيوانات وصوتهم مزعج وروائح وحشرات المزرعة لازم فيها حيوانات وزرع حت لو يهتم في النضافة لا زم فيها حشرات واذاأزالوالمزرعة استنكرو من قبل كان مشروع اللأبقار وزراعة الاعلاف في ام الخيلة الناس مصايحة من المزرعتان ويوم كنسلو المشروع قالو يفترض مايتكنسل

    • زائر 44 زائر 40 | 7:19 ص

      يا اخي بستان وليس زريبة محد قال ما يبغي مزارع احنا ما نبغي زرايب في فرق

      يا اخي انت اعرف شنو الفرق بين المزارع والبساتين وبين الزرايب وحظائر المواشي بعدين أتكلم

    • زائر 38 | 4:03 ص

      الدير

      عاد يا الدير ما عندج الا هالعين و لو يشيلونها ما تم لكم اثر لا تاريخ ولا معلم .

    • زائر 35 | 3:44 ص

      توجه لاذلال الشعب

      هو توجه لقطع جميع الطرق التي يحصل الشخص منها علي رزقه سواء في البر او البحر ويبقى الشعب ذليل ........

    • زائر 34 | 3:43 ص

      العضو البلدي

      العضو البلدي والنائب البرلماني في سبات عميق
      لمصالحهم الشخصية فقط ليس لديهم همة ولا عزيمة في خدمة القريتين
      وهناك مشاريع تقام وهم في خبر كان.

    • زائر 32 | 3:01 ص

      مصالح شخصية

      العضو البلدي والنائب البرلماني لا يسعون في مصلحة القريتين بل يسعون لحماية مصالحهم الشخصية.
      بدل ما تشيلون النخيل وتبيعيون الأراضي على شركة تقوم ببيعها على المواطنين القادرين على شراء الأراضي والمستثمرين . سوو الأراضي بيوت سكان.
      أنا رأيي بيوت الإسكان على الأقل يستفيد منها المواطن الذي لا يستطيع شراء أرض أو بيت.

    • زائر 31 | 2:58 ص

      العضو البلدي والنائب

      العضو البلدي والنائب البرلماني لا يسعون في مصلحة القريتين بل يسعون لحماية مصالحهم الشخصية. هناك أنبا تشير لوجود أراضي مخصصة لهم في المخطط السكني الجديد.
      بدل ما تشيلون النخيل وتبيعيون الأراضي على شركة تقوم ببيعها على المواطنين القادرين على شراء الأراضي والمستثمرين . سوو الأراضي بيوت سكان.
      أنا رأيي بيوت الإسكان على الأقل يستفيد منها المواطن الذي لا يستطيع شراء أرض أو بيت.

    • زائر 25 | 2:06 ص

      تخاذل واضح من العضو البلدي والسبب

      تخاذل واضح من العضو البلدي، بل إنه شريك في الجريمة وتجاوزه للقانون والسبب واضح، لأنه تم إعطاءه أرض في هذه المزرعة ومن خلال التجربة السابقة دائما يحاول أن يستخدم مكانته كعضو بلدي لاستغلال المشاريع العامة لمصلحته الشخصية ، فليتق الله كل من له دور في هذه التجاوزات وليتركوا الطمع عنهم،،،

    • زائر 24 | 1:57 ص

      إنا لله وانا اليه راجعون انتقلت الى رحمة الله رية التاريخية امام اعين أهاليها

      الهدم السريع دليل على خوف المستثمر من ضجة الاهالي وبذلك يحاول هدم المعالم التاريخية وقطع النخيل وهدم المباني من أجل محو المعلم الأُثري الذي لايقدر بثمن.
      والعضو البلدي كلامك غير منطقي ويجلب الشك والريبة
      واتسائل اين البلديات من قانون قطع الاشجار؟ وكيف تم الترخيص لتقسيم حزام اخضر؟ واين دو الآثار والمجلس الاعلى للبيئة وحتى ثروة الماء الصراحه حرام عليكم ومع الايام ستعلمون انكم خسرتم كنز لا يعوض.. حسبي الله ونعم الوكيل
      محمد الديري

    • زائر 23 | 1:47 ص

      المصالح وماتسوي

      تباً لمن كان السبب

    • زائر 22 | 1:38 ص

      جاي الدور

      مثل ماتهمو الصيادين بتدمير البحر ودثر الثروه السمكيه والسبب الحقيقي جلي للعيان من الجرافات والحفارات البحريه ودفن السواحل وشفط الرمال ع قدم وساق،جاي دور ع المزارعين سيقولون المسؤلين عن هذا الدمار ودثر الثروه الزراعيه ليس من الحكومه او المسؤل الفلاني سيقولون من المزارعين هم الي خربو وعبثو ودثرو وابادو الزراعه

    • زائر 19 | 1:29 ص

      هل من المعقول ان عضو بلدي لا يعرف ان من صلاحياته الاستملاك ووقف التعمير؟؟

      ان كان العضو ابلدي يعلم بان من صلاحياته الاستملاك ووقف التعمير فهي مصيبة وان كان لا يعلم فالمصيبة أعظم؟؟
      ياجماعة والحل الموضوع فاق الحد وأعتقد ان العريضة الي بلغت لحد الحين 800 شخص في اول يوم هو انجاز ولكن حتى ولو بلغت في نهاية الاسبوع 8000شخص لن تغير شيء أن أقترح ان يكون هنالك أعتصام امام المزرعة ووقف الهدم من خلال اوقوف امام باب المزرعة واجبار المقاول على التوقف وعلى العضو البلدي تحمل المسؤلية الكاملة ونحن نريد استملاك كل المزرعة وليس العين فقط.

    • زائر 18 | 1:20 ص

      لا حول ولاقوة الا بالله لكم الله يا أهالي سماهيج والدير

      طمر لتاريخ المنطقة وتراثها جريمة تاريخية ونكسة بيئية الله المستعان

    • زائر 16 | 1:12 ص

      تصحر عمراني في الدير بعد ان كانت بساتين خضراء

      لابد من عملية موازنة للتصحر العمراني من اجل البيئة وصحة المواطنين وايضاً لابد من مساحات خضراء تكسر هذا الامر بالاضافة الى وجوب المحافظة على معالم وهوية المنطقة التاريخية وعدم السماح بمسحها وهي جرية في حق أهالي القريتين

    • زائر 14 | 1:09 ص

      زائر رقم 2 شباب لااحد يرد عليه

      هذا واحد يريد بينكم الفتنه لعن الله من ايقظها
      سماهيج والدير من كثر تلاصقهم اصبحو قرية واحدة

    • زائر 13 | 1:09 ص

      نستغرب من تهرب العضو البلدي ونطالب من هيئة الثقافة والآثار تحمل المسؤلية

      الغريب ان من كان يجب ان يكون ممثل للأهالي بلدياً يتخلى عن مطلبهم ويتهرب من صلاحياته الممنوحة لوقف التعمير او الاستملاك.
      كما نستغرب من صمت هيئة البحرين للثقافة والآثار وأين كلامهم ان المحافظة عليها اولوية كلها بهرجة إعلامية وسيندثر.
      هنالك عريضة يقودها شباب من قرية الدير للاعتراض على هدم المزرعة أتمنى من كل أبناء الدير وسماهيج المشاركة فيها لإعلان رفض الأعالي القاطع لحرمانهم من آخر متنفس لهم

    • زائر 11 | 12:45 ص

      صباح الخير..

      طمع البشر

    • زائر 10 | 12:42 ص

      تصريح البلدي النصوح بالمختصر يقول ما يبغي يسوي شي ويتشرد من صلاحياته

      الكل يعرف ان المجالس البلدية ووزير البلديات الي منحقهم اصدار قرارات وقف التعمير من أجل المنفعة العامة يعني البلدي علي النصوح يسوي نفسه ما يعرف؟
      والحين المزرعة عليها ضجة من شهر وينه توه صاحي من النوم؟
      المزرعة تدثر وتهدم والعين تطمر ولنا الحسرة نحن ابناء الدير وسماهيج.
      انا اطالب من رئيس الوزراء ايقاف هذا الامر والتوجيه الرسمي للمحافظة على المعلم التاريخي، واذا دثرت فعلاً لن نصمت سنخرج اعتصامات لاستملاكها كمشروع اسكاني فهي مرتبطة بنا ولن نتنازل عنها

    • زائر 9 | 12:34 ص

      نشكر الوسط ونناشد رئيس الوزراء

      صحيفة الوسط الغراء أن تبنيكم لهذا الموضوع يبين مدى اهتمامكم بقضايا المواطنين وتوضيحها للرأي العام.
      لقد بدء المستثمر بدثر وحرث المزرعة واعدام المعالم التاريخية وهنا نناشد رئيس الوزراء التدخل الشخصي والتوجيه لإيقاف هذا الامر الذي يعدم الطبيعة ويدثر تاريخ عريق ويدفن ثورة مائية طبيعية وتراث أخضر لا يقدر بثمن

    • زائر 8 | 12:30 ص

      النصوح يقول ما يقدر يوقف التعمير عجل شنو فايدة المجلس البلدي؟؟

      من صلاحيات المجلس البلدي ان يصدر قرار لوقف التعمير من أجل المصلحه العامة وايضاً قرار استملاك للمنفعة العامة وأعتقد ان النصوح ما يعرف شي في قانون البلديات والمجالس البلدي؟؟
      نطالب من رئيس اللجنة المالية والقانونية ببلدي المحرق غازي المرباطي أن يصحح للنصوح وأن يقوم بدوره الوطني وأن يقف مع الاهالي وليس مع المالك، ولابد من أن تستملك المزرعة بالكامل وليست أرض العين فقط، ونستغرب من محاباة العضو البلدي للمالك فه له علاقة صداقة او نسب او تجارة مع مستثمر الارض؟

    • زائر 20 زائر 8 | 1:35 ص

      فعلا

      حسب ما عرفنا المرباطي هو ناشط بيئي وعليه ان يفهم رجل الاعمال علي النصوح القانون! المشكلة ان العضو البلدي يبدي مصالحه التجارية على المصلحة العامة وما قصة تحويل ملعب النادي لسوق شعبي ببعيد

    • زائر 47 زائر 8 | 9:00 ص

      غازي المرباطي وينك

      أين العضو البلدي القانوني غازي المرباطي تعال فصفص القانون وعلم النصوح ان من صلاحياته وقف التعمير وعلمه ان في قانون منع قطع النخيل وقانون المحافظة على الآثار.
      نتمنى من المرباطي موقف وطني كما عهدناه ويتبنى القضية ويطالب بالمحافظة على رَيَّا التي هي إرث لكل المحرق وان تكون بستان نموذجي وان لا يخرب ولا شبر من المزرعة ويفتح مسبحها لاهالي المحرق كعذاري وغيرها والمحافظة على العين الطبيعية المشهورة

    • زائر 7 | 12:15 ص

      صباحووو

      حسبي الله ونعم الوكيل .. ماظل فيك شي ياوطن من يد المتسلطين الجبابرة

    • زائر 6 | 12:15 ص

      ليست المزرعة والعين فقط

      بل شعب البحرين الأصلي بأكمله تحت رحمة الجرافات .

    • زائر 5 | 11:57 م

      العضو البلدي

      امر العضو غريب فهو يبرر ازالة المزرعة التاريخية وعينها بحجة انها ملك خاص وهذا غير سليم، هناك قانون يمنع ازالة النخيل وتجريف الاراضي الزراعية، هذه العين ملك للوطن حتى لو كانت ضمن حدود املاك خاصة.

    • زائر 30 زائر 5 | 2:45 ص

      كلامك صح

      صحيح في قانون السياحة انا اذا كان ملك خاص بس فيها شي يرجع للملك العام نفس هذا الشي مايصير يشيلونه ..اما ان تبدل الارض بأرض اخرى او شي ثاني

    • زائر 4 | 11:51 م

      لو اسمعت

      أنت لو اسمعت لناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
      ثلاثي - الأرض و الماء و النخل
      تحت رحمه الطمع البشري

    • زائر 3 | 11:48 م

      انتهى كل شئ واصبح من التاريخ ومع الايام سيذوب وينتهي وينسى

      اللهم إلا اطلاق الاسم رسميا على الفريق والمنطقة على الشارع المؤدي لها ويكتب على اللوحات التعريفية ، يمكن ان تسأل الناس عنها مستقبلا ويقال ان هناك معلم قديما يسمى عين ريا ويمكن تتكرم الجهات المختصة وتوضع صور توضيحية متسلسلة تاريخيا في المتحف وفي المناهج الدراسية والا اصبح من التاريخ كما المعالم الكثيرة الاخرى في البحرين .

    • زائر 2 | 10:57 م

      العنوان مبالغ فيه

      اي رحمة جرافات
      خلوا الناس اللي اشتروا أرض يتهنون فيها ..هذي أرضنا وأرض أجدادنا وين نروح نسكن في القمر وديرتنا سماهيج خلص الدفان فيها وبقت هالأرض ..لا يكون حاسدينا عليها يا أهل الدير ما تبغونها ترجع إلينا ..انتون مجانين وعندكم غيرة مو عادية.مو كفاية خدتون اغلب بيوت الاسكان وشلخون شلخة كبيرة وسميتونها من عندكم سمادير ونسيون انها ارض سماهيجية .متى بتعقلون وانا متأكد انكم بتاخدون الاراضي عن السماهيجيين لانكم معقدين

    • زائر 12 زائر 2 | 1:03 ص

      لا تحاول تتدخل على خط الفتنة نعرف انك واحد من صوب المستثمر او النصوح

      الدير وسماهيج يد واحده وما علينا من أصحاب الفتن

    • زائر 15 زائر 2 | 1:11 ص

      هههههههاي

      احنا معقدين ...لو تبغي تقص ع الناس ...عدد سكان الدير اكبر من عدد سكان سماهيج ..علي هالاساس كانت طلبات الدير اكثر ..فحصلوا علي بيوت الاسكان في سماهيج ...واحمد ربك سميناها سمادير ...لا تخلينا نغيره الي الدير الشرقية...واذا ع لي ارض ريا الي عنده فلوس خل يشتري وهاذا الميدان يحميدان...بس خدتكم العصبية لديرتكم

    • زائر 17 زائر 2 | 1:13 ص

      اتق الله

      الناس تتكلم عن ترث وتاريخ وانت تتكلم عن بيوت
      كل واحد ياخذ رزقة
      انت انسان مريض

    • زائر 21 زائر 2 | 1:38 ص

      كلام ماله معني

      القضية مالها علاقة بالدير وسماهيج ومشاكل الاسكان ومن يشتري القسائم، هذا تراث وطني ملك للوطن والجميع خاسر.

    • زائر 27 زائر 2 | 2:16 ص

      ...

      لعن الله من اوقد الفتنة ... اهالي سماهيج و الدير كانو و لازالوا اهل و احباب و عائلة كبيرة واحدة لن تفرقهم هذه التصريحات و التعليقات التي تؤجج للفتنة فكلهم اوعى من ان ينجروا لهكذا مشاكسات من اشخاص لا وزن لهم في المجتمع ....لعلمك كل الي اشتروا ارض في رية قد اشتروا ارض مغصوبة لا يجوز الصلاة فيها بل تبطل الصلاة و الملكية فيها شرعا و الارض المغصوبة شرعا يمكسها الحاكم الشرعي و يوجهها للمنفعة العامة ...الحين حقبت الة عالدالية في الف ارض و ارض و كاذب من يقول لا يوجد اراضي

    • زائر 28 زائر 2 | 2:18 ص

      الفتنة أشد من القتل

      لعلمك ياحبيبي ترى الجمعية التي تناشد و تلاحق على رية و عينها الشهيرة جمعية سماهيج الاسلامية فلا تاتي و تتدعي و تقول اهالي سماهيج كلام هو كلامك انت لتأجيج الفتنة بين العائلة الواحدة

    • زائر 29 زائر 2 | 2:23 ص

      لحد يسمعك

      قال ويش قال مال الدير بايقينكم روح شوف الزراعة في وينه صايرة بعدين قول في سماهيج

    • زائر 33 زائر 2 | 3:09 ص

      شنو هذا التهجم

      شنو الجاهلية بالبرد طريقة خبيثة لنشر الفتنه بين اهل القريتين!

    • زائر 36 زائر 2 | 3:50 ص

      رد غريب!!

      فعلاً رد غريب من أجل ان نلبي حاجة السكن الضرورية فالتدمر المزارع و البحار!! لا يختلف احد على الحاجة لتوفير اراضي للسكن لكن ليس على حساب تراث و طبيعة وطننا. اما الحديث عن الدير فلا اعرف ما هي المشاكل التاريخية بين القريتين و التي يبدوا انها مثل الخلافات العتيقة بين الكثير من القرى المتجاورة و التي لم يعد لها وجود لكن للانصاف المقال ذكر ان الشاكين هم اهالي سماهيج و جمعية سماهيج الاسلامية و لم يذكر حرفاً عن قرية الدير!!

    • زائر 37 زائر 2 | 4:02 ص

      ويش هالتخلف

      تكلم كلام منطقي... خل عنك كلام الجهال

    • زائر 39 زائر 2 | 4:05 ص

      ليش ماتتكلم عن التوزيعات الجديدة

      يا اخي روح شوف التوزيعات الجديدة كلها من برا هالقريتين الكريمتين....جت على مال الدير المساكين

    • زائر 41 زائر 2 | 5:00 ص

      ايييييييييييييييييييههه

      احلا تحية من الديراويه لمال سماهييجهيه :) ههه
      هلا بيكم مال سماهيج العين قبل الدار تشيلكم
      ولد النهام

    • زائر 43 زائر 2 | 7:11 ص

      ..

      انا سماهيجي اقسم بالله
      انت انسان مريض مافي فرق بين الدير وسماهيج كلنا اخوان خا عنك العصبية وحب لأخيك ماتحب لنفسك

    • زائر 45 زائر 2 | 7:21 ص

      سماهيج والدير يد واحده وإخوان لن نفترق يا صاحب الفتنة

      انت شخص مشكوك في امرك أصلا سماهيج والدير كلهم أهل وإخوان وعوائل وقبائل متناسبة متصاهرة ولكل سماهيجي نسب في الدير ولكل ديري نسب في سماهيج فلا تحاول تسوي فتنه
      علي السماهيجي

    • زائر 46 زائر 2 | 8:03 ص

      عقد

      قميص عثمان عاد من جديد.تبغي تشتري ارض عليك بالعافيه اما الكلام الذي يؤسس للمناطقيه وانا من سماهيج ومال الدير اخدو بيوتنا فهذا كلام قديم ..الخ

    • زائر 1 | 10:42 م

      جها

      هدم المناطق الخضراء لإنشاء المبان جريمة بحق الأجيال القادمة. دول اخري فعلت هذا و اليوم متأسفة. لماذا نكرر غلطة اثبتت مساو ئها؟

اقرأ ايضاً