العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

تأجيل جديد لإقلاع طائرة «سولار امبالس» من الصين إلى هاواي

أرجئ إطلاق طائرة «سولار امبالس» العاملة بالطاقة الشمسية الذي كان مقرراً أمس (الثلثاء) من الصين إلى هاواي ضمن رحلتها حول العالم، بسبب السحب التي تغطي مدينة نانكين وبحر اليابان، بحسب ما أعلن المنظمون. وبعد تأجيل متكرر، كان مقرراً أن تقلع الطائرة صباح أمس الثلثاء من مدينة نانكين شرق الصين، حيث حطت في 21 أبريل/ نيسان الماضي، في أكثر مراحل جولتها حول العالم خطورة، إذ يمضي فيها الطيار السويسري اندريه بورشبيرغ ستة أيام وست ليال متواصلة، وحيداً على متنها، ليقطع مسافة ثمانية آلاف و500 كيلومتر في سماء المحيط الهادئ وصولاً إلى جزيرة هاواي الأميركية.

وتعمل الطائرة بالطاقة الشمسية فقط، من دون استخدام الوقود، وهي حتى الآن لم تقطع مسافات فوق المحيط، ولم تبق في الجو أكثر من 24 ساعة، لذا فإن المسئولين عنها يحبسون أنفاسهم إزاء هذه المرحلة من جولتها حول العالم.

وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصراً على الطاقة الشمسية. وسيتخلل الرحلة تحليق فوق المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يوماً من التحليق الفعلي قبل العودة إلى أبوظبي نهاية يوليو/ تموز أو مطلع أغسطس/ آب المقبلين.

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً