العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

الصلاح: نسعى لتحقيق المركز الأول عالمياً في اصدار تراخيص المشاريع الاستثمارية

المنامة - وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة رائد محمد الصلاح بأن مملكة البحرين تسعى لتحقيق المركز الأول عالميا وليس عربيا فحسب في مجال سهولة اصدار تراخيص المشاريع الاستثمارية.

جاء ذلك في الزيارة التي قام بها الوكيل المساعد لمبنى المركز البلدي الشامل بمنطقة توبلي للتعرف عن قرب عن طبيعة عمل المركز والاقسام والموظفين العاملين فيه.

واضاف الصلاح بأن البحرين حققت انجازا عالميا جديدا يضاف لسجل انجازاتها الريادية هذا العام ، اذ حققت المملكة المركز الثاني عربيا والسابع عالميا في مجال سهولة اصدار تراخيص المشاريع الاستثمارية وفقا لتقرير البنك الدولي للعام 2015، الذي أكد على تميز الاجراءات التي يقوم بها المركز البلدي الشامل في تسهيل اجراءات المستثمرين والمطورين للحصول على رخص المشاريع الاستثمارية ، وأن إصدار ترخيص البناء في المركز البلدي الشامل هو الأسرع عالميا ، وبذلك تنافس المملكة دول العالم في معيار الفترة الزمنية، والذي جاء ثمرة لجهود مستمرة للتطوير المستدام لإجراءات وانظمة المركز. وأكد التقرير أن تطبيق فكرة المحطة الواحدة للخدمات والتحول للأنظمة الإلكترونية في البلدان قد ساعد على تحقيق تطوير واسع تشجع بيئة ممارسة الأعمال وتستقطب المستثمرين.

مشيرا ان هذا الانجاز الريادي المتميز يعكس جهود المملكة في مجال استقطاب رؤوس الاموال وجذب الاستثمارات وتعزيز التنمية العمرانية والاقتصاد في المملكة ، مضيفا (( ان استمرارية تقدم المملكة في مؤشر تراخيص البناء على مجموعة الدول العربية والعديد من دول العالم وتحقيقها هذا الموقع المتقدم بإدراجها ضمن الدول العشرة الأوائل عالميا في سهولة إصدار تراخيص البناء ، انما يترجم تشجيع الدولة للعمران والتنمية في مملكة البحرين)).

واضاف الصلاح ان المركز البلدي الشامل يضم تحت عضويته مجموعة من الجهات التي تتبع وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كشئون الزراعة وتخطيط المدن والقرى والطرق والصرف الصحي وتنظيم مزاولة المهن الهندسية وامانة العاصمة وبلدية المحرق وبلدية المنطقة الجنوبية وبلدية المنطقة الشمالية، وجهات تتبع وزارات ومؤسسات حكومية أخرى كإدارة توزيع المياه، وادارة توزيع الكهرباء، والعزل الحراري، وترشيد استهلاك المياه، والدفاع المدني، والطيران المدني، والآثار والتراث الوطني، والبيئة قد حققت بالتعاون فيما بينها قفزة نوعية في الوقت والجهد اللازمين لإصدار التراخيص وتعزيز تنافسية المركز على الصعيد الدولي. مشيدا بالتقدم الذي حققه المركز البلدي الشامل خلال الاعوام القليلة السابقة، حيث حصل على المركز 14 على المستوى العالمي في 2009 ولكنه استطاع بجدارة التقدم للمركز السابع في 2015 .

ونوه الصلاح بأن المركز البلدي الشامل حقق العديد من الإنجازات مما جعل المركز يحظى بمكانة مرموقة على المستويين الإقليمي والدولي. اذ تسلم المركز البلدي الشامل شهادة إدارة الجودة (الآيزو 2008:9001) ، وشمل إعادة هندسة الإجراءات وتوثيقها واعتمادها، ووضع الأهداف السنوية التي تعتبر مؤشرات على جودة الأداء. و شكل المركز البلدي الشامل نقلة نوعية في تطبيق أنظمة إدارة الجودة في الإدارات المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين.

يذكر ان المركز البلدي الشامل انشئ في العام 2004 برؤية مستقبلية للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية المقدمة إلى المواطنين والمستثمرين، بأسهل الطرق وأعلى درجات الجودة وفي زمن قياسي، حيث يتم إنهاء جميع الإجراءات المطلوبة لإصدار تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية تحت سقف واحد، وذلك للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز المناخ الاستثماري في البحرين.

كما قامت شئون البلديات مع مطلع العام 2007 بتدشين نظام الترخيص الإلكتروني بالمركز البلدي الشامل تسهيلاً لطالبي الخدمة، والذي يمكن استخدامه عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة وتقديم طلب الترخيص، حيث يتم عرضه على جميع الجهات المعنية في الوقت نفسه، ما يعمل على اختصار الوقت اللازم لمنح الترخيص.

كما تم استحداث نظام للمعلومات الجغرافية يتيح للملاك معرفة الاشتراطات التنظيمية لعقاراتهم كالارتدادات والارتفاعات ونسب البناء والانشطة المسموح بمزاولتها في خطوة اضافية تعزز الشفافية وتسهيل اجراءات التنمية العمرانيـــــــة ، واكد الوزير في تصريحه بان الوزارة ماضية قدما في تعزيز منظومة الاجراءات التطويرية للمركز وفقا لاستراتيجيتها التنموية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً