العدد 4650 - الأحد 31 مايو 2015م الموافق 13 شعبان 1436هـ

استقالة رئيس تحرير الشرق القطرية بعد نشر رسوم خليعة عن طريق الخطأ

قدم رئيس تحرير الشرق القطرية جابر الحرمي استقالته اليوم الإثنين ( 1 يونيو/ حزيران 2015) بعد أن نشرت الصحيفة في احد ملاحقها تشكيلات خليعة على يد امرأة (ضمن تشكيلات للحناء). وجاء في رسالة الاستقالة التي نشرها الحرمي على موقع الشخصي في تويتر، مايلي:

كل كلمات الاعتذار بالتأكيد لا تكفي على الخطأ الجسيم الذي وقع بنشر صورة غير لائقة أخلاقياً في ملحق خارجي ينشر مع الشرق ، وأتحمل المسؤولية كاملة أمام الله قبل كل شيء ، وأمام قطر البلد والشعب الذين ائتمنوني على أمانة النشر ، وأمانة الكلمة ، وأمانة الصورة ، وأمام مجلس الإدارة الذي وثق بي وأوكل لي مهمة رئاسة التحرير ، ويشهد الله أن الذي حدث خطأ غير مقصود تماما ، فالجميع يعرف جيدا سياسة الشرق التحريرية ، ويعرف القائمين على هذه الصحيفة ، التي ما فتئت تدافع عن قضايا المجتمع بكل أمانة وإخلاص ، وتقود مبادرات عدة على صعيد دعم القيم والمبادئ والأخلاق ، التي تربى عليها هذا المجتمع الأصيل ، وما حملة " الدين النصيحة " و " والله عيب " و " انتبه " ، التي تتحدث عن أهمية ترسيخ الأخلاق والقيم لدى أفراد المجتمع ، والحفاظ على أرواح أبنائنا منا ببعيد .

لا أقول ذلك دفاعا عن الخطأ الذي وقع ، والذي اعتبره شخصيا أسوأ ما تعرضت له في حياتي الصحفية الممتدة لربع قرن من العمل الصحفي ، ولكن الجميع يعلم أن الخطأ في إي عمل وارد ، خاصة في عالم الصحافة ، هذه المحرقة اليومية ، التي تتطلب سرعة انجاز ، ودقة في التحرير ، ومصداقية في الخبر .. ، بالتزامن مع عدد صفحات لا تقل عن 82 صفحة يوميا ، فالعدد الذي وقع فيه الخطأ ـ عدد الاثنين ـ وصلت عدد صفحاته إلى 112 صفحة .

قيمنا ومبادئنا وأخلاقياتنا خط احمر لا يمكن التهاون أو التساهل فيها ، وعليه فقد وضعت استقالتي منذ اللحظة امام مجلس إدارة دار الشرق لاتخاذ ما يراه مناسبا ، والبت فيها .

كما تم إنهاء خدمات الصحفي الذي تسبب بنشر الصورة ، والخصم والإنذار لمسئوله المباشر ، واتخاذ إجراءات اشد صرامة في عملية النشر والمتابعة والتدقيق في كل ما ينشر .

وإنصافا للحق ، وأمانة للكلمة ، فان الشرق ظلت على الدوام ـ وستبقى ـ محافظة على القيم والأخلاق ، رافضة تحت إي مبرر الانزلاق لنشر خبر أو صورة غير لائقة تتنافى مع قيم وخصوصية مجتمعنا ، ورفضنا على الدوام حتى تلك الإعلانات التي ترد بها صورا قد تكون غير محتشمة ، رادين حملات إعلانية يقدر البعض منها بالملايين ، إيمانا منا بأن ديننا وأخلاقيات مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا هي الأساس في النهج الذي تسير عليه الشرق ، منحازين إلى هذه القيم على الدوام .

