العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

«زين» شريك استراتيجي في مبادرة عربية لتوفير 100 ألف فرصة عمل في 2017

أكدت مجموعة «زين»، مشاركتها في الدعوة التي أطلقها «مجلس الأعمال الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، التابع إلى المنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك من أجل اتخاذ إجراءات إزاء مبادرة «رؤية جديدة نحو مبادرة توظيف عربية».

ونوهت «زين» إلى أن الهدف العام لتلك الدعوة يتمثل في تزويد 100 ألف فرد بالجاهزية الوظيفية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول العام 2017.

جاء ذلك، في بيان صحافي صادر عن «زين» في أعقاب مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي كشريك استراتيجي، وهي الفعاليات التي استضافتها منتجعات البحر الميت في الأردن خلال الفترة من 21 حتى 23 مايو/ أيار 2015.

وذكرت «زين»، في بيانها، أن المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام، حظي بحضور أكثر من 800 من القادة الرئيسيين من القطاع الحكومي وقطاع الأعمال والمجتمع المدني من أجل دعم رؤية شاملة واستشرافية لتحقيق الازدهار والسلام في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضحت مجموعة «زين» التي شاركت بوفد رسمي يتقدمه الرئيس التنفيذي للمجموعة سكوت جيجنهايمر، أنها شاركت في العديد من المناقشات الجماعية حول هذه القضية، مبينة أن أحد أهم مخرجات المؤتمر كان الدعوة التي أطلقها «مجلس الأعمال الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» التابع إلى المنتدى الاقتصادي العالمي من أجل اتخاذ إجراءات إزاء مبادرة «رؤية جديدة نحو مبادرة توظيف عربية».

وبينت «زين» أن الدعوة وجدت التزاما من جانب تسعة شركاء مؤسسين، كانت مجموعة «زين» من بينهم، وذلك بهدف توسيع نطاق المبادرات المؤسسية الخاصة بهم، وخلق مبادرات جديدة بالكامل تهدف إلى سد الفجوة في مجال المهارات في المنطقة.

وأكدت المجموعة أن هذه الدعوة تتضمن مبادرة الاستثمار في مجالات التعلم المستمر والتدريب والجاهزية الوظيفية لدى الشباب في المنطقة، وذلك من خلال التعاون بين الشركات والمؤسسات التعليمية، والمجتمع المدني، والحكومات، بهدف مساعدة نظم التعليم على مواكبة احتياجات سوق العمل.

كما أشارت إلى أن «مؤشر رأس المال البشري للعام 2015 «، والذي صدر في وقت سابق هذا الشهر من جانب المنتدى الاقتصادي العالمي، يوضح أنه على رغم الاستثمار الكبير في التعليم من جانب العديد من الدول، فإن منطقة الشرق الأوسط لا تزود الشباب بالمهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين.

وأفادت أن الفجوة القائمة بين نظم التعليم وأسواق العمل تخلق نقائص على صعيد تنمية رأس المال البشري على مستوى جميع السكان، وبشكل عام، تشير التقديرات إلى أن المنطقة عظّمت ما نسبته 60 في المئة من إمكانات رأس مالها البشري.

وإذ أكدت المجموعة أنها تدرك أن بناء القدرات هو أحد أكبر التحديات في المنطقة، فقد بينت بقولها: «إنها تبذل جهدا كبيرا في الأنشطة التي تعزز وتشجع المهارات والمواهب في مجتمعات شعوب المنطقة».

وفي مدونة الكترونية على الموقع الرسمي الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي الرسمي، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة زين سكوت جيجينهايمر «ندرك تماماً قيمة التحرك إلى ما هو أبعد من الفهم التقليدي لنمو الأعمال التجارية التي تركز بصرامة على تحقيق الربحية نحو مفاهيم الاستدامة المتمحورة حول النمو الذي يشتمل على العمل كمحفز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع الأوسع».

وأضاف «إذا كانت المؤسسات ستتولى زمام القيادة في اقتصاد المعرفة اليوم، فإنه يتعين عليها أن تتخذ تدابير من أجل الإسهام في خلق المعرفة وتشجيعها، وتبني التكنولوجيا المبتكرة ودعم أنشطة ريادة الأعمال».

وتابع «ستواصل مجموعة زين توسيع نطاق أنشطتها الحالية ذات التأثير، علاوة على تنفيذ أنشطة جديدة عندما تظهر فرص للقيام بذلك، وستقوم زين أيضا بتوسيع نطاق دعمها لقدرات ريادة الأعمال والقدرات الإبداعية في مجتمعاتها، مستفيدة في ذلك من رأس المال الذكي لدعم المشاريع الفردية التي تعتبر ذات قيمة استراتيجية، وذلك بهدف تطوير تيارات متعددة تقدم دعما استراتيجيا وماليا وتشغيليا لأصحاب المشاريع الطموحين».

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً