العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

جيمس يضع كليفلاند على بعد فوز من التأهل لنهائي الـ «NBA»

«دانك» رائع من ليبرون جيمس في سلة أتلانتنا
«دانك» رائع من ليبرون جيمس في سلة أتلانتنا

أصبح كليفلاند كافالييرز على بعد فوز من بلوغ نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد تقدمه على اتلانتا هوكس 3-صفر بالفوز عليه 114-111 بعد التمديد أمس الأول (الأحد) في نهائي المنطقة الشرقية.

ويدين كليفلاند الذي خسر نهائي 2007 أمام سان انتونيو سبيرز صفر-4، بفوزه الثالث على أتلانتا الذي يخوض نهائي المنطقة الشرقية للمرة الأولى في تاريخه لكنه خاض نهائي المجموعة الغربية (بحسب النظام السابق) 12 مرة آخرها العام 1970 ووصل إلى نهائي الدوري أربع مرات آخرها العام 1961 (كان سانت لويس هوكس) وتوج باللقب مرة واحدة العام 1958، إلى نجمه العائد ليبرون جيمس الذي عانى في بداية اللقاء بعدما اخفق في محاولاته العشر الأولى لكنه انتفض بعدها وأنهى اللقاء كأفضل مسجل بـ37 نقطة مع 18 متابعة و13 تمريرة حاسمة.

ولم يكن الفوز الذي حققه كليفلاند على ملعبه «كويكن لونز ارينا» وأمام 20562 متفرجا سهلا على الإطلاق إذ واجه خصما شرسا قاتل حتى الثواني الأخيرة على رغم افتقاده خدمات كايل كورفر بسبب الإصابة وخسارته جهود آل هورفورد لطرده في الشوط الأول من اللقاء الذي حسمه جيمس لمصلحة فريقه بتسجيله ثلاثية في آخر 36.4 ثانية من الشوط الإضافي، واضعا إياه في المقدمة بفارق نقطة قبل أن يوجه الضربة القاضية لأتلانتا بسلة في آخر 12.8 ثانية لتصبح النتيجة 114-111.

وحصل أتلانتا الذي فرط بخسارته المباراتين الأوليين على أرضه بأفضلية الملعب التي نالها بتصدره المنطقة الشرقية في الموسم المنتظم، على فرصتين لأدراك التعادل في الوقت القاتل لكن شيلفين ماك لم ينجح في محاولتيه من خارج القوس.

وبدا الإرهاق واضحا على جيمس الساعي إلى لقبه الثالث بعد أن ذاق طعم التتويج مع ميامي هيت عامي 2012 و2013 قبل أن يقرر العودة إلى الفريق الذي دافع عن ألوانه من 2003 حتى 2010 وكان خلف إطلاق مسيرته في الدوري بعدما اختاره كخيار أول في «درافت 2003» على رغم انه كان يلعب في الثانوية (سانت فينسنت - سانت ماري) ولم يصل إلى دوري الجامعات، إذ سقط على أرضية الملعب بعد صافرة النهاية.

«كنت في حالة أفضل»، هذا ما قاله «الملك» جيمس بعد سؤاله عن وضعه البدني وما يشعر به، مضيفا «أنا أقاوم الإرهاق، أعطي كل ما بإمكاني أن أعطيه وفي بعض الأحيان لا يعد باستطاعة جسدك أن يعطي المزيد».

وواصل جيمس الذي حظي بمساندة هامة من دجاي آر سميث (17 نقطة مع 10 متابعات) وماثيو ديلافيدوفا (17 نقطة أيضا) وايمان شومبرت (15 نقطة مع 7 متابعات): «في الوقت الإضافي طالبت بالخروج لكني عدلت عن الفكرة. لم يكن من الصحيح أن أقوم بهذه الخطوة (الخروج من الملعب)... عندما أضع القميص على جسدي وأنا في أرضية الملعب، يتوجب علي أن أحقق ما يحتاجه فريقنا، الأمر بهذه البساطة».

ولن يحظى جيمس سوى بيوم واحد من اجل تنفس الصعداء واستعادة عافيته لان كليفلاند يستضيف اليوم أيضا المباراة الرابعة التي سيسعى جيمس إلى حسمها وبلوغ نهائي الدوري للمرة الخامسة على التوالي لكن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق اظهر روحا قتالية عالية خصوصا في الربع الرابع حين كان متخلفا بفارق 10 نقاط قبل أن ينتفض ويجبر مضيفه على خوض الشوط الإضافي الذي كان فيه قريبا حتى من حسم اللقاء بعد أن تقدم في آخر 55 ثانية 111-109 بسلة من جيف تيغ قبل أن يرد جيمس بثلاثيته القاتلة بعد متابعة هجومية من تريستان تومسون ثم اتبعها بسلة سجلها فوق بول ميسلاب، موجها الضربة القاضية للضيوف.

ويأمل أتلانتا الذي برز في صفوفه تيغ وميسلاب بعد أن سجل الأول 30 نقطة مع 7 متابعات والثاني 22 نقطة مع 9 متابعات، أن يتمكن من الفوز على كليفلاند في معقله اليوم الثلثاء من اجل تأجيل الحسم والإبقاء على حظوظه ببلوغ نهائي الدوري للمرة الأولى منذ 1961 عندما خسر سانت لويس هوكس أمام بوسطن سلتيكس بطل المنطقة الشرقية حينها 1-4.

العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً