العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

بلاتيني يطالب بلاتر بالتنحي ويلمح لإمكانية مقاطعة بطولات «الفيفا»

طالب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) السويسري جوزيف بلاتر أمس (الخميس) بالتنحي وعدم خوض الانتخابات المقررة اليوم (الجمعة) على رئاسة الفيفا مشيراً إلى أن معظم الاتحادات الأوروبية ستؤيد منافسه الأردني الأمير علي بن الحسين في هذه الانتخابات.

ولم يستبعد بلاتيني انسحاب الفرق الأوروبية في المستقبل من البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) في حالة إعادة انتخاب بلاتر رئيساً للفيفا اليوم (الجمعة). وقال بلاتيني: «إذا فاز بلاتر، سيعقد اليويفا اجتماعاً خاصّاً على هامش المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل (في العاصمة الألمانية برلين). ستكون الخيارات كلها متاحة».

كما قررت الاتحادات الأهلية الأعضاء باليويفا حضور اجتماعات الجمعية العمومية (كونغرس) الفيفا المقررة اليوم بمدينة زيوريخ السويسرية إذ تراجعت الاتحادات الأهلية الأعضاء باليويفا عن تهديداتها بمقاطعة اجتماعات كونغرس الفيفا.

وقال بلاتيني، في مؤتمر إعلامي أمس (الخميس): «الفيفا لم يعد قوياً. ولهذا ستصوت العديد من الاتحادات الأوروبية لصالح الأمير علي. سيب، أود التحدث إليك رجل لرجل، ووجهاً لوجه. استمع، أطالبك بترك الفيفا لأننا أعطينا صورة مزعجة، ولا يمكن أن يستمر هذا».

وقال رئيس رابطة الدوري الألماني للعبة راينهارد راوبول، عن قرار الاتحادات الأوروبية بحضور كونغرس الفيفا اليوم، «المقاطعة ليست الحل. ولم تكن هكذا أبداً. ما يحدث هنا كارثة هائلة. نود إحداث التغيير، ويمكن أن يحدث هذا فقط من خلال التصويت للأمير علي».

وأصبح الأمير علي بن الحسين المنافس الوحيد لبلاتر في الانتخابات المقررة اليوم بعد انسحاب المنافسين الآخرين رئيس الاتحاد الهولندي للعبة مايكل فان براغ ونجم كرة القدم البرتغالي السابق لويس فيغو.

واقترح اليويفا من قبل تأجيل الانتخابات ولكن هذا الاقتراح لم يلقَ قبولاً من الاتحادات القارية الأخرى.

وقال فان براغ: «هناك قضايا مهمة (للمناقشة). مثل القضية الإسرائيلية الفلسطينية. علينا أن نكون حاضرين في الكونغرس. وبعد كلمات الأمير علي وكلمتي وكلمة بلاتيني، قررنا الوقوف خلف الأمير علي». وأضاف «لم أقل بالإجماع ولكن القرار اتخذ بأغلبية ساحقة. ولهذا سنصوت اليوم».

وكانت فرص بلاتر (79 عاماً) هائلة للفوز من دون أية مشاكل بفترة ولاية خامسة من خلال الانتخابات المقررة اليوم ولكن الفوضى سيطرت الآن على أجواء كونغرس الفيفا بعد إلقاء القبض على 7 من مسئولي كرة القدم البارزين من بينهم نائبان لرئيس الفيفا لتسليمهما إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بتحقيقات أميركية جارية حالياً في فضيحة فساد.

وقال فان براغ: «أعتقد بالطبع أنه على بلاتر أن يتنحى. كنت مؤيداً لهذا الرأي بالفعل في ساو باولو العام الماضي. حاولت إقناعه في يناير/ كانون الثاني الماضي ولكنه لم يقتنع».

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً