العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

هيئة تنظيم الاتصالات تعمل على وضع آلية موحدة لإيقاف الرسائل الترويجية

قالت هيئة تنظيم الاتصالات انها تعمل حاليا على وضع آلية موحدة جديدة تمكن جميع المستهلكين من اتباع خطوات موحدة لإيقاف الرسائل الترويجية من اي شبكة هاتف متنقل بغض النظر عن المشغل المشترك معه.

واوضحت الهيئة انها أصدرت في العام 2011 لائحة تنظيمية بشأن التقليل وإيقاف الرسائل الترويجية غير المرغوب فيها من قبل المستهلك، كرد على المخاوف المتزايدة من تلقي الجمهور الرسائل الترويجية وانهاك خصوصيتهم على هواتفهم المتنقلة.

واشارت الهيئة الى ان هذه اللائحة توضح الشروط التي يجب على المشغلين المرخص لهم مراعاتها عند إرسال الرسائل الترويجية والتي تشمل إرسال الرسائل بين فترة الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً فقط والحد من عدد الرسائل إلى رسالتين يومياً من نفس المرسل وتحديد هوية وتفاصيل الاتصال الخاصة بالمرسل وتوفير نظام مجاني للمشتركين لاختيار الخروج من قائمة استلام الرسائل الترويجية مجاناً.

وأشارت الهيئة الى أن هذه اللائحة توازن بين وجهات نظر المستهلكين المختلفة حيث يرى بعض المستهلكين بأن الرسائل النصية الترويجية تنتهك خصوصيتهم، في حين أن البعض الاخر يرى هذه الرسائل مصدر مهم للمعلومات وعليه ترى الهيئة أن الاجراءات المقدمة في هذه اللائحة تقدم الحماية اللازمة للمستهلك.

ونوهت الهيئة بإمكانية قيام المستهلك بإيقاف وحظر اي مصدر للرسائل الترويجية بكل سهولة من خلال الاتصال بمزود الخدمة الخاص به والسؤال عن طريقة إيقاف الرسائل غير المرغوب فيها.

تشير الاحصاءات في العام 2014 بأن نسبة الشكاوى والاستفسارات المتعلقة بالرسائل الترويجية لا تتعدى حاجز الواحد بالمئة من مجمل عدد الشكاوى والاستفسارات التي تصل الهيئة بخصوص خدمات الاتصالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:44 ص

      تو الناس !!

      توهم يفكرون يشوفون حل حق هذه الرسائل المزعجة بعد ما انقصفنا بها !!

    • زائر 1 | 7:11 ص

      إن شاء الله

      صراحة واجد تأذينه من هالرسايل المزعجة

اقرأ ايضاً