وكم أقدمت الشرق وبتوجيهات من رئيس مجلس الادارة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني و نائب رئيس مجلس الادارة الشيخ خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني ـ العضو المنتدب ، ودعم ومساندة من أخي الأكبر مقاما عبداللطيف بن عبدالله آل محمود الرئيس التنفيذي لدار الشرق ، بقيادة مبادرات نوعية من خدمة المجتمع ، منها تفريج كربة ، ومؤتمر حقوق العمال والمسؤولية الاجتماعية .. ، والتبرع بإيرادات الشرق والبننسولا لقضايا وشعوب امتنا ، والتبرع لدعم لغزة والصومال وغيرها من الاشقاء المحتاجين ، وهذا ليس منة او تفضلا ، انما واجبا نعتبره ، ورسالة نؤديها تجاه مجتمعنا وامتنا .

لقد كشفت لنا هذه الواقعة الأليمة مدى تمسك افراد مجتمعنا بالدين والقيم والأخلاق ، وهذا أمر مفرح ، وبقدر حزننا على ما حدث إلا أن ردة الفعل من قبل الغالبية كانت مبشرة اننا في مجتمع متمسك بهويته الاسلامية والعربية ، وان كان البعض حاول الاصطياد بالماء العكر ، وحاول الاساءة الى هذا الصرح الاعلامي العريق ، مرة بالتشهير ومرة باللمز .. .

كل الشكر والتقدير لمجلس الادارة الذي منحني فرصة للعمل مع نخبة من الأخوة الافاضل اداريين وصحفيين ، واعتز بذلك كثيرا ، واعتذر عن اي تقصير او سوء تقدير صدر مني خلال تلك الفترة .

والشكر الاكبر لكل مواطن ومقيم على هذه الارض الطيبة ، الذين كانوا خير سند والموجه لي شخصيا ، وناصحين لما اقوم به من اجتهاد في عملي الصحفي ، فلكم جميعا كل الشكر والتقدير .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:29 م

      جابر الحرمي رجل شجاع

      الأخطاء وارده والإنسان غير معصوم ، ويكفيك فخرا شجاعتك في التحمل المسؤليه و الاعتذار في حين انه كان يمكنك الترقيع و اخراج نفسك من المسؤليه بكل سهوله. أزاح الله هذا الهم من كاهلك و عوضك خيرا ، اخي الكريم

    • زائر 10 | 1:36 م

      جعفر

      العاقل إذا أخطأ يعتذر
      و الأحمق إذا أخطأ يتفلسف

    • زائر 9 | 1:20 م

      لا يوجد خطأ

      اولا جزاك الله خير .. اللي نراه على الواقع اعتقد ارحم من اللي نشرته

    • زائر 8 | 11:29 ص

      الضمير

      صاحب الضمير الذي يخاف ربه لايتردد في الاعتراف والندم حتى لو كان من باب الخطأ الغير مقصود
      الله يكثر من امثاله

    • زائر 7 | 11:14 ص

      كلنا نخطئ

      استاذ يكفي اعتذارك الذي يشهد صدق نيتك وواضح انه غير مقصود ، وكل انسان خطاء، وأرجو منك تغيير رأيك بالإستقاله

    • زائر 6 | 9:37 ص

      انت رجل معروف والخطاء تحدث

      الحل ليس بالاستقاله انت رجل معروف بين اهل قطر وتخاف الله والخطاء تحدث المهم معاقبة المسئول الذي نشر وهو الصحفى

    • زائر 4 | 8:22 ص

      مسموح

      الله يسامحك و كل البشر معرضين للخطأ و إن شاء الله الله يغفر لك و يهدأ من روع قلبك و تنسى و ينسون البشر.. خطأ بسيط في مقابل ما يفعله بعض الوحوش بصورة بشر.

    • زائر 3 | 8:15 ص

      جوكر

      في الواقع لا اعلم حقيقة و طبيعة ما نشر، ولكن كلمات الندم و الاعتذار واضحه و في الحقيقة الاعتذار عن الخطأ وان كان غير مقصود يتطلب شجااعة.
      سدد الله خطاكم

    • زائر 1 | 8:02 ص

      كم هو جميل الاعتذار عن الخطأ

      ليت كل البشر يحذون حذوك

اقرأ ايضاً