العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

أمين الجميل يطلق خطة «مارشال عربي» مراهنًا على "استرجاع النخب للمساهمة في إعادة إعمار المنطقة"

استبق الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل ، تطورات المنطقة، باستضافته في «بيت المستقبل» الذي افتتحه أمس أيضا في منطقة بكفيا في جبل لبنان، مؤتمر «مشروع مارشال العربي.. شراكة وتعاون من أجل مستقبل أفضل للشرق الأوسط»، ليكون الأول من نوعه في العالم العربي، وسط الأزمات التي تعصف بالمنطقة، وتمدد تنظيم "داعش" رغم الجهود الدولية لاحتوائه،وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد ( 31 مايو/ أيار2015).

والمشروع الذي يراهن الجميل فيه على «استرجاع النخب للمساهمة في إعادة إعمار المنطقة سياسيًا وإنمائيًا»، يماثل مشروع مارشال الاقتصادي الذي وضعه رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية الجنرال جورج مارشال لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، رغم أن المشروع الأميركي لأوروبا تلا اتفاقات سلام أنهت الحرب في أوروبا، خلافًا للأزمات التي لا تزال مشتعلة في المنطقة، وتمدد تنظيم داعش الذي ألغى الحدود بين سوريا والعراق.

غير أن كثيرين يشاركون الجميل تطلعاته بإطلاق البحث في مشروع «مارشال عربي» في هذا الوقت. ويخالف رجل الأعمال المصري نجيب ساويريس القول إن ما يحصل في المنطقة يعقد الدعوات لخطة مارشال عربية بالنظر إلى أن «المنطقة مشتعلة، و"داعش" يشكل خطرًا على الإنسانية والمنطقة بأكملها بدءًا من سوريا والعراق وليبيا». ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «لي رأي مخالف لهذا الاعتقاد، فالبداية لا بد أن تكون الآن، لأن الاقتصاد قد يكون هو الحل».

ويشير ساويريس الذي شارك في المؤتمر أمس إلى أن «القسم الأكبر من الشباب الذين انضموا إلى تنظيم داعش، أو التنظيمات المتشددة الأخرى، اتخذ خطوته لأنه يائس من مستقبله، فتلقفته التنظيمات الإرهابية وعرضت عليه الرواتب ووفرت له الزواج والمسكن». ويضيف: «لذلك، لا بد أن تكون البداية في ظل هذه الأجواء الصعبة»، إذ «من الممكن أن توجد مناطق آمنة تبدأ فيها مشاريع الاقتصادية والاستثمار في ظل هذه الظروف»، لافتًا إلى أنه «أمامنا نموذج كردستان العراق الذي نجح بإقامة منطقة عازلة وآمنة واتجهت الاستثمارات الاقتصادية إليه».

ويؤكد ساويرس أن التنمية الاقتصادية ستكون «جزءًا كبيرًا من الحل للأزمات التي تعصف في المنطقة».

والمؤتمر الذي نظم بالتعاون مع «مؤسسة كونراد آديناور» أمس، وشاركه فيه عدد من السياسيين والباحثين والمفكرين والاقتصاديين من العرب والأجانب، تناول مستقبل النظام الجيوسياسي في الشرق الأوسط، في خضم الاضطرابات التي تشهدها دوله ومجتمعاته والصدامات داخل مكونات الإسلام السياسي، وحصيلة «الربيع العربي»، إضافة إلى تبدل موازين القوى الإقليمية.

وركزت مناقشاته على تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، التي حققت الاستقرار والإنماء في أوروبا، وإمكانية تطبيقها في لبنان والدول العربية، عبر مشروع «مارشال عربي».

وأعلن الجميل في مستهل المؤتمر، افتتاح «بيت المستقبل»، مؤكدًا في كلمته أن حراك «بيت المستقبل» الفكري «يهدف إلى كسر زمن الرتابة في العالم العربي الذي بات في نفق الصراعات، التي زعزعت أنظمة، وأزالت حدودًا وأدمت قلوبًا».

وقال إن لبنان والمنطقة يحملان نوعين من المتفجرات، «أولهما السلاح خارج الشرعية والخارج عن الشرعية، وهو في كل الأحوال سلاح فتاك ضد كل الشرعية، وذو طابع فئوي أو طائفي أو مذهبي، وهنا الإشكالية الأولى التي تزيد من ضراوة القتال والاقتتال»، وثانيهما «المواجهة الطائفية، المذهبية، الإثنية المدمرة في المنطقة والتي ترخي بتداعياتها على الداخل».

وشارك في الندوات مستشارون من مؤسسات تعنى بوضع الاستشارات الاستراتيجية في العالم، وأكاديميون من الجامعة اللبنانية وجامعة شيربروك في كندا، ومركز توليدو للدراسات في مدريد، مدير مؤسسة ميدل إيست الترناتيف في واشنطن وحسن منيمنة ، و ، المدير التنفيذي لشركة «أوراسكوم» للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في مصرنجيب ساويريوس، الذين ناقشوا مستقبل النظام الجيوسياسي في الشرق الأوسط في ضوء الاضطرابات التي تشهدها دول المنطقة ومجتمعاتها، والنزاعات بين مكونات الإسلام السياسي، والتبدل الحاصل في موازين القوى الإقليمية، إضافة إلى الشراكة العالمية من أجل الشرق الأوسط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:40 ص

      وما هو تاريخ سايروس في مصر ان كنت لا تعلم يا حلو

      ومن هو الذي يغذي الطائفية...اجب اولا وبسك هرار.

    • زائر 1 | 2:53 ص

      هههههههههههههههههههه

      الناس في شلشلة والعجوز تبغي رجل هؤلاء همهم الاكبر خو المال ولو على حساب اشلاء البشر

اقرأ ايضاً